اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب، حيث يتعلم الطالب في المدرسة كيفية الالتزام بكافة المواعيد المفروضة عليه. إن أول ما يتعلمه الإنسان هو الصلاة ولكن يجب عليه الالتزام بمواعيدها بحيث تعلمه الانضباط وأدائها في وقتها، هذا الأمر يجب عليه أن يتبعه الإنسان في كافة أمور حياته، ومن المعلوم أن مواعيد الحضور والانصراف من المدرسة محددة بدقة يجب عدم تجاوزها، في هذا المقال نتحدث حول موضوع اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب.

كلمة صباح عن الانضباط المدرسي

من الواجبات التي يتعين على مديرة المدرسة فعلها في بداية العام الدراسي أن تنبه الطلبة على ضرورة الانضباط والحضور في الموعد المحدد، وكذلك الجلوس في الصف بهدوء وأدب، فيما يلي نعرض كلمة صباح عن الانضباط المدرسي:

  • تعد المدرسة المحراب المقدس الذي يوجّه الطلبة نحو العلوم المختلفة ويفتح لهم الآفاق لكي تتسع مداركهم.
  • إن نهضة الدولة وقيام دعائمها وحصول التطور التكنولوجي في كافة جوانب الحياة، ينطلق من العلم والتعلم واكتساب المهارات المختلفة من المدرسة.
  • لذلك علينا جميعًا إخواني الطلبة الالتزام بما تمليه علينا إدارة المدرسة من الانضباط والقوانين التي تسيّر المدرسة لتحقيق الغرض من الحضور وهو أخذ المعلومات الكافية.
  • إن الحرص على الحضور المتواصل للمدرسة يكمن فيه العديد من الفوائد المختلفة للطلاب ومن بينها ترسيخ قيمة الاحترام لديهم بالإضافة إلى تزويدهم بما يحتاجونه من العلوم والمعارف المتنوعة.

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

كلمة اذاعة مدرسية عن أهمية الحضور وعدم الغياب

إن المنهاج التعليمي ومترابط لا ينفك عن بعضه لذلك فإن على الطالب الحرص على الدوام وعدم التغيب أو الهروب من الحصص المدرسية، حتى يتمكن من استيعاب كافة المعلومات، نذكر في الآتي أهمية الحضور وعدم الغياب:

  • إن الالتزام والانضباط المدرسي من شأنه أن يساعد في استيعاب الطلبة لجميع المعلومات في المناهج الدراسية بحيث يحرص على تقدير العلم واحترام الجهود التعليمية المبذولة لتحقيق الاستفادة.
  • يمكّن الحضور المدرسي الدائم وعد الغياب إلا للضرورة كافة الطلبة من أداء واجباتهم المدرسية بوجه صحيح وكذلك اكتساب مهارات تربوية جديدة.
  • الحضور المدرسي يعّلم الطالب الاحترام المتبادل المفروض بينه وبين المدرسين. أيضا يساعد على التخلص من الاختلافات الفردية والفروق بين الطلاب.
  • ينمّي الطالب ما يملكه من مهارات مختلفة وخاصة تلك التي تتعلق بالجانب الفكري والثقافي وكذلك تطوير الإبداع لديه بالحضور المدرسي الذي يساهم في تحسين سلوكياته وشخصيته.

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التعداد السكاني

حكمة عن الانضباط المدرسي

إن الانضباط يجب أن يكون نابعًا من قلب الطالب حتى يلتزم به لأن التساهل فيه يجعل المجتمع متقاعسًا عن أداء واجباته بحيث يتكل كل منهم على الآخر أو يؤجل المهام المطلوبة منه، نعرض في الفقرة التالية حكمة عن الانضباط المدرسي:

  • يجب على الطُلّاب الالتزام بقوانين المدرسة التزامًا تامًّا.
  • الالتزام بمذاكرة الدروس أوّلا بأول.
  • أنا تلميذ نشيط، أحضر المدرسة في وقت مبكر.
  • يُمنع الطالب من الغياب إلا للضرورة القصوى، وتقديم عذر مُناسب.
  • من كانت بدايته محرقة كانت نهايته مشرقة.
  • المعلم يقوم بتنمية المواهب التي يجدها في فصله.
  • على المعلم زرع حب العلم والأخلاق في نفوس طُلّابه.
  • تقويم سلوكيّات الطلّاب أهم ما يساعد على الانضباط المدرسي.

شاهد أيضا: شعر عن عيد الاستقلال للاذاعة المدرسية

قصة عن الانضباط المدرسي

كانت هناك طالبتان تحبان المدرسة حبًا شديدًا، تذاكر كل واحدة منهما دروسها حتى تتعلم العالم النافع، وتقوم بسؤل المعلم أو والدتها عن ما تواجهه من صعوبات في التعليم، وبعد اجتياز امتحانات نهاية الفصل الأول اشترى الوالد لكل واحدة منهما لعبة تقي بها وقتًا ممتعًا، وبدأ الفصل الثاني، فقررت إحداهما الاحتفاظ باللعبة للإجازة النهائية لكن الثانية قالت سأظل ألعب بها في أول الدراسة، وكانت تقضي ساعات طويلة حتى يتأخر الوقت وتغيب عن المدرسة، وأهملت دروسها، ترجع مستواها وعند النتائج النهائية وجدت أن علاماتها تدنت بسبب إهمال الدوام وأن صديقتها حصلت على المركز الأول بسبب الانضباط في الحضور.

