هل يجوز الوضوء بعد الجنابة، قد ورد الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحث المسلم على الإغتسال ما بعد الجنابة، وذلك لكي يكون قادراً على أن يتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة والعبادات التي أقرها عليه ديننا الحنيف، كالصلاة والصيام وقراءة القرآن ومس القرآن والدخول إلي المساجد والاعتكاف بها، وغيرها من الأمور التي تُحرم على من كان جُنباً، ومن باب التعلم في الأحكام الشرعية والفقه قد نجد هناك تساؤلات عديدة فيما يختص بالأحكام الشرعية، سنجيب من خلال مقالنا على هل يجوز الوضوء بعد الجنابة.

أهمية الغُسل من الجنابة

لا بد أننا نعلم جيداً بأن الغسل من الجنابة من الفطرة التي تتواجد داخل الإنسان، فالعقل السليم يقوم على تقرير وفعل الأمور السليمة والتي لا تضر به وبصحته، ونذكر فيما يلي أهمية الغسل من الجنابة:

  • يعيد الغسل الحيوية والقوة إلى الجسم الذي سلبه خروج السائل المنوي أثناء الجماع، كما أن للغُسل القدرة على مساعدة الجسم على استعادة طاقته وحيويته.
  • قال الإمام ابن القيم – رحمه الله – إن الغسل بعد خروج السائل المنوي يعود بفوائد جمة على الجسد والعقل والروح، وهذا أمر عيني.، فبقاء الإنسان على جنابة يساهم في زيادة الكسل والثقل للجسم.
  • بقاء الإنسان على نجاسة هو أحد العوامل التي تساهم في أبعاد الروح والعقل، فإن الغسل بعد الجماع يدخل ضمن المصالح المشروعة المرتبطة بضرورات الجسد والعقل.
  • وقد أكد العديد من الأطباء أن الغسل بعد الجماع يعيد للجسم القوة ويعوض القوة التي فقدها، وتركه يمكن أن يكون سبب المضرة له.

حكم الخروج من المنزل على جنابة

قد استدل فقهاء الدين بالأحاديث النبوية الشريفة في استخراج الأحكام الشرعية فيما يختص كثير من المسائل الفقهية، ونذكر فيما يلي حكم الخروج من البيت على جنابة ودليلاً من السنة النبوية عليه:

  • يجوز للمسلمين تأخير الغسل عن الجنابة ولو لم يكن ذلك ضرورياً، لأن الحق في الاسترخاء واجب وليس على الفور، ولكن يجب عليه أن يقوم بذلك أثناء الصلاة.
  • ورد في الأحاديث النبوية في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه- أنّه لقي الرسول -صلى الله عليه وسلم- مرةً في طرق المدينة وهو جنبٌ، فتوارى عنه حتى اغتسل، فقال له رسول الله: (إن المؤمنَ لا يَنْجُسُ).
  • قد كان الحديث السابق أحد الأدلة التي استدل بها البخاري في جواز تصرف الشخص الذي على جنابة أن يتسوق ويخرج من بيته وغيرها.
  • كما وقد تبين أنه يمكن للشخص أن ينام وهو على جنابة دون اغتسال لكن لا بد أن يقوم بالوضوء.

إقرأ المزيد: ابين حكم من زاد في غسل اعضاء الوضوء عن ثلاث مرات

حكم الصلاة على جنابة

قد ذُكر في حكم الصلاة على جنابة بأنه لا يجوز، وذلك لأن الجنابة تجعل الإنسان يُحرم عليه أن يقوم بقراءة القرآن الكريم والصلاة في المساجد أو التقرب إلي الله فإنها بمثابة الحدث الأكبر وفقاً لما قاله فقهاء الدين، والتي يجب عليه الاغتسال منه ليكون طاهراً.

هل يجب الوضوء بعد غسل الجنابة أم يكتفي بالغسل فقط

وفقاً لما جاء به فقهاء الدين فيما يختص بالغسل من الجنابة دون الوضوء، بأن ذلك الأمر لا داعي له، فإن الغسل من الجنابة بمثابة الطهارة مما كان عليه ومما كان يحرمه من التقرب إلي الله، وقد جاء دليلاً على ذلك قوله تعالي في الذكر الحكيم قال الله تعالى: ” وَلا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا “.

شاهد أيضاً: هل الجنابة تبطل الصيام

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد الأحكام الشرعية التي يبحث عنها الأشخاص فيما يختص بالغسل من الجنابة، وفي الختام نأمل بأن نكون قد قمنا بتقديم الإجابة الصحيحة حول سؤال مقالنا.