دعاء اخر الليل مكتوب، هناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحثنا على التقرب من الله تعالى بالدعاء فالله عز وجل ينجينا من الكربات إذا تضرعنا له بصدق النوايا، كذلك هناك أوقات حثنا فيها رسولنا الكريم أن ندعو الله بها بحيث تكون أدعى للإجابة ومن بين تلك الأوقات الثلث الأخير من الليل حيث يتنزل الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيقول هل من مستغفر فاغفر له، هل من سائل فأعطيه، ومن أجمل الأدعية التي يحرص المسلم على ذكرها دعاء اخر الليل مكتوب والذي نتطرق إليه في هذا المقال.

دعاء آخر الليل مستجاب

يتمنى الإنسان المسلم أن يستجيب الله له دعائه ويعطيه حاجته، لذلك من الأفضل أن يلتزم بآداب الدعاء والتي من بينها أن يكون المسلم على طهارة وأن يستقبل القبلة كذلك، وإذا أراد أن يدعو الله بدعاء آخر الليل مستجاب فمن أجمل تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء.
  • اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شَمْلِي، وتَلُمُّ بها شَعَثي، وتَرُدُّ بها أُلْفَتِي وتُصلِحُ بها دِيني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتُزَكِّي بها عملي، وتُبَيِّضُ بها وجهي، وتلهمني بها رُشْدي، وتعصمني بها من كل سوء. اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك ، فأسألك يا قاضي الأمور ويا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

دعاء آخر الليل قبل الفجر

إن الطاعات والعبادات التي يتقرب بها المسلم من الله تعالى والناس نيام تكون أكثر إخلاصًا من غيرها، بالإضافة إلى أنه يدعو الله ويناجيه بكل حب وقرب منه، إن أفضل تلك الأوقات الثلث الأخير من الليل ومن دعاء آخر الليل قبل الفجر:

  • كما اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم.
  • أيضاً اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ِ وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت الله، الله ربي لا أشرك به شيئًا.

دعاء آخر الليل لتفريج الهم

لا يكاد يخلو إنسان في هذه الدنيا ولم يكابد العناء أو المشقة ولا أحد في الكون يتمكن من تخليصه من تلك الهموم إلا الله وحده عز وجل، لذلك كان لزامًا التقرب من الله ومناجاته بأحب الأدعية إليه، وحول دعاء آخر الليل لتفريج الهم نذكر التالي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن.
  • أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق.
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت واليك انبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لى ما قدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة ، وهذا الجهد وعليك التكلان ، وإنا لله وإنا إليه راجعون ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

دعاء آخر الليل للابناء

الأبناء هم قلب الإنسان الذي يمشي على الأرض يتمنى لهم حصول الخير والمنفعة على الدوام في كافة أمور حياتهم، وأهم من ذلك كله أن يهديهم الله تعالى لطاعته وعبادته والعمل بكل ما يرضيه، وقد ورد عن النبي دعاء آخر الليل للابناء وهو كما يلي:

  • اللهم أعطني إيماناً صادقاً، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.
  • كما اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
  • كذلك اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور وياشافي الصدور، كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.
  • اللّهم أنت القادر على تيسير عُسّري، ربّ أرحم، من عظم مرضه، وعزّ شقاؤه، وكثُر داؤه، وقلّ دواؤه، وأنت ملجأه ورجاؤه وغوثه.

دعاء آخر الليل للرزق

إذا توكل الإنسان المسلم على الله تعالى حق توكله فإن الله يرزقه من حيث لا يدري ولا يحتسب لذلك يجب أن يختار أفضل الأوقات التي يدعو به الله تعالى ومن بينها الثلث الأخير من الليل، ومن دعاء آخر الليل للرزق نورد ما يلي:

  • إلهي وسيدي ومولاي ضاقت المذاهب إلا إليك ، وخابت الآمال إلا لديك ، وانقطع الرجاء إلا منك ، وبطل التوكل إلا عليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، تحصنتُ بذي الملك والملكوت .
  • واعتصمتُ بذي العزة والجبروت ، وتوكلتُ على الحيّ الذي لا يموت ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .
  • ربي رب كل الكون كيف أدعوك وكيف أقطع رجائي وأنت إلهي إذا لم أسألك فتعطيني فمن ذا الذي أسأله فيعطيني ، وإن لم أدعك فتستجيب لي فمن ذا الذي أسأله فيستجيب لي وإذا لم أتضرع إليك فترحمني فمن ذا الذي أتضرع إليه فيرحمني.

دعاء آخر الليل تويتر

منصات التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي لها دور مؤثر وفعال في كافة جوانب الحياة حيث يقوم الشخص بتنزيل كل ما يجول في خاطره من أشياء على السوشيال ميديا، ومن الأدعية التي يمكن كتابتها على الصفحة الشخصية ومنها ما يلي:

  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ”.
  • اللهم اجعلنا هاديين مهديين، غير ضالين ولا مضلين، حَرْباً لأعدائكْ وسِلْماً لأوليائك، نحب بحبك الناس ونعادي بعداوتك من خالفك مِنْ خَلْقِك.
  • أيضا دعء نبي الله يونس عليه السلام عندما كان في بطن الحوت ” لا إلهَ إلَّا أنتَ سبحانَك إنِّي كنتُ من الظالمينَ؛ فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له .”.

صور دعاء اخر الليل مكتوب

من الممكن إرسال الأدعية عبر تطبيق الواتس اب أو غيره من التطبيقات الأخرى لنيل الأجر والثواب ومن الأجمل أن يكون الدعاء مكتوبًا على الصورة حتى يرغب الشخص في ترديده، فيما يلي نعرض صور دعاء اخر الليل مكتوب:

دعاء اخر الليل مكتوب

دعاء اخر الليل مكتوب

دعاء اخر الليل مكتوب

دعاء اخر الليل مكتوب

دعاء اخر الليل مكتوب

في نهاية هذا المقال أوردنا الأدعية الجميلة التي قد تكون سببًا في نيل الإنسان ما يتمناه من الله عز وجل، حيث كان المقال يدور حول دعاء اخر الليل مكتوب بالإضافة إلى الأدعية المختارة والواردة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم.