هل صلاة العيد تجزئ عن الجمعة، أعلن الراصد الفلكي بأنه عيد الفطر السعيد سيكون في يوم الجمعة مما شكل حيرة لدى الأفراد عن هل يستطيع الشخص أن يصلي فقط صلاة العيد دوناً عن الجمعة ويصلي صلاة الظهر، أم أن هذا الأمر سيحمل الإثم للفرد، فقد كانت هناك العديد من الآراء حول هذا الأمر، فعلى سبيل المثال أقر المذهب المالكي أنه لا يجب أن تجزئ، على العكس من بعض المذاهب الأخرى، لذا سنعرض في المقال هل صلاة العيد تجزئ عن الجمعة.

هل صلاة العيد تجزئ عن الجمعة

يسعى الفرد للتقرب من ربه في كل وقت وحين، ويؤدي الصلوات المفروضة منه والسنن والنوافل في وقتها الصحيح لكي يطمع في نيل الأجر الكامن بها ويتقرب من إجابة الدعوات التي يريد، فمن المعروف أن صلاة الجمعة تكون مرة واحدة في الأسبوع في يوم الجمعة بدخول وقت صلاة الظهر، لذا سنعرض في التالي هل صلاة العيد تجزئ عن الجمعة:

  • المذهب المالكي والحنفية: في حال اجتمع العيد في يوم الجمعة فلا يتم تجزئة الصلاة عن الأخرى، أي يجب على المسلم أن يصلي صلاة العيد ويصلي أيضاً الجمعة ويستمع لخطبة الشيخ.
  • بصورة عامة وفي أي حال من الأحوال صلاة العيد لا تُسقط صلاة الجمعة بتاتاً يعني يج أن تعمل على تأديتها في كل الأعياد سواء فطر أو أضحى، وتستمع للخطبة لأنها فرض على كل المسلمين البالغين العاقلين الذكور.
  • وبما أن صلاة العيد سنة مؤكدة فمن المعروف أن السنة لا تحل مكان الفرض، لذا يجب أن يؤديها الفرد جميعها بدون تجزئة.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة العيد الفطر عند الشيعة.

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد إسلام ويب

أيام قليلة ويهل علينا عيد الفطر السعيد، حاملاً معه الخير والرزق والبركة، فمن المتوقع بصورة كبيرة أن يكون عيد الفطر في يوم الجمعة، بالتالي سيكون الفرد في حيرة من أمره هل يصلي صلاة الجمعة في العيد أو يعمل على الاكتفاء بصلاة العيد في وقتها، لذا سنعرض في التالي هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد إسلام ويب:

  • كانت فتوى ابن تيمية شيخ الإسلام بأنه من شهد صلاة العيد ستكون صلاة الجمعة قد سقطت عنه، ولكن واجب على الإمام أن يقيم صلاة الجمعة حضر من يحضرها خصوصاً من لم يشهد العيد، وهذا القول هو المأثور عن رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • لكن يجب على الفرد أن يصلي صلاة الظهر في وقتها في حال لم يصلي الشخص الجمعة، ولكن حينها يجب أن يكون قد صلى صلاة الظهر.

شاهد أيضاً: حكم تأخير إخراج زكاة الفطر.

صلاة العيد يوم الجمعة ابن عثيمين

يتعدد علماء الفقه والدين والذين حرصوا على أن يوصلوا الدين الإسلامي بشكل صحيح ومفصل، والعمل على تفهيم المسلمين ما يتعلق بسنتهم النبوية التي تكون ثاني مصدر من مصادر التشريع الإسلامي، فصلاة الجمعة فرض على كل مسلم بالغ عاقل مقيم ذكر وفي التالي سنذكر صلاة العيد يوم الجمعة ابن عثيمين:

  • تسقط صلاة الجمعة في العيد لو كان الفرد مريض أو خائف، ولكن يجب عليه أن يصليها ظهراً.
  • لكن في الأحوال الباقية يجب على الفرد أن يصلي صلاة الجمعة وصلاة العيد لأنهم سنة مؤكدة وفرض كفاية أي أنه يجب على كل فرد ذكر أن يقوم بها لكي يحصل على الأجر والثواب العظيم في الدنيا وفي الآخرة.

شاهد أيضاً: متى وقت صلاة العيد.

هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد الالباني

تكون صلاة الجمعة ركعتين ويصليها الفرد في المسجد، وتشمل على خطبتين واحدة طويلة وواحدة قصيرة، وفي العديد من السنين سيشهد عيد الفطر مع يوم الجمعة، لذا الأمر يكون مختلف حسب تأدية الصلوات ففي التالي سنعمل على ذكر هل تسقط صلاة الجمعة يوم العيد الالباني:

  • نعم، للفرد أن يصلي صلاة العيد ويصلي الظهر بدل من الجمعة.
  • وكان الدليل على ذلك حينما سأل معاوية بن أبي سفيان زيد بن أرقم فقال: “هل شهدت مع رسول الله له عيدين اجتمعا في يوم؟ قال: نعم، قال: فكيف صنع؟ قال: صلى العيد، ثم رخص في الجمعة، فقال: مَنْ شَاءَ أن يُصَلِّي فَلْيُصلِّ”.

في الختام، نكون قد تعرفنا على كل التفاصيل التي تتعلق في هل صلاة العيد تجزئ عن الجمعة للعديد من علماء المسلمين مثل ابن عثيمين، والألباني ومذهب الحنفي والمالكي.