موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر، للعمل أهمية كبير في حياة الإنسان والتي لا أحد يستطيع ان ينكرها في الحياة سواء للمجتمع أو للفرد، بالعمل يمكن للفرد أن يحسن من حالته ودخله ويطور في معيشته، ويقوم على تلبية احتياجاته ورغباته، وهكذا يتطور المجتمع بأكمله، يتم الاحتفال بعيد العمال كل عام وذلك اعتباراً بأن هذه رسالة لكافة أفراد المجتمع، ومن خلال مقالنا سوف نقوم بكتابة موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد العمال

يعتبر العمل أهم خطوة في تحقيق التقدم الذي ترغب الدولة في تحقيقه، أو التقدم الذي يرغب فيه الفرد، فالعمل وحده هو الذي يصنع التاريخ والمستقبل، وهو أحد أهم عناصر التقدم التي تختص برفع مستوى الفرد وتحسين المعرفة والعلم بالدراسة، وبما أن البشر قد خلقوا في الأصل ليكونوا ورثة الله على الأرض، ويعملوا على إعادة بناء الكون، فقد حدثنا الدين الإسلامي عن أهمية العمل، وقد جاء ذلك في أحاديث القرآن الكريم ورسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

عرض موضوع تعبير عن عيد العمال

يعتبر العمال أحد أهم الأساسات التي تساعد على تطوير المجتمع التي نعيش به، فإنهم دوماً ما يسعون إلي التطوير والابتكار فيما يقومون به، ومن خلال السطور التالية سنتحدث بكلمة بسيطة عنهم:

  • امتنانًا لدور وجهود العمال على مدار العام، تم تحديد يوم خاص بيوم العمال، وهو أيضًا عطلة رسمية للتعبير عن الامتنان للعمال وتقدير لجهودهم، حيث أن العمال هم أساس التطور.
  • فالعمل دوماً ما يقومون بالعمل من أجل الوطن، وتحسين الوضع الاقتصادي ومستويات المعيشة الفردية، ودفع دائرة التنمية.
  • لا بد أن نسير على طريق التقدم والازدهار، مع الدول المتقدمة التي تقدر وقتها وتنفقه في عمل يعود بالنفع على المجتمع وأفراده.

قد يهمك: موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الفلسطيني بالعناصر شامل وجاهز للطباعة

كلمة عن دور المجتمع وواجبه نحو العمال

يعتبر البناء في المجتمع المحيط من أصعب ما يمكن أن يقوم به الفرد وحد لذا تبدأ هنا أهمية التعاون وأهمية وجود العمال في المجتمع، من خلال التالي سنتعرف على دور المجتمع تجاه العمال:

  • لا بد أن يكون هناك نقابات مختصة تقوم على توفير وتقديم كافة الحقوق التي يحتاجها العمال.
  • أن يتم الاحتفال بيوم العمال والاهتمام في الاحتجاجات التي يقوم بتقديمها العمال فهذا اليوم يعتبر يوماً عالمي تحتفل به غالبية الدول حول العالم.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد العمال

تسود ثقافة العمل بنزاهة واستحقاق للعمال، وهو ما نصت عليه الوثائق والقوانين والتشريعات وأكدت عليه القوى الدينية، وكلما كان النظرة الحضارية  تسود بين العمال، فهذا يدل على أن هذا البلد بلد أخلاقي يعرف حقوق عماله ويعطيهم لهم، لأنهم كانوا يسعدون دوماً للبناء والتعمير، لذا من واجبنا تكريمهم مرة واحدة على الأقل في السنة، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم، يحب العمل والعاملين، فغالباً ما كان يتحدث عن الأيدي العاملة، تلك الأيادي التي أحبها الله تعالى، فقد كان الرسل والأنبياء يعملون في الأشغال اليدوية ومن بينهم رعاة وحدادين ونجارين.

لماذا نحتفل بعيد العمال

في الأول من شهر مايو في كل عام يتم الاحتفال بالعمال وتكريم جهودهم، ولكن ما هي الفكرة أو الهدف من أجل الاحتفال بعيد العمال سنتعرف من خلال السطور التالية فيما يختص بالاحتفال بهذا اليوم:

  • بالرجوع إلي الأصل من أساس هذا اليوم، فقد تبين أنها ترجع أصول احتفالات عيد العمال إلى الحركة المعروفة في شيكاغو في هذا اليوم، والتي يطلق عليها بالحركة الثمانية، فقد طالب العمال في شيكاغو بأن تكون ساعات العمل ثماني ساعات فقط.
  •  قد قدمت كاليفورنيا بتقديم ما طلبه عمال شيكاغو فيما يختص بساعات العمل.
  • ويُذكر أنه في الوقت الذي حضر زعيم العمل الأمريكي بيتر ماكغواير إلى كندا ورأى من يحتفل بعيد العمال الكندي في عام 1882، قد قام بإشعال نيران الحرب والإضراب في العمال المتظاهرين.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن العمل للسنة الخامسة ابتدائي مع المقدمة والخاتمة مميز

