هل يوجد صلاة جمعة يوم العيد، كثيراً ما يُصاف العيد في يوم الجمعة، ويعتبر السؤال عن صلاة الجمعة لهذا اليوم من الأحكام الشرعية التي يلجأ الكثير لمعرفتها، وما هو حكم صلاة العيد في حال جاء في يوم الجمعة، وقد جاءت الكثير من الاحكام فيما يختص بهذا الموضوع من قِبل علماء الفقه والدين، وكان لكل مذهب اختلاف في الرأي، ويرجع هذا السبب إلي أنه يتم اجتماع كلاً من خطبة العيد مع خبطة الجمعة، ومن باب ذلك سنتعرف من خلال مقالنا على الحكم الشرعي في سؤال مقالنا هل يوجد صلاة جمعة يوم العيد.

ما حكم صلاة العيد

قد اختلفت الأحكام الشرعية في صلاة العيد فهناك الكثير من الأقوال التي تحدث بها الفقهاء وعلماء الدين والتي تم توضيحها من قبل المذاهب الأربعة، فالبعض منهم من قال أنها واجبة والعض قال انها سنة مؤكدة، ومن خلال السطور التالية سنتعرف على حكم صلاة العيد:

  • فيما جاء به كلاً من المذهب الحنفي والمالكي: أن صلاة العيد واجبة وقد استدلوا من القرآن الكريم في حكمه في قوله تعالى من سورة الكوثر ” فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ “.
  • ما جاء عن المذهب الشافعي والمالكي والإمام أحمد: فإن صلاة العيد سُنة مؤكدة، مستدلين بقول رسول الله صل الله عليه وسلم ” خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ، فَقَالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قَالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَّوَّعَ”.
  • بينما في جاء عن المذهب الحنبلي وهو القول المعتمد فصلاة العيد هي فرض كفاية وهذا ما أجمع عليه الأئمة الأربعة، وذلك أفتت عليه اللجنة الدائمة والله أعلي وأعلم.

إقرأ المزيد: هل صلاة العيد واجبة عند الشيعة

حكم صلاة الجمعة يوم العيد

فيما جاء في حكم صلاة الجمعة يوم العيد فقد جاءت الكثير من الأقوال والأحكام، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي حكم صلاة الجمعة في يوم العيد:

  • فيما جاء عن المذاهب الحنفية والمالكية: قولهم بأنه لا يتم تجزيء صلاة العيد صلاة الجمعة أو العكس من ذلك، فيجب على المسلم أن يؤدي الصلاتين.
  • وفيما جاء عن مذهب أبي حنيفة ومذهب الإمام مالك، وما اتفق عليه الإمام الشافعي في أبي حنيفة ومالك يوجد رخصة لأهل القرى الذين صلوا صلاة العيد ألا يصلوا الجمعة، وتعتبر إجابة ابن تيمية فيما سُئل عنه بخصوص صلاة الجمعة يوم العيد أنه تُجزىء وتفي، وقد كانت إجابته على ذلك رحمه الله:
    • “الحمد لله، إذا اجتمعَ الجمعة والعيد في يوم واحد فللعلماءِ في ذلك ثلاثة أقوالٍ: أحدها: أنَّه تجب الجمعة على من شهد العيد، كما تجبُ سائر الجمع للعمومات الدَّالة على وجوب الجمعة، الثاني: تسقط عن أهل البَرِّ، مثل أهل العوالي والشواذ، لأنَّ عثمان بن عفان أرخص لهم في ترك الجمعة لمَّا صلى بهم العيد، والقول الثالث وهو الصحيح: أنَّ من شهد العيد سقطت عنه الجمعةُ، لكنْ على الإمام أن يقيم الجمعة ليشهدها من شاء شهودها، ومن لم يشهد العيد، وهذا هو المأثور عن النَّبيِّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأصحابه”، والله تعالى أعلى وأعلم.

ما الفرق بين صلاة العيد وصلاة الجمعة

هناك اختلاف فيما بين صلاة الجمعة وصلاة العيد في أمور عديدة، ومن خلال السطور التالية سوف نتبين الفرق ما بين صلاة العيد وصلاة الجمعة:

  • فيما يختص في الحكم بأداء صلاة الجمعة فإنها فرض على كل مسلم، بينما صلاة العيد ما بين أنها سنة وما بين أنها فرض كفاية وذلك وفقاً للمذهب التي يتبعه المسلم.
  • لجواز صلاة الجمعة لا بد أن يكون هناك أربعون مصلي من رجال أهل البلد، في حين أن هذا الشرط لا يجوز في صلاة العيد.
  • هناك اختلاف في توقيت إقامة الصلاة، فإن صلاة العيد تبدأ منذ طلوع الشمس بمقدار رمح ويتم أدائها بعد صلاة الفجر، بينما صلاة الجمعة هو وقت صلاة الظهر فقط.
  • يتم أداء صلاة العيد بالتكبير في الصلاة =بـ 7 تكبيرات قبل البدء بالقراءة في الركعة الأولى، و5 تكبيرات في الركعة الثانية، بينما صلاة الجمعة يتم أدائها كغيرها من الصلوات وتكون الخطبة قبل إقامة الصلاة على العكس من صلاة العيد التي تبدأ بعد انتهاء الصلاة.

حكم صلاة الجمعة يوم عرفة

قد تحدثنا في بداية مقالنا على الحكم في أداء صلاة الجمعة في حال جاءت يوم العيد، ولكن ماذا إن جاءت في يوم عرفة وما هو الحكم منها، ومن خلال السطور التالية سنتبين الحكم الشرعي في صلاة الجمعة يوم عرفة:

  • في حال جاء يوم عرفة يوم الجمعة، فإن أداء الصلاة يتم إقامتها كصلاة الظهر والعصر، ولا يوجد صلاة جمعة، قد ذُكر أن رسول الله صل الله عليه وسلم لم يُصلي الجمعة ولم يذكر صلاة الجمعة أو خطبة الجمعة بل أنه اعتبرها صلاة الظهر والعصر مجموعتين.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع الصلاة قبل السفر ومتى يجوز الجمع والقصر

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد الأسئلة التي يتم التساؤل عنها من قبل المسلمين خوفاً من الوقوع في الخطأ والتعرف على الحكم الشرعي من إقامة صلاة العيد وصلاة الجمعة في حال جاء العيد يوم جمعة، وذلك من خلال مقالنا “هل يوجد صلاة جمعة يوم العيد”.