هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر، الكثير من التساؤلات التي قد يطرحها الحجاج عند الذهاب لأداء فريضة الحج، حيث أن فريضة الحج من الفرائض التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده الصالحين، كما أن الحج عبادة عظيمة، وقد فرض الله -جل علاه- هذه العبادة العظيمة في أيام العشر الأوائل من ذي الحجة والتي تعتبر من أعظم الأيام التي أقسم الله سبحانه وتعالى بلياليها في سورة الفجر، فهناك الكثير من الأعمال التي يتم أدائها في فريضة الحج والتي يجب على المسلمين أن يكونوا على علم بها، وفيما يلي سنضع لكم إجابة سؤال هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر.

متى يكون رمي الجمرات

مما لا شك فيه على أن رمي الجمرات في فريضة الحج تعد من الأعمال التي يقوم بها الحاج أثناء أدائه مناسك الحج، ويجدر بالإشارة على أنه يقصد برمي الجمار التعبد لله تعالى وحده، كما وقد قال أبو حامد الغزالي -رحمه الله-: “وأما رمي الجمار فليقصد به الانقياد للأمر إظهارًا للرق والعبودية، وانتهاضًا لمجرد الامتثال من غير حظ للنفس والعقل في ذلك”.

حيث أنه يتم رمي ثلاث جَمرات الأولى منها وهي التي تلي مسجد الخيف، أما الوسطى فهي التي بينها وبين جمرة العقبة والأخيرة جمرة العقبة، وجدير بالذكر على أنها أقرب الثلاث إلى مكة.

شاهد أيضا: هل يجوز العمره بدون محرم وهل الأم محرم لبناتها في العمرة

هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر

قد يتساءل بعض الحجاج حول هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر، حيث أنه اذا كان ذلك يوم العيد أجزأ إن شاء الله والأفضل بعد الطلوع، أي بعد طلوع الشمس لكن ليلة العيد لا بأس بالرمي في آخر الليل في النصف الأخير ولا بأس بالرمي بعد الفجر والأفضل بعد طلوع الشمس.

أما في حالة اذا كان في أيام التشريق الثلاثة فالرمي قبل الزوال لا يجزئ وعليك أن تعيده بعد الزوال، فإذا كانت الأيام ذهبت ولم تعد فعليك دم عن ترك الرمي، وبذلك فإنه يعد الزوال يجوز رمي الجمرات.

هل يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر

وفي سياق الحديث حول هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر، بالتالي فإن يجوز رمي جمرة العقبة الكبرى قبل الفجر، ويبدأ رمي جمرة العقبة الأولى من بعد منتصف الليل وهذا رأي المذهب الشافعي والحنبلي، فقد ذهب العلماء أن الرمي يكون أفضل بعد طلوع الشمس، ويجدر بالإشارة على أنه قد جاء الدليل حول ذلك وهو ما يلي:

قد جاء لحديث عبد الله بن عمر الوارد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- يُقَدِّمُ ضُعَفَاءَ أَهْلِهِ بِغَلَسٍ، وَيَأْمُرُهُمْ يَعْنِي لَا يَرْمُونَ الْجَمْرَةَ حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ)، كما أن وجه الدلالة في ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن للضعفاء أن يتقدموا خلال الدفع من مزدلفة لكي يرموا.

ما الحكمة من رمي الجمرات 

إن الحكمة من هذا العمل ألا وهو اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- واتباع أمره، حيث رمى الجمرات وقال: (خذوا عني مناسككم)، وجدير بالإشارة على أن ذلك بالإضافة للتذكير بقصة نبي الله إبراهيم عليه السلام، وذلك عندما أوحي إليه الله في منامه بأن يذبح ابنه، وامتثل لأمر الله تعالى وتجنب اتباع الشيطان في أن يعصي أمر الله.

ويجدر بالإشارة على أنه قد رمي الشيطان بسبع حصيات وذلك عندما وسوس له بذلك، كذلك أيضاً قد يكون إغاظة الشيطان الرجيم بهذا الأمر فهو يغتاظ عند رؤية الناس ترجم المكان والذي رجمه به نبي الله إبراهيم عليه السلام.

شاهد أيضا: هل يجوز الغناء بدون موسيقى وحكم غناء المرأة لزوجها اسلام ويب

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول رمي الجمرات والحكمة منها فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله طرحنا عليكم إجابة سؤال هل يجوز رمي الجمرات بعد الفجر.