هل العيد الجمعة ام السبت، يصوم المسلمون شهر رمضان المبارك حسب رؤية القمر ويفطروا حسب رؤيته ففي حال ظهر القمر يوم الرؤية فسيكون اليوم التالي هو يوم العيد، وفي عام 2023م يشهد يوم الخميس يوم الرؤية ولو تمت رؤية القمر سيكون العيد في يوم الجمعة، ولكن لو لم يظهر القمر سيكون في يوم السبت لكن العلم تطور والحياة أصبحت سهلة وهناك اعتماد ملحوظ على الفلك، لذا سنعرض في المقال هل العيد الجمعة ام السبت.

هل العيد الجمعة ام السبت

تملك كل دولة مرصد خاص بها لكي يتم تحديد العيد من خلال النظر للسماء ورؤية القمر وذلك تيمناً بقول رسول الله صل الله عليه وسلم: “صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته”، والمقصود هنا القمر، لكن أيضاً تملك الدول مرصد فلكي يعتمد على الحسابات ويحدد أوقات ظهور القمر، تعتمد عليه بشكل كبير، وفي التالي سنعمل على ذكر هل العيد الجمعة ام السبت:

  • حسب المركز الفلكي الدولي الذي يتواجد بالتحديد في أبو ظبي تقرر أن يكون يوم السبت الثاني والعشرين من شهر إبريل عيد الفطر السعيد.
  • لكن الموعد الأصلي الدقيق لم يتم معرفته بعد وستكون الرؤية في يوم الخميس من قبل أهل الاختصاص ومعرفة موعد العيد بشكل محدد سواء كان في يوم الجمعة أو في يوم السبت.
  • بالنسبة للدول العربية العديد منها قرر المرصد الخاص بها الفلكي بأن العيد يوم الجمعة، ولن يتم معرفة دقة الأمور إلا في يوم الخميس بعد المغرب مباشرة.

شاهد أيضاً: حكم صلاة التراويح ليلة العيد ابن باز.

متى موعد عيد الفطر المبارك 2023

يشغل بال العديد موعد العيد خصوصاً بسبب الاختلافات بين المرصد الفلكي الدولي وتصريحه بأن العيد سيكون في يوم السبت والمرصد الفلكي العربي في غالبية الدول العربية التي صرحت بأن العيد بصورة فلكية سيكون في يوم الجمعة وليس السبت لذا سنعرض في التالي متى موعد عيد الفطر المبارك 2023:

  • أصبح من المعروف أنه في نهاية شهر رمضان تبدأ التحريات المتعلقة في العيد بصورة فلكية ومعرفة هلال شوال الذي يكون أول يوم من أيام عيد الفطر السعيد.
  • فأوضح الفلك الدولي بأن شهر رمضان المبارك سيكون ثلاثين يوماً بالتالي العيد السبت.
  • لكن الفلك العربي قال بأن عدد أيام الشهر الفضيل شهر الصيام سيكون فقط تسعة وعشرين يوماً بالتالي العيد سيكون في يوم الجمعة.
  • يجب التنويه أنه هناك العديد من الظاهر التي تمنع رؤية الهلال من خلال العين أو تليسكوب مثل الكسوف وفي حال لم يتم الرؤية سيتم اعتبار الثاني والعشرين من شهر إبريل هو أول يوم من أيام عيد الفطر السعيد.
  • أما لو تم رؤية الهلال بشكل واضح بعد صلاة المغرب في يوم الخميس سيكون العيد في يوم الجمعة الواحد والعشرين من شهر إبريل.
  • الأمر لن يكون مؤكداً إلا بعد التحري في يوم الخميس، لأنه القول الفصل وعلى إثره سيتم معرفة موعد العيد بشكل دقيق ومفصل.

شاهد أيضاً: هل يجوز تأخير زكاة الفطر إلى ما بعد صلاة العيد.

هل عيد الفطر يوم السبت الفلك الدولي 2023

سيكون هناك اختلاف في عيد الفطر بين الدول بسبب صعوبة رؤية الهلال في ذلك الوقت فمن المرجح أن تكون الدول العربية هي من تنال على نصيب رؤية الهلال وبالتالي فهناك توقع كبير بأن يكون شهر رمضان لديهم فقط تسعة وعشرين يوماً، على العكس من بعض الدول التي ستصوم ثلاثين يوم، وفي التالي نعرض هل عيد الفطر يوم السبت الفلك الدولي 2023:

  • نعم، وذلك حسب النظام الدولي الفلكي، لأنهم أقروا أنه من الصعب رؤية الهلال في ذلك اليوم الخميس، فبالتالي سيكون يوم الجمعة صيام، والسبت العيد.
  • لكن كان هناك نقيض في بعض الدول التي أقر فلكها بأن العيد يوم الجمعة وستكون إمكانية رؤيته بسيطة وواضحة بسبب صفاء الأجواء ولن يكون هناك منخفضات في وقتها بالتالي سهولة الرؤية.

شاهد أيضاً: متى إجازة عيد الفطر 2023 السعودية.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في هل العيد الجمعة ام السبت، وذكر راصد الفلك الدولي ما رأيه فكان العيد في يوم السبت حسبه، ولكن بالمقابل بعض الدول صرحت بأنه سيكون في يوم الجمعة حسب راصدها الفلكي.