موضوع تعبير عن القرية والمدينة، لتعريف الطالب بما كان عليه الإنسان في بداية حياته وما وصل إليه في الوقت الحالي، وأن الناس لا يكيفون جميعهم في بيئة واحدة بل هم على اختلاف فبعضهم يفضل الجو النقي واصوات العصافير والهدوء أما البعض الآخر فيرون أن في ضجيج المدينة حياة وأن العمل وحركة المصانع تدل على النمو والتطور، كذلك يتعلم الطالب كيفية صياغة العبارات عن المواضيع المختلفة بصورة صحيحة، في هذا المقال نتطرق للحديث حول موضوع تعبير عن القرية والمدينة.

الفرق بين القرية والمدينة

قبل أن يباشر الطالب كتابة موضوع ما فإن عليه أن يجمع المعلومات حول ثم يرتب أفكارها ويصوغها بأسلوب منمق وكلمات متراصة يبدع من خلالها في الكتابة فتظهر بأسلوب شيّق يجذب القارئ، في الفقرة التالية نورد الفرق بين القرية والمدينة:

  • القرية هي عبارة عن تجمعات سكانية صغيرة للغاية، تقتصر الحياة فيها على الخدمات الأساسية مثل المأكل والمشرب ونحوهما، بالإضافة إلى التنقل والترحال.
  • أما المدينة فهي عبارة عن تجمعات هائلة من السكان يوجد بها كافة الخدمات المختلفة، والتي تتجدد يومًا بعد يوم، كذلك فإن الصفة السائدة للسكان هي الاستقرار.
  • تقع القرية في الغالب في أطراف المناطق الريفية، بعيدًا عن زحمة المدن التي تكون في قلب العمران والمباني العالية.
  • القرية لا يجد لها قوانين محددة بل لديهم ما يعرف باسم شيخ القبيلة والذي يقوم بالإصلاح بين المتخاصمين أو طلب مشورته، بخلاف أهل المدينة الذين تضبطهم القوانين المختلفة.
  • تعد البنى التحتية والأراضي والإسكان والخدمات الأساسية بالإضافة إلى النقل والمواصلات وأنظمة الصرف الصحي في المدينة معقدة بشكل أكبر من القرية.

موضوع تعبير عن القرية والمدينة

مقدمة موضوع تعبير عن القرية والمدينة

  • كل شخص على وجه الكرة الأرضية يبحث عن الاستقرار، والمكان الذي يتعرف فيه على أهله وعائلته ويلتقي بهم فيه، لكن البعض يفضّل العيش في الهدوء والطبيعة وآخرون يفضّلون جو المدينة.
  • لكل منهما المميزات والخصائص المختلفة والتي تتناسب مع طبيعة من يعيشون بها، لذلك على الإنسان أن يقرر في بداية حياته المكان الذي يفضّل العيش فيه.
  • أما المساحات الخضراء الواسعة التي تميز القرية عن المدينة، تدفع في الكثير من الأوقات من يعيشون في المدن التوجه نحو القرية والتمتع بالبيئة الساحرة.

شاهد أيضا: حل سؤال التعبير الشفهي الجيّد يعطينا

عرض موضوع تعبير عن القرية والمدينة

إن الإنسان الذي يتم إجباره على العيش في بيئة محددة فإن لن يتمكن من التكييف معها، كذلك يشعر بالانزعاج والضيق ولا يستطيع العيش بسلام، فاختيار القرية أو المدينة يكون استنادًا لرغبته، نتحدث فيما يلي عن موضوع تعبير عن القرية والمدينة:

