كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية، كما عرف على أنه قد اقترب موعد يوم المعلم من كل عام يمر، وكما نعلم أيضاً أن في هذه الذكرى المميزة يتم العمل على تقديم أبسط الفعاليات التي تشعر المعلم بمكانته من قبل الطلبة، ولذلك يتم العمل على تجهيز إذاعة مدرسية كاملة متكاملة من أجل تقديم أفضل المحتوى والإبداعات التي تعظم من مكانة المعلم، لا سيما أن المعلم هو من الأشخاص المهمين في المجتمع، ولذلك سوف نقوم بعرض كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية.

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية كاملة ومكتوبة

يمكن توضيح كلمة عن يوم المعلم من مجموعة كلمات رقيقة، حيث صباح الخير إلى كافة معلمين المدرسة والكادر الإداري المبدع، وصباح النور إلى كافة الطلبة الأعزاء، حيث في هذا اليوم المميز ألا وهم اليوم العالمي للمعلم نريد أن نزعر في عقلنا وقلوبنا مدى أهمية الدور الذي يتم القيام به من قبل المعلم، وذلك بواسطة ما نتمكن من قوله من مجموعة من الكلمات التي كما نعلن أنها لا تعطي المعلم حقه في كل من الاحترام والود، بينما هذه الكلمة هي التي تساهم بشيء بسيط في التعبير عن مدى اعتزاز كافة الطلبة في المعلم.

شاهد أيضا: كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية 1443

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم

بسم الله الرحمن والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المعلم الأول في الحياة، زملائي الطلاب وزميلاتي الطالبات أما بعد عن كلمة عن يوم المعلم:

اجتمعنا في بومنا هذا من أجل أن نحتفل في اليوم العالمي للمعلم، فكما نعلم أن المعلم هو صاحب الرسالة المهمة، وهو الذي يعمل على إخراج الناس من الظلمات إلى النور لكل من العلم والمعرفة، وهو الذي يربي الأجيال ويعمل على بناء العقول، ولذلك في هذا اليوم اسمحوا لنا أعزائي الطلبة في أن نعبر عن مدى فخرنا في كافة معلمينا.

شاهد أيضا: بمناسبة اليوم العالمي للربو طلب المعلم من احد الطلبة تصميم

فقرة القرآن الكريم من إذاعة مدرسية عن المعلم

يجب علينا في كلمة عن يوم المعلم أن نقوم بذكر القرآن الكريم، وذلك من أجل أن نجعل هذه الإذاعة هي إذاعة مباركة بإذن الله عزوجل، وخير ما نبدأ به هو الآيات القرآنية يتوها على مسامعكم الطالب:

  • قال تعالى: “يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ”.
  • كذلك، قال تعالى: “يَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ”.
  • قال تعالى: “قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ”.

فقرة الحديث الشريف في الإذاعة المدرسية عن المعلم

وذكر كلمة عن يوم المعلم في السنة النبوية الشريفة من خلال مجموعة من الأحاديث النبوية، ولذلك سوف نقوم بعرض بعض هذه الأحاديث النبوية من خلال الطالب:

  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “طلبُ العلمِ فريضةٌ على كلِّ مسلمٍ، وإِنَّ طالبَ العلمِ يستغفِرُ له كلُّ شيءٍ، حتى الحيتانِ في البحرِ”.
  • كذلك، قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “لا إن الدنيا ملعونةٌ، ملعونٌ ما فيها، إلا ذكرُ الله، وما والاه، وعالمٌ أو متعلمٌ”.
  • قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “إذا مات الإنسان انقطع عنه عملُه إلا من ثلاثةٍ: إلا من صدقةٍ جاريةٍ، أو علمٍ يُنتفَع به، أو ولدٍ صالحٍ يدعو له”.

شاهد أيضا: بمناسبة اليوم العالمي للربو، طلب المعلم من أحد الطلبة تصميم منشور توعوي لزملائه في المدرسة عن كيفية التعامل مع مرض الربو. أي العناصر الآتية يجب ألاَّ يُضمّنها الطالب في منشوره؟

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

مهما تحدثنا عن المعلم من خلال كلمة عن يوم المعلم لن نتمكن من أن نوفيه حقه، ولكن هناك بعض الكلمات التي سوف نقدمها إلى كافة معلمينا كشكر على ما قدموه لنا، وهي كما يلي:

إن الاحتفال بيوم المعلّم هو احتفال لنا جميعًا وليس للمعلم فحسب، وهو احتفال بالإنسانيّة، وبالضمير الحيّ الذي في داخلنا جميعًا، والذي يدعو لتكريم من يستحقّ التكريم، هو المعلّم، يوم للأمة والتاريخ، ويوم نحول فيه أن نوفيّ بناة الأجيال ولو شيئًا بسيطًا من حقوقهم.