قصيدة أيُّها العمال

قام الكثير من الشعراء العرب بالإبداع والابتكار في كتاباتهم في كثير من المواضيع حول العالم، وقد كرم الشعراء العمال في تفننهم بالتعبير عما يقومون به، وفيما يلي نذكر قصيدة للشاعر أحمد شوفي فيما تحدث به عن العمال قائلاً:

أيُّها العُمـالُ أفْنـوا العُمْـرَّ كَـدَّاً واكتـســابـاً

واعمروا الأرضَ فَلَولا سَعْيُكُم أمْسَت يَبابا

اتـقـنـوا يُـحْبِـبْـكُـمُ اللهُ وَيـرّفَـعُـكُـم جَـنـابا

أيُّـهـا الغـادونَ كالـنَّـحْـلِ ارتـيـاداً وَطِـلابا

في بُقـورِ الطَّيْـرِ للـرِّزْقِ مَجـيئـاً وذهــابا

اطلبوا الحَقَّ بِِرِفْقٍ واجعلـوا الواجِـبَ دابا

واســتـقـيـمـوا يَفْتَـحِ اللهُ لَـكُـم باباً فَـبـابـاً

إنمـا الـعـاقِـلُ مَـنْ يَجْـعَـلُ للـدَّهْـرِ حِســاباً

فاجعَلوا مِنْ مالِكُم لِلشَّيْبِ وَالضَّعْفِ نِصابا

موضوع تعبير عن عيد العمال قصير وسهل

قد يلجأ المعلمون إلي استخدام التعبير في تعريف الطالب بأمر أو بموضوع محدد يمكن أن يقوم به، أو أنه موضوع ذات أهمية لا بد أن يخوض في معرفة تفاصيله والكتابة عنه، وقد يتطلب ذلك الكثير ولكن لا بد من الطالب أن يقتصر في ذلك على بعض الأساسيات فيه، ومن خلال التالي سنعرض موضوع تعبير قصير عن عيد العمال:

  • يجب على منظمات حقوق الإنسان والعاملين في مجال حقوق الإنسان بذل كل ما في وسعهم لمنح الرجل الفقير حقوقًا لا يعرفها أو يطلبها، من السكن والمأوى والتدفئة وجميع وسائل الراحة والأمان التي قد يتمتع بها الشخص، لذا يجب على الشخص أن يكون له دوراً كبير في اتقانه للعمل والحصول على ما يريد.
  • كما ويجب أخذ السلامة في العمل بعين الاعتبار، كمطالبة جميع عمال البناء ارتداء خوذات حتى لا يتأذوا إذا سقط شيء على رؤوسهم أثناء العمل، وأن لا يؤجل القائم على رأس العمل بمنح العامل حقوقه ولا يؤخرها.
  • في حالة إصابة موظف أثناء العمل، يجب على صاحب العمل تحمل جميع التكاليف وتعويض الموظف عن جميع الأضرار الناجمة عن إصابته خلال العمل.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب بالعناصر والأفكار كامل

فضل العمل والعامل في الإسلام

لا بد أن نتحدث من خلال تعبيرنا الذي نقوم بكتابته الفضل التي يستحقه العمال من خلال عمله، فقد كرم الإسلام العاملين في الإسلام منذ قديم الزمان، ونذكر من خلال التالي الفضل في الإسلام للعمل:

  • يعتبر العمل في الإسلام بمثابة عبادة، ففي حال ذهب الشخص إلي عمله فإن ذلك من العبادات التي يقوم بأدائها تقرباً إلى الله، فقد شجع الإسلام المسلمين على العمل.
  • كما وقد جعل الإسلام لمن يعمل ويجتهد مكانة عظيمة وأجراً عظيم عند الله.
  • فلا بد على من يعمل أن يتقن عمله ويعمل بما يرضي ربه، فقد حثنا رسولنا الكريم على الإتقان في العمل في قوله “إِنَّ الله يُحِبُ إذا عَمِل أحَدُكُم عَمَلا أنْ يُتْقِنَه”.
  • فقد كان رسول الله صل الله عليه وسلم يُعظم اليد الذي تعمل قائلاً فيها “اليد العليا خير من اليد السفلى.

إلى هنا وقد إنتهينا من مقالنا “موضوع تعبير عن عيد العمال بالعناصر”، والتي تعرفنا من خلاله على أهم الأيام التي يتم الاحتفال بها حول العالم احتفالاً وتكريماً للجهود التي يقوم بها العمال تجاه مجتمعهم.