اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023، إن الانضباط المدرسي هو الذي يشير لمجموعة من القواعد والاستراتيجيات المطبقة في المدرسة لإدارة سلوكيات الطلاب وتشجيعهم على الانضباط الذاتي، علاوة على ذلك فإن الانضباط المدرسي جانبين والتي جاء منها الانضباط المدرسي الإيجابي كالسعي لأجل تحسين البيئة المدرسية، ومن خلال مقالنا التالي سنطرح عليكم اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023

بسم الله الرَّحمن الرَّحيم والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق والمرسلين محمد -صلى الله عليه وسلم-، أمّا بعد، أسعد الله صباحكم زملاءنا الطّلاب وأعزاءنا السّادة المعلّمين، في يومنا هذا سنتحدث معكم حول أحد أهم الأمور التي يجب الاطلاع عليها ألا وهو الانضباط المدرسي، والمدرسة هي أكثر الأماكن التي يقضي بها الإنسان أغلب سنواته، وبذلك فإنها تستحق الالتزام والانضباط بكافة مواعيدها وقوانينها.

حيث ان ذلك لما لها من دور كبير ومهم في بناء شخصية ومستقبل الطالب، علاوة على ذلك فإن الانضباط يعتبر من الأمور التي تساعد بشكل كبير في زيادة توثيق العلاقة ما بين الطالب والمعلم، وذلك بالإضافة لزيادة القدرة على تخزين المعلومات والعلم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العمل للسنة الخامسة ابتدائي مع المقدمة والخاتمة مميز

فقرة القران الكريم للاذاعة المدرسية

وأفضل ما نبدأ به يومنا واذاعتنا الحميلة بآيات عطرة من الذكر الحكيم وهو ما فيه هداية صلاح أمر المسلم في الدنيا والآخرة، ويتلوها على مسامعكم الطالب المجتهد: (_________):

تعالى: قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ”.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط بالعناصر كامل مع الاستشهادات

فقرة الحديث الشريف للاذاعة المدرسية

واستكمالا للحديث حول اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023، فأفضل ما يمكن القيام بها بعد فقرة القرآن الكريم، سنبدأ بأجمل الكلام الذي جاء في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سنضع لكم حديث عن الانضباط كالاتي:

  • عَنْ أَبي الدَّرْداءِ، قَال: سمِعْتُ رَسُول اللَّهِ ﷺ، يقولُ: “منْ سَلَكَ طَريقًا يَبْتَغِي فِيهِ علْمًا سهَّل اللَّه لَه طَريقًا إِلَى الجنةِ، وَإنَّ الملائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطالب الْعِلْمِ رِضًا بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ الْعالِم لَيَسْتَغْفِرُ لَهُ منْ في السَّمَواتِ ومنْ فِي الأرْضِ حتَّى الحِيتانُ في الماءِ، وفَضْلُ الْعَالِم عَلَى الْعابِدِ كَفَضْلِ الْقَمر عَلى سَائِرِ الْكَوَاكِبِ، وإنَّ الْعُلَماءَ وَرَثَةُ الأنْبِياءِ وإنَّ الأنْبِياءَ لَمْ يُورِّثُوا دِينَارًا وَلا دِرْهَمًا وإنَّما ورَّثُوا الْعِلْمَ، فَمنْ أَخَذَهُ أَخَذَ بِحظٍّ وَافِرٍ” رواهُ أَبُو داود والترمذيُّ.

فقرة هل تعلم عن الانضباط المدرسي

وبعدما وضعنا لكم اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023، فإن فقرة هل تعلم تعتبر من الفقرات التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب، وذلك كونه من المواضيع الأساسية في المدرسة، وسنضع لكم معلومات لهذه الفقرة كالاتي:

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن المرشدة الطلابية تعتبر في مكانة أمك فيجب الاستعانة بها لمعرفة ما هي أسباب غيابك والمساعدة في حلها لتفادي هذه العقبة.
  • أيضاً هل تعلم أن المداومة بالمدرسة يوميًا والانضباط بالدوام المدرسي من أهم الطرق التي تُنمي داخل الطالب روح الاحترام والمسؤولية والالتزام، حيث تعوده على أهمية احترام المواعيد والحضور على الوقت.
  • كذلك أيضاً هل تعلم عزيزي الطالب أن تكرار الغياب يقلل من درجات المواظبة وهذا إخلال بالضوابط المدرسية مما يؤثر ذلك على قلة درجات الطالب النهائية في آخر العام.
  • هل تعلم عزيزي الطالب أن عدم الحضور والتغيب المستمر يعد أحد أهم الأسباب التي تؤدي لفشل ورسوب الطلاب بالسنة الدراسية، مما يؤثر بالسلب على مسيرته التعليمية والمهنية بالستقبل البعيد، وتجعل منه طالباً متكاسلاً ويشتهر وسط الجميع بهذه الصفة.
  • هل تعلم أن عدم الإنضابط بالحضور إلى المدرسة يقلل من تواصل الطالب مع مدرسينه، يؤدي ذلك إلى عدم فهمه للكثير من الدروس، وعدم قدرته على حل الكثير من الأسئلة في المنهج الدراسي.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أن كثرة أيام الغياب أسبابه هو عدم مقدرة الطالب علي تنظيم وإدارة وقته ويومه مما يؤثر ذلك بالسلب على الطلاب.
  • أيضاً هل تعلم أنه يكون للغياب أثرا كبيرا على الطالب حيث أنه ينعكس على إجابة في معظم الامتحانات فقد تكون معظم الإجابات غير صحيحة أو بدون إجابة نهائيا وسبب ذلك هو عدم حضور بعض الحصص المدرسية.
  • كذلك هل تعلم أن عدم الحضور باستمرار لا يجعل الطالب على التواصل مع معلميه.

