هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير، لقد فرض الدين الإسلامي على المسلمين زكاة الفطر وذلك بعد صيامهم شهر رمضان المبارك ويجب على كل مسلم أن يخرجها، تعبير منهم على شكرهم وامتنانهم لوجه الله الكريم على كل نعمه أنعمها الله عليهم، ومن بينها قدرته على صيام رمضان وقيامه، وخير ما يختم به المسلمون صيامهم وشهرهم الفضيل هو إخراجهم لزكاة الفطر، لذا سنقوم من خلال مقالنا بالتعرف على هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير

يجب على المسلمين أن يقوموا بإخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد وفي حال لم يتم إخراجها في هذا الموعد فإنها لا تعتبر زكاة بل تعتبر صدقة لذا يجب عليهم أن يتوخوا الحذر ويقوم بإخراجها قبل صلاة العيد حيث يقوم المسلم بإخراج هذه الزكاة عن نفسه وعمن ينفق عليهم.

  • أي عن زوجته وأولاده ونفسه ومن يتمكن من المسلمين أن يخرجها عن نفسه فليفعل.
  • حيث يمكن الاستدلال بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم عندما قال في موضوع زكاة الفطر ما يلي: “فرض رسول الله ﷺ زكاة الفطر صاعاً من تمر، أو صاعاً من شعير على العبد والحر والذكر والأنثى والصغير والكبير من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة”
  • ونستنتج مما سبق أن المسلم يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وأولاده.

شاهد أيضاً: حكم تأخير إخراج زكاة الفطر

أحكام إخراج زكاة الفطر عن الغير

يخرج المسلمون زكاة الفطر بعد صيام شهر رمضان المبارك، امتنانا لله تعالى وشكرا له على ما اعطاه لهم حيث يقوم المسلمين بإخراج زكاة الفطر عن أنفسهم واولادهم وزوجاتهم وكل من يعولهم، وقد بين الرسول صلى الله عليه وسلم مقدارها.

  • أما في حال لم يستطع المرء إخراج زكاة الفطر عمن يعولهم فالأولى أن يقوم بإخراجه عن نفسه وبعد ذلك يخرجها عن أهله.
  • حيث قال في ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ابدأ بنفسك فتصدق عليها، فإن فَضَلَ شيء فلأهلك، فإن فَضَلَ عن أهلك شيء فلذي قرابتك، فإن فَضَلَ عن ذي قرابتك شيء فهكذا وهكذا يقول: فبين يديك وعن يمينك وعن شمالك.
  • ومن الحديث الشريف يتبين لنا أن زكاة الفطر تقوم بداية عن النفس ومن ثم عمن يعول.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير

شاهد أيضاً: حل السؤال زكاة الفطر تعني الصدقة

مقدار زكاة الفطر التي تدفع عن الغير 

أما مقدار زكاة الفطر فهي واحدة سواء دفعها الانسان عن نفسه او عن غيره ممن يعول وأما مقدارها فهي عبارة عن صاع مما يأكله الناس كقوت يوم فإما أن يكون صاع تمر او صاع شعير او ارز او قمح وما الى ذلك.

  • واما مقدار الصاع فهو صاع رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي تم تحديد زكاة الفطر به والذي يساوي أربعة أمداد.
  • والمد هو مقدار ما يملأ كفاي المرء في حال ملأ يديه ومدهما، أي أربع حفلات تقاس بكفي الرجل المتوسط الحجم.

وقت إخراج زكاة الفطر عن الغير 

وقد تم تحديد وقت زكاة الفطر حيث يبدأ منذ هروب ليلة عيد الفطر الى قبل صلاة العيد ويجب على المسلم عدم تأخيرها، ولا يختلف وقت إخراج هذه الزكاة عن المرء نفسه أو عن غيره، ومن الجدير بالذكر أنه يجب على المسلمين عدم تأخير إخراج زكاة الفطر، بل ويحرم تأخيرها إلى ما بعد الصلاة لذا يجب أن يتوخى المسلمين الحذر ويخرجها قبل أداء صلاة عيد الفطر المبارك.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير

شاهد أيضاً: هل حكم زكاة الفطر سنة مؤكدة

حكم إخراج زكاة الفطر عن الغير بعد خروج وقتها 

لقد حدد الله سبحانه وتعالى الأحكام الشرعية للمسلمين وأوقاتها بكل وضوح، وقد بين رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الشرائع بمزيد من التفصيل وتعتبر زكاة الفطر واحدة \من الشرائع التي فرضها الله سبحانه وتعالى على المسلمين.

  • وحدد وقتها وموعد أدائها لذا فإن تأخير إخراجها حرام وإذا لم يخرجها المسلم في وقتها فإنها تبقى في ذمته لأنه لم يخرج حق الفقراء من ذمته ولا تسقط عنه إذا لم يخرجها.
  • وإذا أخرجها بعد موعدها تعتبر صدقه ويبقى حق الله عليه بعدم إخراجها في موعدها، ولا يسقط عنه حق الله إلا إذا استغفر الله واعترف بذنبه وتاب عندها يكون أمره إلى الله.
  • وتدفع زكاة الفطر حسب ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم للفقراء والمساكين الموجودين في نفس البلد الموجود فيه من دفع الزكاة وذلك بقصد الاقلال من حاجة الفقراء الموجودين في البلد وكذلك المساكين.
  • حيث قال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم لمعاذ بن جبل عندما بعثه إلى أهل اليمن: (فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم)،

وهكذا نكون قد وصلنا الى نهاية وختام مقالنا عبر موقع ذاكرتي والذي كان موضوعه بعنوان هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الغير، حيث بينا من خلاله مقدار هذه الزكاة وموعدها ولمن تعطى وكيفية إعطائها وما يخص موضوع زكاة الفطر بالتفصيل.