وأن نقوم يتكريمهم لما يبذلونه ممن جهد في إنارة درب الأجيال لتصل إلى المستقبل المشرق، ولتكون اللبنة الأولى في بناء المجتمعات، فلكم يا معالمينا الأفاضل الكثير من الحبّ، ولكم المكانة الكبيرة التي لا تختفي ولا تتبدّل مع مهما تبدلت الأزمان والأماكن، وفي يومك يا معلميّ ندرك أنّ كل العبارات التي تحمل معاني الشكر والثناء لا توفيك حقك، فشكرًا لك، ودمت في عطاء دائم.

فقرة الشعر عن المعلم في الإذاعة المدرسية

اهتم الكثير من الشعراء في كتابة أجمل الأبيات الشعرية التي تعرض ضمن كلمة عن يوم المعلم، وهذه القصائد الشعرية هي التي نتعرف من خلالها على فضل المعلم في الحياة، ومن أجمل ما قيل في المعلم كما يلي:

يا شَمْعَةُ فِي زَوايا “الصَفُّ” تَأْتَلِقُ *** تُنِيرُ دَرْبَ المَعالِي وَهِيَ تَحْتَرِقُ
لا أَطْفَأُ اللهُ نُوراً أَنْتَ مَصْدَرُهُ *** يا صادِقَ الفَجْرِ أَنْتَ الصُبْحُ وَالفِلْقُ
أَيّا مُعَلِّمٌ يا رَمْزَ الوَفا سَلَّمْتَ *** يَمِينُ أَهْلِ الوَفا يا خَيْرُ مِنْ صَدْقُوا
لا فَضَّ فَوكَ فَمِنْهُ الدُرُّ مُنْتَثِرَ *** وَلا حُرِمْتُ فَمِنْكَ الخَيْرُ مُنْدَفِقٌ
وَلا ذَلَلْتُ لِغُرُورٍ وَلا حَلِيفَ *** وَلامَسْتُ رَأْسَكَ الجَوْزاءَ وَالأَفْق
يدٌ تَخُطُّ عَلَى القِرْطاسِ نَهْجَ *** هُدَى بِها تَشَرَّفَتْ الأَقْلامُ وَالوَرَقُ
تَسِيلُ بِالفِضَّةِ البَيْضا أَنامِلُها *** ما أَنْضَرُ اللَوْحَةِ السُودا بِها وَرَقَ

شاهد أيضا: ليت المعلمين حاضرون كل يوم

حكمة عن يوم المعلم

كما نعلم أن الحكم والأقوال هي من أجمل ما يعرض ضمن كلمة عن يوم المعلم، ولذلك تعددت الأدباء والكتاب في عرض مجموعة مميزة من الحكم التي تتعلق في يوم المعلم، ولذلك سوف نقوم بعرض أجمل ما قيل في حق المعلم من حكم كما يلي:

  • جبران خليل جبران: السبب في بناء الأوطان ثلاثة: معلم يربي أجياله، فلاح يغذي أبناءه، جندي يحمي أفراده.
  • توماس كاروترس: المعلم هو ذلك الشخص الذي لا يجعلك تحتاج إليه تدريجيًّا.
  • ليوناردو دافنشي: التلميذ التافه هو ذلك الفرد الذي لم يتفوق على معلمه.
  • فيلوكسين: المعلم هو ذلك الفرد الذي يعطينا الطريق حتى نحيا حياة صالحة.
  • الإسكندر المقدوني: قد أدين لوالدي لأنهم هم من أمّنوا لي الحياة، ولكن أدين لمعلمي لأنه أمّن لي الحياة الجديدة.

خاتمة كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية التي كانت بعنوان كلمة عن يوم المعلم، فكما نعلم أن يوم المعلم هو يوم مميز نقوم فيه بتقدير صاحب العطاء الذي لا يتوقف عن بذل جهده من أجل تعليم الطلبة، فهو القلب الذي لا يتوقف عن الحب، حيث أن نتمنى أننا قدمنا كل ما هو مفيد وممتع ومشرف للمعلم في يوم العظيم، ونكون قد قدرنا المعلم بأبسط الأمور من خلال الإذاعة المدرسية التي عرضناها اليوم على مسامعكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كلمة عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في كلمة عن يوم المعلم، وذلك من أجل العمل على إظهار المكانة المميزة التي تختص في المعلم لدى الطلبة والمجتمع بأكمله.