شاهد أيضا: فقرة اذاعة مدرسية عن عيد الاستقلال الأردني

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب كاملة

يعتقد بعض الطلاب أن الإذاعة المدرسية هي من أنواع الملل والسأم وأن لا فائدة منها، لكن على العكس من ذلك فهي يتعلم بها الطالب الأمور النافعة التي تعود بالفائدة عليه، نعرض في الفقرة التالية أهم فقرات اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب:

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

مقدمة اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي

بسم الله الرّحمن الرّحيم والصّلاة والسّلام على محمّد الصّادق الوعد الأمين، وعلى أصحابه أجمعين، أمّا بعد، أسعد الله صباحكم بكل خير وبارك الله لما في هذا الجمع الطيب مع السّاعات الأولى من نسائم الصّباح الجميل، التي أشعة الشمس تأتي وتغرب في وقتٍ محدد وعبرها يُمكن للطالب أن يتعامل مهع الآخرين بالالتزام بكل ما ه موكل إليه من مهام، ولا يتأخر في تسليمها، كذلك في المدرسة يجب الالتزام بالقَواعد الخاصة والمواعيد الرّسميّة واللباس المُحدد، وهو ما نتحدث به عبر فقرات الإذاعة المدرسيّة، وخير ما نبدأ به آيات عطرة من الذكر الحكيم تتلوها على مسامعكم الطالبة (….).

فقرة حديث نبوي عن الانضباط المدرسي

يحب على المسلم الالتزام بهدي النبي محمد صلّى الله عليه وسلم حتى يتمكن من الوصول للجنة بإذن الله تعالى، وأما الآن حديث شريف والطالبة: (……)

  • قال -صلى الله عليه وسلم-: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ”.
  •  قال -صلى الله عليه وسلم-: “إن الله لا يقبض العلمَ انتزاعًا ينتزعه من العباد، ولكن يقبض العلمَ بقَبْض العلماء، حتى إذا لم يُبقِ عالمًا اتخذ الناس رؤوسًا جهَّالًا، فسُئلوا فأفتَوا بغير علمٍ؛ فضلُّوا وأضلوا”

فقرة شعر عن حب العلم والترغيب فيه

الشعراء كانوا يرغّبون من حولهم بضرورة العلم الذي يبني المجد والحضارة القويمة، وكانت الأبيات الشعرية أكبر محفّز لهم على تلقي العلم والإصرار عليه، وأما الآن فقرة شعر عن حب العلم والترغيب فيه مع الطالب: (….)

  • قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا ### كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
    أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي ### يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
  • سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ ### عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
    أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ ### وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
  • وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً ### صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا
    أَرسَلتَ بِالتَوراةِ موسى مُرشِداً ### وَاِبنَ البَتولِ فَعَلِّمِ الإِنجيلا
    وَفَجَرتَ يَنبوعَ البَيانِ مُحَمَّداً ### فَسَقى الحَديثَ وَناوَلَ التَنزيلا

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

فقرة هل تعلم عن الانضباط المدرسي

أكد الله عز وجل في محكم التنزيل أنه لا يستوي الأشخاص المتعلمون والغير متعلمين، فالعلم يرتقي بصاحبه لمراتب عالية، وأما الآن مع فقرة هل تعلم التي يقدمها الطالب “اسم الطالب”:

  • هل تعلم أن الانضباط سلوك مكتسب، حيث أن الطالب إذا لم يمارسه في صغره وفي صفوفه الدراسية فإنه من الصعب أن يعتاد عليه حين يكبر.
  • هل تعلم أن الغياب المتكرر يؤدي إلى فجوة بين المعلومة والأخرى فلا يستطيع الطالب متابعة منهجه بسلاسة إذا استمر بعدم الحضور.
  • هل تعلم أن الملتزم بالحضور المدرسي يعتاد على احترام المواعيد والحضور على الوقت وهذه صفة الناجحين المتميزين.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

صور اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

إن الشعارات واللافتات لها تأثير على عقل الطالب، بحيث لو قامت إدارة المدرسة بتعليق اللافتات في مدخل المدرسة والتي تدعو للانضباط والالتزام بالحضور المبّكر فإنه يحرص على دوام الحضور، ومن بين صور اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب التالي:

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، وكان بعنوان اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب كذلك أوردنا المعلومات المختلفة حول أهمية الانضباط في حياة الإنسان بكافة الجوانب الحياتية والتي بدورها تجعل الطالب يسير باحترام وأخلاق عالية.