ماذا يقرأ في ليلة النصف من شعبان، إن ليلة النصف من شعبان تسمى باسم ليلة البراءة ولها أهمية كبيرة في حياة المسلمين، ويجدر بالإشارة على أن هذه الليلة قد تحولت القبلة من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام في مدينة مكة المكرمة خلال السنة الثانية للهجرة، وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي بينت فضل ليلة النصف من شعبان والأعمال المستحب القيام بها، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال ماذا يقرأ في ليلة النصف من شعبان.

ماذا يقرأ في ليلة النصف من شعبان

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول ماذا يقرأ في ليلة النصف من شعبان، فجدير بالإشارة على أن دار الإفتاء قد ذكرت في بيان خاص لها على أن أهل الله سبحانه وتعالى قد استحبوا قراءة سورة يس 3 مرات فيها، حيث أن ذلك قد جاء على أن سورة يس تقرأ 3 مرات في ليلة النصف من شعبان مرة بنية طول العمر والتوفيق والطاعة.

علاوة على ذلك فإنه تقرأ سورة يس في ليلة النصف من شعبان وذلك مرة بنية الوقاية من الآفات والعاهات والبلايا التي قد تصيب الإنسان، كما أنه قد تقرأ أيضاً بنية الغنى بالله.

شاهد أيضا: دعاء الجمعة الأولى من شعبان.. صور أدعية أول جمعة من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان

مما لا شك فيه على أن هناك بعض الأحاديث الشريفة التي ذكرت فضل ليلة النصف من شعبان، ومن خلال الأسطر التالية سنتعرف على فضل ليلة النصف من شعبان كما يلي:

  • يجدر بالإشارة أنه قد روي عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- إذ قال: “يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ”.
  • والجدير بالذكر أنه قد روي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: “إنَّ اللَّهَ تعالى ينزلُ ليلةَ النِّصفِ مِن شعبانَ إلى السَّماءِ الدُّنيا، فيغفرُ لأَكْثَرَ مِن عدَدِ شَعرِ غنَمِ كَلبٍ”.
  • كما أنه قد روي عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنه قال”من أحيا اللياليَ الخمسَ، وجبت له الجنةُ: الترويةُ وليلةُ عرفةَ وليلةُ النحرِ وليلةُ الفطرِ وليلةُ النصفِ من شعبانَ“.
  • علاوة على ذلك فإنه قد روي عن علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا كانت ليلةُ النِّصفِ من شعبانَ فقوموا ليلَها، وصوموا نَهارَها، فإنَّ اللَّهَ يَنزِلُ فيها لغُروبِ الشَّمسِ إلى سماءِ الدُّنيا، فيقولُ: ألا من مُستغفِرٍ لي فأغفرَ لَه! ألا مُسترزِقٌ فأرزقَهُ ألا مُبتلًى، فأعافيَهُ ألا كذا ألا كذا حتَّى يطلُعَ الفجرُ”.

ما هو حكم إحياء ليلة النصف من شعبان

مما لا شك فيه أنه لم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قد أحيا ليلة النصف من شعبان بحياته، ويجدر بالإشارة أنه قد أباح العلماء المعاصرين الاحتفال بها بما يتوافق مع آداب وتعالم الدين الإسلامي، وبعضهم قال أن الاحتفال بهذه الليلة بدعة كون لم يرد عن النبي أو صحابته، أما اذا قام المسلم واستغفر ودعا الله دون تخصيص هذه الليلة فتلك الأعمال لها ثواب عظيم.

شاهد أيضا: هل صيام النصف من شعبان بدعة وما حكم صيام النصف من شعبان

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت عن ليلة النصف من شعبان وحكم الاحتفال بهذه الليلة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان ماذا يقرأ في ليلة النصف من شعبان.