هل يجوز النوم مع الزوجة من الخلف، قد يكون هذا السؤال من التساؤلات التي تجعل الشخص خائفاً من ارتكابه لمعصية لذا نرى أن هناك الكثير من التساؤلات التي تختص في معرفة أوامر ونواهي الله على المسلمين في الأمر والتي أذن لنا بها، فقد بين لنا الله في الذكر الحكيم أن يأتي الرجال بنسائهم كما شاء، قال تعالي ” نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أني شئتم”، فقد يجعل البعض المعرفة في أمور الدين ويذهب للتعرف على الأحكام الشرعية في بعض الأمور، من خلال مقالنا سنتعرف على الحكم في هل يجوز النوم مع الزوجة من الخلف.

حكم إتيان الزوجة من الدبر بالخطأ

يمكن أن يقوم الرجل بالوطئ بزوجته من دبرها بالخطأ، وتخوفاً من أن يكون قد ارتكب معصية وأذنب فيما فعل، لذا من خلال السطور التالية سنوضح الحكم الشرعي في إتيان المرأة من الدبر بالخطأ:

  • قد بين الفقهاء وعلماء الدين الحكم الشرعي في هذا المسألة بأن إتيان الزوجة من الخلف عن طريق الخطأ لا إثم فيه، فلا تكون المرأة قد ارتكبت إثماً ولا الزوج ارتكب إثم.
  • بينما في حال كان الزوج متعمداً في فعل ذلك وقام بإتيانها عمداً فهو أثم، وقد استدل الفقهاء بذلك في قوله تعالي “وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”.

حكم إتيان الزوجة من الدبر دون الإيلاج

نعلم جيداً بانه لا بد أن يكون هناك أساسيات إلي ما قبل علية الجماع ما بين الرجل والمرأة، أي أنه لا بد من أن يقوم الرجل بمداعبتها لكي لا تتألم المرأة، ولكن ما هو الحكم في أيأتي الرجل زوجته من الدبر دون إيلاج:

  • قد بين الله سبحانه وتعالي بجواز وإباحة الرجل للاستمتاع مع زوجته كيفما شاء، دون أن يمس باطن الدبر قال تعالي في كتابه الكريم” نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم”.
  • وضح علماء الدين والفقهاء بأنه يجوز أن يستمتع الرجل بظاهر دبر زوجته دون أن يحدث إيلاج وأن يقوم بإدخال العضو الذكر به، فقد اعتبر علماء الفقه أن ظاهر الدبر كسائر أجزاء الجسم.

إقرأ المزيد: هل يجوز العلاقة الزوجية عبر الهاتف حسب أقوال كبار الفقهاء

ما حكم إتيان الزوجة من الدبر

جاءت الكثير من الأحكام الشرعية والتي بينها الفقهاء وعلماء الدين فيما يختص بسائر التساؤلات فيما يختص بالعلاقة الزوجية ما بين الرجل المرأة وقد جاء في الحكم من إتيان المرأة من دبرها:

  •  أن إتيان الرجل لزوجته من دبرها ذلك أمراً محرم، فقد اعتبره علماء الدين والفقهاء بأن ذلك الأمر من كبائر الذنوب التي يرتكبها المسلم إن فعل.
  • قد استدل الفقهاء في قول الرسول صل الله عليه وسلم “مَن أتى حائضًا أو إمرأة في دُبرِها، أو كاهنًا: فقد كفرَ بما أنزلَ علىّ محمَّدٍ”.

حكم إتيان الزوجة من الدبر برضاها

يمكن أن يكون الرجل على علم بأن ذلك الأمر مكروه والأصح من ذلك أنه محرم، ولكن قد يريد أن يرضي زوجته بما تريد منه لهذا نرى هناك من الرجال من يتساءل هل هناك ما ينتقد حكم التحريم لمن وطأ بزوجته من دبرها برضاها، هذا ما نتعرف عليه من خلال السطور التالية:

  • قد بين الدين الإسلامي وفقهاء الدين بأن إتيان المرأة من دبرها فهو أمراً محرم ولو كان برضا الزوجة أو الزوج، في حين بين أنه يمكن الاستمتاع بظاهر الدبر دون الإيلاج.
  • فقد بين علماء الدين أن إتيان المرأة من دبرها بمثابة اللواط، وقد أطلقوا عليه باللواط الأصغر أو اللوطيه الصغر، لهذا يحرم علي كلاً من الزوج والزوجة فعل ذلك.

شاهد أيضاً:ما حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الضرب اسلام ويب

ها قد وصلنا إلي نهاية مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على الحكم الشرعي في السؤال الفقهي التي يدور عليه عنوان مقالنا هل يجوز النوم مع الزوجة من الخلف، وفي الختام نأمل أن نكون قد قمنا بالإجابة عليه بشكلاً صحيح، ولا يسعنا إلا أن نقول في الختام والله أعلم في نهاية كل أمر.