هل يجوز للخاطب أن يرى ثدي خطيبته بعد كتب الكتاب، تعتبر فترة الخطوبة من أهم الفترات التي يمر بها الشباب والفتيات على حد سواء، حيث انه في هذه الفترة يتعرف كل منهما على الآخر، إلا أن هنالك مجموعة من الضوابط التي يجب الالتزام بها خلال هذه الفترة، فهنالك الكثير من المخطوبين الذين يتعاملون معاملة الازواج بعد الكتاب وهذا غير لائق في مجتمعنا المسلم، لذلك سنعرف في هذا المقال هل يجوز للخاطب أن يرى ثدي خطيبته بعد كتب الكتاب.

هل يجوز للخاطب أن يرى ثدي خطيبته بعد كتب الكتاب

هنالك مجموعة من الضوابط التي يجب على المخطوبين الالتزام بها خلال فترة الخطوبة، والتي هي الفترة ما بين كتب الكتاب والزفاف، ففي بعض الحالات قد يطلب الشاب من خطيبته بعد أن يعقد القران بينهما أن تصبح الأمور بينهما أقرب للامور بين اي شخصين متزوجين:

  • فهنالك من يقوم بطلب رؤية ثدي خطيبته دون أن يعلم الحكم الشرعي في ذلك.
  • وهنالك آراء مختلفة لعلماء اهل الفقه حول هذا الموضوع.
  • فهنالك من قال بجوازه طالما ان كتب الكتاب قد كتب لان الخطيبة تصبح زوجته بهذا العقد فيمكنه تقبيلها ومسك يدها والجلوس معها بمفردهم.
  • والرأي الآخر قالوا بعد جوازه بالرغم من أنه بالفعل زوجها وما يفعله حلال لكن تبقى مراسك الزفاف من الأمور الواجب توافرها قبل التعامل كالأزواج.

شاهد أيضاً: هل يجوز دفع الزكاة عن طريق البنك

أسباب الانتظار حتى الزفاف لرؤية ثدي الخطيبة

تسعى الشريعة الإسلامية للمحافظة على حقوق الفتاة وان تصون نفسها وعرضها، فبالرغم من أن الرجل قد اصبح زوجها بكتب الكتاب إلا أن هنالك خطوة لا زالت تنقصهم، فإذا فرضنا ان رؤية ثدي الخطيبة جائز فإن هذا الأمر سيتطور ليصبح اكثر من ذلك، وبعد ذلك يحدث خلاف بينهما وبنفصلا عن بعضهما وتبقى الفتاة في نظر الناس بكر، وقد يحدث حمل قبل الزفاف وتصبح الفتاة في موقف سيء.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع المغرب والعشاء مع الشروط وعدد الركعات

رأي المجتمع في رؤية ثدي الخطيبة

يعتبر رؤية الرجل لثدي خطيبته خلال فترة كتب الكتاب وقبل الزفاف الرسمي أمر غير جائز وغير مقبول في المجتمع المسلم، ولا يوافق الأهل ان يقوم الخطيب بالتعامل مع خطيبته قبل مراسم الزفاف تعامل المتزوجين، لأن هذا الأمر قد ينطوي إلى أشياء قد تسبب أزمات بعد ذلك، فقد يقوم الخطيب بمعاشرة خطيبته ثم يحدث خلاف ويطلقها أو يتوفى، فتصبح الفتاة في مشكلة كبيرة فبالرغم من كتب الكتاب تبقى البنت غير متزوجة.

شاهد أيضاً: هل يجوز جمع المغرب والعشاء قبل دخول وقت العشاء ابن باز

الأمور المسموحة بعد كتب الكتاب

يوجد مجموعة من الأمور المباحة بين الرجل وخطيبته والتي يجوز القيام بها خلال فترة الخطوية، والتي هي بعد كتب الكتاب وقبل الزفاف، حيث أباح الشرع لهم هذه الأمور للتعارف فيما بينهم وزيادة الألفة والمحبة وتقوية العلاقة بينهما، ومن هذه الأمور:

  • يحق للرجل أن يقابل خطيبته في هذه الفترة كيفما يشاء وليس من الضروري أن تكون خلال وجود الأهل مع مراعاة أن تكون المقابلة في مكان مفتح.
  • يرى الفتاة دون حجاب وهذا الأمر جائز.
  • خروج الخطيب مع خطيبته إلى الاماكن العامة والمفتوحة.
  • التحدث معها عبر الهاتف او عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركتها أطراف الحديث.

هل يجوز للخاطب أن يرى ثدي خطيبته بعد كتب الكتاب، وفي نهاية هذاا لمقال قمنا بالتعرف على الحكم الشرعي من رؤية الخطيب ثدي خطيبته، بالإضافة إلى معرفة أسباب الانتظار حتى الزواج والأمور المباحة بعد كتب الكتاب.