حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين، إن عيد الميلاد من الأمور التي لم تكن عن العرب، فهي من العادات الغربية المحدثة في الإسلام، حيث يتساءل العديد من الناس حول حكم الاحتفال بأعياد الميلاد، ومعرفة ما هو الحكم الشرعي في الدين الإسلامي عن الاحتفال بعيد الميلاد، ولذلك سوف نتعرف عن كافة التفاصيل حول حكم التهنئة بعيد الميلاد لابن عثيمين.

حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين

حيث يُعتبر العالم ابن عثيمين من كبار العلماء، وهو يرى بأن الاحتفال بعيد الميلاد لا يجوز، فلم يرد في الدين الإسلامي نص واضح وصريح يبين أنه يتم الاحتفال بأعياد الميلاد، فلم يرد سوى الاحتفال بعيدين وهما عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك.

  • وما يشير على عدم إجازة الاحتفال أو التهنئة بعيد الميلاد من السنة النبوية، ما روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قد ذكر وقال: ” كان لأهل الجاهلية يومان في كل عام يلعبون فيهما فلما قدم الرسول صلى الله عليه وسلم المدينة ذكر، ” كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى “، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • فحكم التهنئة بعيد الميلاد وغيرها من الاحتفالات لا يجوز لأنها بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.

شاهد أيضاً: حكم امتناع الزوجة عن زوجها بسبب الزعل ومتى يحل للمرأة الامتناع عن زوجها

حكم التهنئة بعيد الميلاد لابن باز

يرى ابن باز بأن التهنئة بعيد الميلاد منكر ولا يجوز فعله، فهو بدعة محدثة، وغير متعارف عليها في الدين الإسلامي، فيجب علينا سد باب هذه المحادثات من الأعياد التي فيها تشبه الأنصار واليهود، سواء كانت أعياد ميلاد أو عيد أم أو غيرها من الأعياد الغير شرعية، وفي حال كان الشخص معه مال فعليه أن يقوم بإنفاقه في مكانه الصحيح بما يعود بالنفع على الإسلام والمسلمين، وعدم إهدار الأموال في احتفالات منكرة وغير جائزة، وفيها تشبه بالغرب.

شاهد أيضاً: حكم المعايدة قبل صلاة العيد ابن عثيمين

حكم الاحتفال بعيد الميلاد الفوزان

ذكر الفوزان حرمانية الاحتفال بعيد الميلاد، سواء كان عيد الشخص نفسه أو أي عيد أخر، فهذا كله من الأمور المحدثة التي قلد فيها المسلمون المسيحيون، فلم يُشرع المسيح لأتباعه الاحتفال بميلاده.

  • لذلك لا يجوز الاحتفال بعيد الميلاد، أو حتى عيد ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • فالاحتفال بأعياد الميلاد ليس لها أصل في الشرع، بل هي بدعة.
  • حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يحتفل بمولده طول مدة حياته ولم يأمر بذلك ولا عمله أحد من أصحابه.

شاهد أيضاً: هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام .. حكم الاحتفال بالمولد النبوي

حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال

يتسائل العديد من الناس عن رأي العلماء في الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال، حيث اتفق العلماء على أنه من البدع والمحدثات التي لا صلة لها بالدين الإسلامي، وفيما يلي سوف نعرض لكم حكم الاحتفال بعيد الميلاد للأطفال من وجهة نظر علماء الدين:

  • لا يختلف الحكم بين صغير وكبير أو رجل وامرأة فحكمه في الدين الإسلامي واحد لا يجوز.
  • حيث وضحت كافة الأدلة بأن الاحتفال بعيد الميلاد بدعة محدثة، فلقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فقال “لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلو جحر ضب لدخلتموه”.
  • وذكر الشيخ ابن تيمية بأن مثل الاحتفال بعيد الميلاد كمثل من يزخرف المساجد ولا يصلي بها، ومثل ما يقرأ القرأن ولكن لا يتبعه.
  • أما ذكر الشيخ ابن القيم رحمة الله عليه بأن العيد هو ما يشير إلى المعاودة والاعتياد، واذا استمرت الأمة الاسلامية على الاحتفال بتلك الأعياد سوف تضعف في قلوبنا قيمة الأعياد الشرعية.
  • وأيضاً ذكر الشيخ عبد الله بن جبرين رحمة الله عليه في حكم الاحتفال بأعياد الميلاد فقال هي عادات سيئة وبدع ومحدثات لابد من الابتعاد عنها.

شاهد أيضاً: حكم الرياء محرم ومن الشرك الأصغر، حدد النصوص الدالة على ذلك

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا، والذي عرضنا لكم من خلال ما هو حكم التهنئة بعيد الميلاد لابن باز والفوزان، وما هو حكم التهنئة بعيد الميلاد ابن عثيمين.