هل يجوز القضاء في عشر ذي الحجه، تعتبر العشر من ذي الحجة من أفضل الأيام التي تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، ويستحب صيامها لما لها من الأجر العظيم والثواب المضاعف، حيث أنه خلال هذه الأيام يكون الحجاج يؤدون مناسك أعظم فريضة والتي هي فريضة الحج، إلا ان بعض السيدات اللواتي يكن عليهن بعض أيام القضاء مما فاتهم من شهر رمضان لعذر شرعي، يتساءلن حول هل يجوز القضاء في عشر ذي الحجه.

فضل العشر من ذي الحجة

تعتبر العشر  الأوائل من شهر ذي الحجة من أعظم الأيام عند الله سبحانه وتعالى، فقد أقسم الله بها في أول آيات سورة الفجر والله لا يقسم إلا بعظيم، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الفجر: {والفجر * وليال عشر * والشفع والوتر}، وذلك لبيان أهمية هذه الأيام المباركة، ومن أبرز واهم فضائل العشر من ذي الحجة ما يلي:

  • تقوم هذه الايام بالجمع ما بين أفضل العبادات والتي هي الحج والصيام والصلاة والصدقة وهذا دليل على عظمها.
  • تعتبر من الأيام المعلومات التي تحدث عنها الله في كتابة العزيز في قوله: (وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ).
  • في هذه الأيام يوم عرفة الذي قال عنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء ؟ ).
  • العمل في هذه الأيام احب إلى اللع سبحانه وتعالى من العمل في سواها عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيامٍ أحبُّ إلى اللهِ أن يُتعبَّد له فيها من عشرِ ذي الحِجَّةِ يعدلُ صيامُ كلِّ يومٍ منها بصيامِ سنةٍ وقيامُ كلِّ ليلةٍ منها بقيامِ ليلةِ القدرِ”.

شاهد أيضاً: هل يجوز الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف

هل يجوز القضاء في عشر ذي الحجه

لقد كان هنالك خلاف بين علماء الشريعة الإسلامية وأهل الفقه حول الحكم من قضاء الأيام التي أفطرها المسلم في العشر من ذي الحجة، وقد كان هنالك عدة أقوال، وكان لكل قول الدليل الذي يثبته ويؤكده والذي تم الاعتماد عليه في توضيح الحكم، وقد جاءت هذه الأقوال كالتالي:

  • القول الأول قال بكراهة قضاء رمضان في العشر من ذي الحجة لأن هذه الأيام أوجدها الله للتقرب فيها من الله بالأعمال المسنونة لذلك ينبغي أن يتم إفرادها بالعبادات.
  • القول الثاني نص على جواز قضاء رمضان خلال العشر من ذي الحجة وقاموا بالاستدلال على ذلك بما قام به الخليفة عمر بن الخطاب.
  • ويجب التنويه إلى ان الرأي الراجح هو القول الثاني الذي أجاز قضاء رمضان في عشر ذي الحجة.

شاهد أيضاً: هل يجوز رفع الصوت عند قبر الرسول

هل يجوز صيام عشر ذي الحجة قبل القضاء

تحاول الكثير من السيدات اغتنام أيام العبادات والطاعات والإكثار من النوافل التي تقربها من الله ليغفر لها ذنوبها ويكفر عنها سيئاتها، مما يدفعها للتساؤل حول الحكم الشرعي من قيامها بصيام العشر من ذي الحجة قبل أن تقوم بأداء القضاء الذي عليها، ويتمثل الحكم الشرعي في التالي:

  • قال بعض العلماء بعدم جواز صيام النوافل قبل الفريضة لأن صيام الفريضة دين على المسلم عليه أداؤه.
  • الرأي الآخر يقول بجواز البدء بصيام النافلة قبل القضاء الوجب وذلك اقتداءً بفعل السيدة عائشة.
  • كما قال الشيخ ابن العثيمين أن من الأولى البدء بالفرض قبل النافلة لان الفرض دين على الشخص يجب الوفاء به.

شاهد أيضاً: هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة الفرض

حكم جمع نية القضاء مع صيام عشر ذي الحجة

كما أن كثيرون بتساءلون حول الحكم الشرعي لجمع صيام القضاء مع صيام العشر من ذي الحجة، بحيث يتم صيام العشرة أيام بنيتان الأولى قضاء ما فات من شهر رمضان والثانية صيام نافة العشر من ذي الحجة، وقد جاء الحكم الشرعي في النقاط التالية:

  • قال أغلب أهل العلم بان هذا الأمر جائز بأنت ينوي المسلم صيام العشر من ذي الحجة بقضاء الوجب عليه من رمضان بحيث يجوز الجمع بين النيتين.

هل يجوز القضاء في عشر ذي الحجه، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على الحكم الشرعي من قضاء رمضان في العشر من ذي الحجة، وهل يجوز جمع نية صيام القضاء مع ذي الحجة وفضل العشر من ذي الحجة.