موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط، إن العلم نور والجهل ظلام، فالعلم هو نور الحياة الذي يوفر الحياة الكريمة للإنسان، حيث أن الله عز وجل ميزنا عن باقي مخلوقاته على هذه الأرض بالعقل، والعلم يحتاج لعقل ليستطيع الإنسان التعلم والتطوير بمهاراته فعليه أن يستخدم عقله استخداماً صحيحاً ليتعلم كل ما هو مفيد، وليفيد به غيره، وفي مقالنا هذا سوف نتحدث عن العلم وأهميته ونعرض لكم موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط.

مقدمة موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط

العلم هو عبارة عن نتاج العديد من التجارب والمعرفة لعدد كبير من العلماء فكل واحد منهم اعتمد على الآخر في تكملة نظرياته إلى أن تم اعتماد نظرية معتمدة، فالعلم هو الطريق الوحيد للوصول إلى ما يتمناه الإنسان وتحقيق الطموح والأمنيات، حيث أن العلم هو من أكثر الأمور التي تساهم في تطور المجتمعات والنهوض بها فبالعلم تنهض الأمم ويُرفع شأنها ما بين البلاد الأخرى، فالعلم يُعتبر من أسمى وأعظم الأشياء التي يمكن أن ينتفع بها الشخص سواء على الصعيد المادي أو المعنوي، فالعلم يعود بالنفع على الشخص بكافة أمور الحياة، فالإنسان المتعلم هو الإنسان الذي يستطيع أن يُطور نفسه والمجتمع المحيط به.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير كتابي عن الوقت وأهميته في حياة الفرد والمجتمع مع المقدمة والخاتمة

عرض موضوع تعبير عن العلم

إن العلم هو من الأمور المهمة التي تساهم في تطوير وتقدم المجتمعات والنهوض بها، حيث أن أهمية العلم تتجلى في العمل به وإفادة المجتمع به، فالعلم هو الذي يساعد المجتمعات في تحقيق الرفاهية وذلك من خلال الابتكارات والاختراعات الجديدة والمتطورة التي تُسهل أمور الحياة.

  • فالعلم يساعد في النمو الاقتصادي في المجتمع، ويساهم في زيادة الدخل القومي.
  • فهو أيضاً ساهم في زيادة إنتاجية الفرد من السلع.
  • والعلم ساعد في جعل الحياة أكر راحة وسهولة وذلك من خلال اختراع الآلات الحديثة والمتطورة.
  • فالعلم هو الذي ساهم في تطور التكنولوجيا في عصرنا الحالي.
  • فالشعوب المتعلمة هي الشعوب المتقدمة والمتطورة.
  • فنرى بأن الدول المتقدمة تسعى دائماً لتقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين، وذلك تشجيعاً للعلم.
  • فعلينا أن نهتم بالعلم والتعلم، فيمكننا التعلم عن طريق الانترنت لكسب معرفة ومعلومات أكثر.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ للصف السادس الابتدائي بالعناصر مع الاستشهادات

موضوع تعبير قصير عن العلم

إن الشخص الجاهل يعيش في ظلمة وعتمة كالإنسان السجين في غرفة مظلمة لا يستطيع الخروج منها، فالإنسان الجاهل نجده دائماً متهرباً وعقله ضيق، فالشخص المتعلم هو الشخص الذي يُحاور ويتناقش فهو في تطور دائم ومستمر لأنه يتعلم كل يوم شيء جديد سواء من خلال مدرسته أو جامعته أو عمله أو من خلال حياته اليومية، لذلك العلم مهم جداً في حياتنا يُنير العقول يجعلها أكثر تفتحاً، فالعلم يُوسع مدارك الإنسان وفكره، حيث تغنى العديد من الشعراء بالعلم، وحثنا الله عز وجل ورسولنا الكريم على العلم.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن العمل للسنة الخامسة ابتدائي مع المقدمة والخاتمة مميز

آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة عن العلم

إن للعلم أهمية كبيرة فلقد حثنا الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم على العلم والتعلم، قال تعالى في كتابه العزيز: ” قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب “، كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم حثنا على العلم، وفيما يلي سوف نذكر لكم آيات من القرآن الكريم وأحاديث نبوية شريفة تحثنا على العلم:

  • قال تعالى: ” يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنوا مِنْكمْ والَّذِينَ أوتوا الْعِلْمَ دَرَجَات”.
  • أيضاً قوله تعالى: ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ،خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “، فهي أول سورة نزلت بالقرآن الكريم تُعظم العلم.
  • قوله سبحان وتعالى: ” {وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ والرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا “.
  • كذلك قوله تعالى: ” إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاء “.
  • قال تعالى: ” وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ “.
  • كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” طلب العلم فريضة على كل مسلم “.
  • أيضاً قال النبي صلى الله عليه وسلم: ” إن الله وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت في البحر ليصلون على معلمي الناس الخير “.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له به طريقاً إلى الجنة “.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن وسائل الإعلام بالعناصر والأفكار كامل ومميز

خاتمة موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط

إن مكاسب وفوائد العلم كثيرة، حيث أن العلم له العديد من الإيجابيات على الأسرة والمجتمع وعلى الشخص نفسه، فبالعلم يكون الإنسان راقي في كل تعاملته، فالله سبحانه وتعالى كرم عباده العلماء، ورسولنا الكريم حثنا على العلم فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: ” فضل العلم أحب إلى من فضل العبادة وخير دينكم الورع”، إن العلم هو سبب في تعمير الأرض وازدهار وتقدم الشعوب والمجتمعات، حيث أن الشعوب المتعلمة والمثقفة هي شعوب واعية متقدمة منتجة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن التعاون للسنة الرابعة ابتدائي بالعناصر كامل وجاهز مع الاستشهادات

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا حيث عرضنا لكم من خلاله آيات قرآنية وأحاديث نبوية عن العلم، كما أننا عرضنا لكم مقدمة وخاتمة موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط.