هل يجوز المص بين الزوجين، الكثير من التساؤلات التي تختص الأحكام الشرعية قد يتساءل المسلمون من أجل التفريق بين ما أحله الله وما حرمه عليهم لأجل عدم الوقوع في الخطأ والمعاصي، في حين أن هناك من الأمور المحرمة واضحة وقد بين أن السبب في تحرمها أنه قد يؤدي إلي الإضرار بالطرف الأخر، فلم يترك ديننا الإسلامي أي أمر إلا وقد قام بمناقشتها وتوضيح علماء الفقه من خلال استدلالهم بالسنة النبوية والقرآن الكريم، ومن خلال مقالنا سنتعرف إلي الحكم من سؤال هل يجوز المص بين الزوجين.

مواضع التحريم في الجماع

على الرغم من أن الله أحل للرجل أن يأتي زوجته كما شاء إلا أن هناك بعض الأمور قد أوضحها يُحرم على الرجل أن يُجامع زوجته بها، ونذكر من خلال السطور التالية مواضع التحريم في الجماع:

  • يُحرم على الرجل أن يجامع زوجته من دبرها وقد بين ذلك في القرآن الكريم والسنة النبوية في تحريم مجامعة الزوجة من الدبر وبين عقوبته الشديدة في قول رسول الله صل الله عليه وسلم “ملعون من أتى امرأة في دبرها”.
  • كما ويُحرم على الرجل أن يجامع زوجته أثناء حيضها وقد بين ذلك في قوله سبحانه وتعالي “إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين”.

إقرأ أيضاً:لماذا شرع الله للرجل اربع زوجات والحكمة من تعدد الزوجات

هل يجوز لعق رطوبة المرأة

قد بين ديننا الإسلامي بأن للرجل حقاً في زوجته بأن يأتيها كما شاء ووفقاً لما أقره ديننا، فالمرأة كاللباس للرجل، فهما يستران بعضهما البعض و يشبعان رغبة بعضهما كما أحل الإسلام، ومن خلال السطور التالي سنوضح الحكم من هل يجوز لعق رطوبة المرأة:

  • أحل الله سبحانه وتعالى الاستمتاع بين الزوجين بإقامة الجماع، وما يجعل الطرفين يصل كل منهم لشهوته بعيداً عن ارتكاب المعاصي والآثام والمحرمات.
  • قد أباح الله للزوج أن ينظر ويلمس أي مكان في جسم زوجته أثناء ممارسة العلاقة الحميمية من أجل أن يقوم بتحريك الشهوة لدى زوجته.
  • كما وقد أحل اللعق للزوجة أو أن تقوم المرأة بلعق قضيب زوجها في حال كان هذا الأمر يصل الزوجين إلي النشوة.
  • أثبتت الدراسات العلمية بأن الماء التي يخرج من المرأة لا ضرر به، وقد أجاز علماء الفقه لعق رطوبة المرأة، يجوز ذلك لأجل الوصول إلي الاستمتاع، تطبيقاً لقول رسولنا الكريم لا ضرر ولا ضرار.

هل يجوز المص بين الزوجين

على الرغم من أن لعق الفرج للمرأة يجوز ولا ضرر فيه ولا ضرار، وفقاً لما جاءت به الأحكام الشرعية ولا يوجد ما يحرمه، إلا أن هناك من الفقهاء ما أقرت بكراهيته، ومن خلال السطور التالية سنتعرف الأدلة التي استدل بها الفقهاء في هل يجوز المص بين الزوجين:

  • وفقاً لما أقر به الفقهاء فقد تبين أن كراهة اللعق لم يتم ذكرها في القرآن الكريم أو في السنة النبوية، إلا أن هذا الأمر قد تم إقرار كراهته تبعاً للناحية الطبية والعقلية.
  • وفقاً لما جاء به الفقهاء بأن اللسان هو العضو التي يتم استخدامه في قراءة القرآن الكريم ويُذكر الله سبحانه وتعالى، ويتقرب به إلي الله بالدعوات والكلام، لهذا لا يجب أن يكون موضعاً للنجاسة، فيمكن أن يُصاب الرجل بأضرار صحية على أثر هذه الفعلة.
  • يقصد بلعق الفرج أو مص الفرج للمرأة هو أن يتم مص السوائل التي تخرج من المرأة أثناء الجماع من قِبل الرجل، والتي يمكن أن تكون مصاحبة للفطريات والبكتيريا، التي تسبب الأمراض للرجل بعد دخولها إلى الجوف.

ما حكم الجنس الفموي

تعتبر هذه الثقافة من الثقافات التي تنتشر في المجتمعات الأجنبية والتي لا تبحث عن أي محرمات أو أنها تنظر إلي هذه الأمور بنظرة عقلية، فذلك لا يعتبر من الأمور السليمة والفطرة التي يعيش عليها المسلم، ومن خلال السطور التالية سنتعرف حكم الجنس الفموي:

  • وفقاً لما بينه علماء الدين والفقهاء فد تبين أن هذا الأمر من العادات التي تحمل من القذارة قدراً كبير ومن الأفضل أن يتم الاستغناء عنها.
  • ويجوز أن يستمتع الزوجين بجسد كل واحد عن الأخر وفقاً لقوله تعالى في الذكر الحكيم “نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم “.

شاهد المزيد:هل يوجد علاج لغشاء البكارة وتكلفة عملية ترقيع غشاء البكارة

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا “هل يجوز المص بين الزوجين”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد الأحكام الشرعية التي يتساءل عنها المسلمون من أجل عدم الوقوع في الخطأ وارتكاب المعاصي والمحرمات، تعرفنا على الأحكام الشرعية التي تختص بعض الأمور في العلاقة الزوجية.