ماذا تفعل فى ليلة النصف من شعبان، إن ليلة النصف من شعبان من الليالي المباركة والتي لها أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين، وتكثر في هذه الليلة الأعمال الصالحة المختلفة والتي قد تقرب العبد من الله سبحانه وتعالى، وهناك الكثير من الأعمال المستحب القيام بها في هذه الليلة، وخلال مقالنا سنتعرف على إجابة سؤال ماذا تفعل فى ليلة النصف من شعبان.

ليلة النصف من شعبان

تعتبر ليلة النصف من شعبان الليلة الخامسة عشر من شهر شعبان الهجري، ويجدر بالإشارة على أن هذه الليلة تبداً من وقت المغرب من اليوم الرابع عشر من شعبان وتنتهي في تمام فجر اليوم الخامس عشر منه، علاوة على ذلك فإن ليلة النصف من شبعان لها أهمية كبيرة لدى المسلمين، وفي هذه الليلة تكثير الصلوات والذكر والاستغفار وتلاوة القرآن والدعاء أيضاً.

ويجدر بالإشارة على أن ليلة النصف من شعبان تسمى بعدة أسماء أخرى منها: (ليلة البراءة، وليلة الدعاء، وليلة القِسمة، وليلة الإجابة، والليلة المباركة، وليلة الشفاعة).

شاهد أيضا: دعاء الجمعة الأولى من شعبان.. صور أدعية أول جمعة من شعبان

ماذا تفعل فى ليلة النصف من شعبان

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول ماذا تفعل فى ليلة النصف من شعبان، ويجدر بالإشارة على أن هناك بعض الأعمال المستحبة التي يمكن القيام بها في هذه الليلة المباركة والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • مما لا شك فيه على أن الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام نهار ليلة النصف من شعبان:
    • حيث أنه قد ورد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا كانت ليلة النصف من شعبان ، فقوموا ليلها ، وصوموا يومها ، فإن الله تعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا ، فيقول : ألا من مستغفر فأغفر له ؟ ألا مسترزق فأرزقه ؟ ألا مبتلى فأعافيه ؟ ألا كذا ألا كذا ؟ حتى يطلع الفجر”.
  • ويجدر بالإشارة على أن صيام النصف من شعبان يعتبر من من الأيام البيض، وبذلك فإذا صامه المسلم مع يوم 13 ويوم 14 من الشهر، بذلك يكون قد صام الأيام البيض والتي قد أوصى رسول الله صلى الله عليه وسلم بصيامها وحثَّ عليها في شعبان وفي كل شهر.
    • ودليل ذلك كما ورد عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “أمرنا رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أن نصومَ منَ الشَّهرِ ثلاثةَ أيَّامِ البيضِ ثلاثَ عشرةَ وأربعَ عشرةَ وخمسَ عشرة”.
  • علاوة على ذلك فإن صيام يوم واحد يبعد به الله تعالى المسلم عن النار سبعين خريفًا، حيث أنه قد ورد في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “مَن صامَ يَوْمًا في سَبيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا”.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب

إن الدعاء في ليلة النصف من شعبان من الأمور المستحب القيام بها لدى المسلم، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب:

“اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ، وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ.

فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ”.

شاهد أيضا: هل صيام النصف من شعبان بدعة وما حكم صيام النصف من شعبان

وبتلك المعلومات والشروحات البسيطة التي جاءت عن فضل ليلة النصف من شعبان، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان ماذا تفعل فى ليلة النصف من شعبان.