فقرة من فوائد الانضباط المدرسي

وبعد أن طرحنا عليكم اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023، بالتالي فإن للانضباط المدرسية فوائد متعددة تعود على الطلاب والمدرسية بشكل عام، وفيما يلي سنتعرف على فوائد الانضباط المدرسي:

  • مما لا شك فيه على أنه يقوم الانضباط المدرسي بتعليم كافة الطلاب القيم منذ المرحلة الابتدائية حيث أنها تساعد الطالب على احترام الآخرين واحترام حقوقهم وكرامتهم الخاصة كعدم التعدي على الأشخاص بالألفاظ أو باستخدام القوة.
  • كذلك أيضاً فإن الانضباط المدرسي يعمل على مساعدة الطالب في التخطيط والالتزام بإنجاز جميع الأعمال الخاصة بهم لأن بدون الانضباط المدرسي تتفشى الفوضى والجهل وهذا يؤثر بالسلب في المستقبل على حياة الإنسان.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قد جاء ضمن أهم فوائد الانضباط المدرسي أنه يعلم الطلاب المبادئ والقيم الإنسانية والتعاون بين الناس والطلاب سواء داخل المدرسة أو خارجها لأن عدم الانضباط المدرسي يسبب تشتيت جميع الجهود والموارد.
  • والجدير بالذكر على أنه قد يحقق الانضباط النفسي السلوك الحضاري للمجتمع وذلك لأنه يعمل على توفير بيئة مدرسية ملائمة للطلاب بشكل كبير وتشجيعهم على طلب العلم.
  • كما أن الانضباط المدرسي يساعد على تحقيق التفوق والنجاح في الحياة العلمية والعملية وتحقيق الأهداف الخاصة في المستقبل وذلك لأنه يعتبر محور مهم في تهذيب الطالب وتحسين سلوكه.

فقرة أهداف الانضباط المدرسي

للانضباط المدرسية أهمية كبيرة بالنسبة للطلاب والمعلمين كذلك، وبعدما وضعنا لكم اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023، فجدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الأهداف المختلفة للانضباط المدرسية وسنوضحها لكم بالأسطر التالية:

  • يجدر بالإشارة على أن الانضباط المدرسي يعتبر أحد اسباب نجاح العملية التعليمية، لأن الطالب يستمد من المدرسة كافة المعلومات العلمية والعملية التي تخص حياته اليومية.
  • والجدير بالذكر على أن أهداف الانضباط المدرسي تهتم بمصلحة الطالب وتقويم سلوكه وحسن استماعه للآخرين وزيادة الجانب الاجتماعي لديه.
  • علاوة على ذلك فإنه قد يستخدم المعلم عدة وسائل متطورة لإيصال المعلومة للطالب مما يجعل أهداف الانضباط المدرسي محققة النجاح الملحوظ والايجابي للطالب.
  • حيث أنه قد تسعى المنظومة التعليمية من ضمن أهداف الانضباط المدرسي لديها إلى تغيير السلوك السلبي للطالب بالسلوك الإيجابي.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن مهنة الطبيب للسنة الخامسة ابتدائي بالعناصر كامل

خاتمة اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023

وفي ختام اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023 فقد وصلنا إلى نهايتها، ونأمل أن نكون قد وضحنا لكم كافة أهداف وفوائد الانضباط المدرسي التي يجب على كافة الطلاب الالتزام بذلك الموضوع، ويجدر بالإشارة على أن الانضباط يعمل على تحسين كافة أمور الحياة وينعكس ذلك على المستقبل، كما ويجعل الإنسان عمليًا ويمكن الاعتماد عليه كما يستطيع تحمل المسؤولية، ونشكركم على حسن استماعكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن الوقت وأهميته في حياة الفرد والمجتمع مع المقدمة والخاتمة

وبعدما وضعنا لكم كافة المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول الانضباط المدرسي وأهميته وفوائده، فقد طرحنا خلال المقال اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي 2023.