  • المدينة تتكون من مساحة كبيرة يتم إقامة دعائم الحضارة عليها بصورة أساسية، حيث يتواجد في منتصفها الهيئة الحاكمة للبلاد، كذلك تنتشر الوزارات والمؤسسات التعليمية والصحية والاجتماعية ونحوها.
  • كذلك تتميز المدينة بوفرة استخدام وسائل المواصلات الحديثة ومن بينها السيارات والطائرات والقطارات حيث تسهّل التنقل بصورة كبيرة وهي مناسبة للمساحات الواسعة.
  • أما القرية فإن صغر حجمها وعدد السكان القليل بها لا يستلزم وجود وسائل نقل متطورة فهم يكتفون بالتنقل من خلال ركوب الحصان أو الحمار، لكن من الممكن وجود سيارات لكن بعدد قليل جدًا.
  • تنتشر في المدينة وسائل الترفيه المختلفة مثل الملاهي والحدائق ودور السينما والمحلات التجارية الضخمة بالإضافة إلى وجود الفنادق والمقاهي العامة.
  • في القرية الأمر محصور على القيام بروتين يومي يبدأ من رعي الحيوانات والاهتمام بالزراعة دون وجود أي مظاهر للترفيه سوى أمور خفيفة مثل السباق بالأحصنة أو جلسات السمر.
  • الجو الصحي في القرية أنظف ويتمتع الهواء هناك بالنقاء وخلوه من عوادم السيارات والمصانع، على عكس جو المدينة المليء بالغبار والأتربة والأدخنة المتصاعدة من المصانع والمولدات الكهربائية.

موضوع تعبير عن القرية والمدينة

شاهد أيضا: سعر تذكرة القطار من جدة الى المدينة

خاتمة موضوع تعبير عن القرية والمدينة

إن اللهجة الدراجة في المناطق الريفية هي أقرب للغة العربية الفصحى، حيث لم يدخل العجم إلى ألسنتهم وظلوا على الطبيعة الأصلية، أما اختلاط أهل المدينة بمن غيرهم من الأجانب جعلهم يتحدثون بلغة ركيكة، كما أن المظهر العام للملابس في القرية يكون أقرب للاحتشام والملابس التراثية القديمة الأصيلة، أما رداء أهل المدن فيتميز بالتطور ومواكبة الحضارة والذي يتميز بالألوان الزاهية والقطع المختلفة.

موضوع تعبير عن القرية والمدينة

شاهد أيضا: أقدم نصائح عن أهمية الاعتدال في التعبير عن المشاعر السلبية

موضوع تعبير عن المدينة للصف الخامس

الدين الإسلامي الحنيق يأمرنا بمعرفة الحضارة وأخذ ما يفيدنا منها والابتعاد عن ما يشغلنا عن طاعة الله، وليس من حرج في الدين أن نستخدم الأدوات التكنولوجية لخدمة البشرية، في الفقرة الآتية نورد موضوع تعبير عن المدينة للصف الخامس:

  • الحياة الاقتصادية في المدن تتنامى بصورة كبيرة تؤدي في معظمها إلى الغزو التكنولوجي الذي طرأ على جميع جوانب الحياة بحيث سهّل للإنسان التكييف مع البيئة.
  • من أهم ما يميز المدينة أن النساء لهن حرية أكبر في الالتحاق بالمهن المختلفة، كذلك فإن لها دور كبير في التأثير على المجتمع بما تطرحه من أفكار إيجابية وخلّاقة.
  • المشكلة الكبرى التي تعاني من المدينة انتشار التلوث وبالتالي زيادة نسبة الأمراض الفتاكة بدرجة كبيرة، حيث يعاني أهل المدن من هذه الظاهرة السيئة.
  • يفتقد سكان المدينة للروابط الاجتماعية وتبادل الزيارات كما في السابق بسبب الانشغال الكبير في جمع المال من أجل توفير متطلبات الحياة بتكاليفها المرهقة.
  • أن التعليم أصبح اليوم يطغى على الحياة بصورة كبيرة، وارتفعت نسبة إنشاء المدرسة والمؤسسات التعليمية والتي تدعو لمجانية التعليم أيضا.

موضوع تعبير عن القرية والمدينة

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال، الذي يحمل عنوان موضوع تعبير عن القرية والمدينة، حيث الفرق بينهما واضح من حيث العادات والتقاليد والتطور التكنولوجي والمشاكل البيئية والبنى التحتية، ودور المرأة في كلٍ منهما.