هل يجوز تكرار العمرة عن الميت، قد نرى كثيراً بأن هناك من الأشخاص من يقوم بالاعتمار عن شخص ميت، ولكن لا نعلم ما هي الحكم في ذلك، وربما يكون ذلك الأمر يصل أجره إلي المتوفى وهو في قبره وربما لا فيبقى العلم عند الله في ذلك الأمور، ولكن ما هو الحكم الشرعي في أن يكرر المعتمر العمرة عن شخص ميت، وما هي الشروط التي يجب أن تتواجد لكي يتم الاعتمار عن الميت، سنتعرف أكثر فيما يختص ذلك من خلال مقالنا هل يجوز تكرار العمرة عن الميت.

الحكمة من مشروعية العمرة

قبل أن نخوض في التعرف على الحكم الشرعي لإقامة العمرة عن الميت لا بد أن نقوم بالتعريف عن مفهوم العمرة، وذلك من خلال التالي:

  • قد تم تعريف العمرة على أنها واحدة من العبادات التي يتقرب بها العبد إلي الله، وذلك بتفرغه للصلاة والدعاء وطلب الرحمة والمغفرة من الله على ما يقوم به في حياته، فإنها العبادة الأقرب إلي الله يذهب المسلمون إلي مكة المكرمة يقصدون القرب من الحجر الأسود المُبارك لأداء مناسك العمرة طمعاً في تقبل الله لهم والرحمة والمغفرة لذنوبهم.
  • فإن مناسك العمرة تتمثل في أن يطوف المعتمر حول الكعبة المشرفة وأن يقوم بالسعي بين جبلي الصفا والمروة فقد ذًكر عن نبينا الكريم عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: “ العُمْرَةُ إلى العُمْرَةِ كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُمَا، والحَجُّ المَبْرُورُ ليسَ له جَزَاءٌ إلَّا الجَنَّةُ”.

شروط العمرة عن المتوفي

قد تأتي على المسلم لحظات يتمنى أن يزور بها الكعبة المشرفة وأن يكون بالقرب من ربه طالاً الرحمة والمغفرة، ولكن قد يصعب عليه تحقيق ذلك لكثرة التكاليف، ربما يتوفاه الله وهو لم يفعل ذلك، فما هي شروط إقامة العمرة عن المتوفي:

  • أن يكون المعتمر قد أدى العمرة لنفسه أولاً.
  • لا يجوز أن يقوم الشخص بأداء العمرة عن شخص حي إلا بالإشارة إليه قبل أن يقوم بذلك كأن يكون الشخص مريض أو على فراش الموت.
  • في حال كان ميتاً فلا داعي للحصول على موافقة لفعل العمرة عن روحه.
  • في حال أراد الشخص أن يعتمر عن شخص بالنيابة عنه يمكن أن يأخذ مالاً بقدر حاجته، وليس بهدف التجارة في ذلك الأمر.

إقرأ المزيد: هل يجوز ختم القران لاكثر من شخص اسلام ويب

حكم أداء العمرة عن الغير

قد يتساءل البعض هل يمكن أن يقوم شخص بالاعتمار عن شخص آخر كنيابة عنه لعدم مقدرته على ذلك، وما هو الحكم في ذلك، سنتعرف من خلال السطور التالية على الحكم في العمرة عن الغير:

  • في حال أن كانت النية خالصة لوجه الله ورضائه وليس الهدف منها الشهرة والربح والتجارة، فإن ذلك يجوز للأفراد القيام الاعتمار عن الغير.
  • كما ويجوز أن يأخذ المعتمر قدر حاجته من المال من الأشخاص الذي اعتمر عنه، دون أن يقصد من عمله التجارة.

حكم تكرار الحج أو العمرة

قد يتم تداول السؤال فيما يختص بتكرار العمرة أو الحج عن شخص ميت أو لربما عن المعتر نفسه، وذلك ما سنقوم بتوضيحه في السطور التالية:

  • قد بين علماء الدين أنه لا مانع من أن يقوم الشخص بتكرار العمرة أو الحج على أن يأخذ في الاعتبار أن ذلك تطوعاً منه وليس فرضاً عليه أن يقوم به.
  • كما وقد بين البعض منهم بأنه بدلاً من أن يقوم بتكرار العمرة عن ذاته أن يقوم بالاعتمار عن الغير كالموتى والأشخاص المعدمين وغيرهم فهم أولى بذلك ويحتاجون لأن يغفر الله لهم ذنوبهم.

شاهد أيضاً: هل يجوز دخول مكة بدون عمرة وحكم دخول مكة دون احرام

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على إجابة واحدة من الأحكام الشرعية التي قام بتوضيحها علماء الدين والفقهاء بالإجماع فيما يختص بالعمرة والحج، وذلك من خلال مقالنا هل يجوز تكرار العمرة عن الميت، وفي الختام نأمل أن نكون قد قمنا بالإجابة على سؤال مقالنا بالشكل الصحيح.