حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، إن الأخلاق الإسلامية تعتبر سمة من سمات المؤمنين الصالحين، ويجدر بالإشارة على أنها تساعد في تجنب الوقوع في العيب واللوم والنقد، كذلك أيضاً فإنه لا تجعل صاحبها يميل للخطيئة أو الاجرام، علاوة على ذلك فإنه مكارم الأخلاق تعد بناء شيده أنبياء الله عليهم السلام، كما وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم ليتمم بناء مكارم الأخلاق، وهناك الكثير من الحكم والكلمات الجميلة التي جاءت عن الأخلاق والتي يمكن طرحها في الاذاعة المدرسية، ومن خلال هذا المقال سنضع لكم حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق.

حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

مما لا شك فيه على ان حسن الخلق يعد من أجمل الصفات والسمات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان المسلم وغير المسلم، حيث أنه قد نزلت به الأديان السماوية ورسائل الرسل والأنبياء فجميعها تحث على مكارم الأخلاق وحسن المعاملة مع الآخرين، وتعد الأخلاق هي أساس بناء ورقي المجتمعات والأمم والحضارات، وقد تأسست المجتمعات الفاصلة على مكارم الأخلاق وجاء تقدمها وازدهارها على مكارم الأخلاق.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم الاستقلال الفلسطيني شاملة للفقرات ومميزة جداً

اجمل ما قيل عن الأخلاق

وفي سياق الحديث حول حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، فهناك الكثير من الكلمات والعبارات الجميلة التي جاءت تتحدث عن الأخلاق، والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • جدير بالذكر على أن الأخلاق هي قوام الدنيا وفيصلها، إن وجدت وصلحت وجد وصلح كل شيء في حياة المرء، وإن ضاعت وفسدت ضاع وفسد كل شيء، فكل بأخلاقه يسمو بالأمة ويرفعها وينهض بها.
  • إن مكارم الأخلاق ليست كلمة تقال، ولا شعر يكتب، لكنها نية صادقة، وفعل يسير، فالخلق ينعكس في معناه على الفعل، ومن فعل حسنًا، فإنه ذو خلق حسن، ومن فعل فعلاً قبيحًا، فإن خلقه قبيح وسيء.
  • حيث أن الأخلاق الكريمة تحضنا على كل فعل خير، وتقربنا من الله جل علاه، حيث طبقنا شرعه، ونفذنا تعاليم دينه الحنيف الذي بعث به رسله -عليهم أفضل الصلاة والسلام-.
  • إنّ شرف المرء في أخلاقه شاء مَن شاء وأبى مَن أبى، والعدو الذي يمتلك الأخلاق الرفيعة يصل بها إلى عروش القلوب أكثر من الصديق المنافق المتملق الذي لا يؤتمن جانبه.
  • يستطيع الإنسان أن يشتري كل شيء في هذه الحياة إلا الأخلاق الحسنة، وأول ما أوصى به الله تعالى نبيه الكريم أن يكون حسن الخُلُق، فلو كان فظًا غليظ القلب لانفضوا من حوله.
  • كما أن الخلق الحسن كالنبتة المزهرة، تنمو في السماء، وتزدهر وتفيض وتعلو وتسمو بصاحبها نحو الأعالي، وتجعله مرغوبًا محبوبًا بين الناس جميعهم، لذا احرص على حسن الخلق.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن البيئة كاملة بالفقرات ومكتوبة بطريقة ابداعية مميزة

أقوال وحكم الفلاسفة عن الأخلاق

واستكمالا للحديث حول حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، بالتالي فإن هناك الكثير من الأقوال والحكم التي وضعها الفلاسفة عن الأخلاق والتي جاء من ضمنها التالي:

  • من علامة حسن الخلق أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً، وليست الأخلاق أن تكون صالحاً فحسب، بل أن تكون صالحاً لشيءٍ ما.
  • الخلوق من إذا مدحته خجل، وإذا هجوته سكت، وإن الله جعل مكارم الأخلاق ومحاسنها وصلاً بيننا، وبينه.
  • من ساء خلقه عَذَّبَ نفسه، وإن التربية، والأخلاق أهم من أكل، ولبس الإنسان؛ لأنّ الأخلاق هي التي تزين الإنسان، وتميزه عن غيره.
  • نحن لسنا محتاجين إلى كثير من العلم، ولكننا محتاجون إلى كثير من الأخلاق الفاضلة
  • احرص على أن يكون الوجه الذي تراه في المرآة كل صباح مشرقاً، فقد لا تراه بقية اليوم، ولكن الآخرين سوف يرونه.

اجمل شعر عن الأخلاق

وبعدما وضعنا لكم حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، فهناك الكثير من الأبيات والقصائد التي جاءت عن الأخلاق، وخلال الفقرة التالية سنوافيكم باجمل شعر عن الأخلاق:

أو تاهت الأخلاق من أندائه
إلا كتبه النور من تكريمنا

أو بشّت الأديان عند عظاته
غلا لروح مسيحنا وكليمنا

أو هزت الألباب ثورة فنه
إلا وأرضخه إلى تعليمنا

العبقرية بضعة من شخصه
والبضعة الأسمى مدار حلومنا

ما كان ذاك الشعر شعر فصاحة
عزّت فحسب ففيه كل نجومنا

وبه الطبية في جميع فصولها
وبه أحب عبيرنا ونسيمنا

وبه تشبّ لنا هموم جمة
وبه الشفاء لياسنا وهمومنا

من لم يحز ديوانه فكأنه
حرم الجنان ففيه كل نعيمنا

أحاديث الرسول عن الأخلاق

وبعد أن طرحنا عليكم حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق، فالكثير من الأحاديث التي وضعها الرسول صلى الله عليهم وسلم قد جاء تتحدث عن فضل مكارم الأخلاق، ومن ضمنها الأحاديث التالية:

  • قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا ، وخيارُكم خياركُم لأهلِه).
  • كذلك أيضاً قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إن العبدَ ليبلغُ بحسنِ خُلقِه عظيمَ درجاتِ الآخرةِ وشرفِ المنازلِ وإنه لضعيفُ العبادةِ وإنه ليبلغُ بسوءِ خُلقِه أسفلَ درجةٍ في جهنمَ).
  • كما وقول الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ألا أحدِّثُكُم بأحبِّكم إليَّ وأقربِكُم منِّي مَجلسًا يومَ القيامةِ ؟ ثلاثَ مرَّاتٍ يقولُها قالَ : قلنا : بلى يا رسولَ اللَّهِ قالَ : فقالَ : أحسنُكُم أخلاقًا).
  • أيضاً قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ).

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن النظام المدرسي هادفة ومتكاملة الفقرات

وبعدما وضعنا لكم بعض الأقوال والحكم والأحاديث التي جاءت على لسان الرسول يتحدث بها عن الأخلاق، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان حكمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق.