هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة، برزت الكثير من التساؤلات حول حكم الاحتفال في يوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهل هو جائز في الشريعة الإسلامية أم لا، حيث أن هنالك كثيرون ممن يقومون بالاحتفال بيوم ميلاد النبي الذي يوافق اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول ويقومون بالكثير من الطقوس في هذا اليوم، مما دفع الكثيرون للتساؤل هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة أم لا لمعرفة الحكم الشرعي من الاحتفال في هذا اليوم المبارك.

ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم

هنالك اختلاف ظهر بين أهل العلم والمؤرخين حول موعد ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان هذا الاختلاف كبير جداً إلا أنهم اتفقوا على أنه ولد في يوم الإثنين من شهر ربيع الأول في عام الفيل، كما أنه هنالك اختلاف في الشهر الذي ولد فيه:

  • لكن القول الراجح هو ربيع الأول بينما خلافهم الأكبر كان في يوم ولادته في شهر ربيع الأول.
  • حيث سطر خلاف كبير بين اهل العلم فتعددت الأقوال وتباينت ولا يوجد نص صريح وثابت يدلل على تاريخ ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بدقة.
  • فقد قيل بأنه ولد في اليوم الثاني من ربيع الأول وقيل أيضاً أنه ولد في اليوم الثامن وآخرون قالوا بأنه ولد في العاشر وانتشر بين الناس
  • شاع بأنه ولد في اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول.
  • كما ورد بأن ولادته قد كانت في اليوم السابع عشر، وكان ذلك دون أي دليل والله ورسوله اعلم بالتاريخ الصحيح لميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضاً: هل الاحتفال بالمولد النبوي حرام .. حكم الاحتفال بالمولد النبوي

هل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

أجمع أهل العلم إلى أنه لا يجوز الاحتفال بيوم ميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وأن الاحتفال فيه بدعة، حيث لم يرد فيه أي دليل أو نص شرعي يأمر به أو يشير إلى أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قام به، كما لم يقم أحد من الصحابة ولا التابعين ولا تابعي التابعين بالاحتفال بهذه المناسبة العظيمة:

  • كما لم يأتي به أحد من الأئمة أصحاب المذاهب الفقهية الأربعة.
  • وقد أشار أهل العلم إلى أن احتفال المسلمون بهذا اليوم لو كان فيه خير لسبق من تم ذكرهم الى الاحتفال به وإحيائه.
  • لذلك يجب على المسلمون إدراك أن الاحتفال بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم مأخوذ من احتفال النصارى بميلاد عيسى عليه السلام.
  • وقد كان أول من ابتدعه في القرن الرابع الهجري العبيديون الذين تم الإفتاء بكفرهم والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضاً: هل الاحتفال بالمولد النبوي بدعة

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

هنالك الكثير من القضايا والأمور التي تتعلق بالشريعة الإسلامية والدين الإسلامي والتي يوجد اختلاف فيها بين الفقهاء، ولعل أبرز وأهم هذه الأمور التي اختلفت الآراء حولها الاحتفال بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهل هو بدعه أم لا:

  • حيث أن ذكرى المولد النبوي من الذكريات التي كان فيها اختلاف بين أهل السنة والشيعة.
  • فقد ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في 12 ربيع الأول وقد أرسله الله سبحانه وتعالى لهداية البشر ولتعليمهم تعليم الدين الإسلامي.
  • كما ورد في حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف الكثير من الأقوال، والتي منها:
    • ورد عن الشيخ ابن عثيمين انه قال أن الاحتفال بليلة 12 ربيع الأول لا أصل لها من الناحية الشرعية ولا الناحية التاريخية لذلك فإن الاحتفال بها بدعة.
    • كما قال الشيخ صالح الفوزان بأن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ومدعاة للإطراء والغلو في حق النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما أن فيه تشبه بالنصارى الذين يقومون بالاحتفال بميلاد المسيح عيسى عليه السلام.

شاهد أيضاً: متى تاريخ المولد النبوي الشريف 2022 بالهجري والميلادي وأهم مظاهر الاحتفال به

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المذاهب الأربعة

يوجد خلاف بين علماء المسلمين عند اهل الفقه والتفسير عبر التاريخ الإسلامي في حكم الاحتفال بمولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، إلا أن أئمة المذاهب الأربعة لم يتناولوا حكم الاحتفال بالمولد النبوي وظل الأمر عليهم في الإذن بناءً على رأي بعض الفقهاء وانقسم العلماء بين من اباح الاحتفال بالمولد ومنعه:

  • فقد أجاز عدد كبير من العلماء والفقهاء الاحتفال بالمولد النبوي ومن أهمها هؤلاء العلماء الحافظ ابن حجر والإمام السخاوي والإمام القسطلاني والإمام فتح الله آل بناني ودائرة الإفتاء المصرية وغيرهم الكثيرون.
  • كما نهى عدد كبير من العلماء الاحتفال بالمولد النبوي واعتبره بدعة وكان من هؤلاء الأئمة شيخ الإسلام ابن تيمية والإمام الفقيهاني وابن باز والشيخ ابن عثيمين وغيرهم.

شاهد أيضاً: يتم الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية كل عام في شهر أبريل يوم

هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالتعرف على مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم وحكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف وهل هو بدعة أم لا، كما قمنا بعرض حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المذاهب الفقهية الأربعة.