موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب، إن الوطن هو كلمة صغيرة لكنها تعني الكثير بالنسبة لأبناء الشعب، وجدير بالإشارة على أنها تعني وتشير للمكان أو المنطقة التي يقيم فيها الإنسان ويولد فيها وينتمي إليها، فجدير بالإشارة على أنه أقرب ما يكون من الأشياء للنفس وأقرب إلى الفؤاد ففيه حياته ونشأته وأصدقائه وأهله وأحبائه وذكرياته، وللوطن أهمية كبيرة وله واجباته وحقوق ويجب المحافظة والعمل عليها، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنضع لكم موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب.

مقدمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب

إن الوطن هو المكان الذي يعيش فيه الإنسان كل حياته، فهو ليس حدود جغرافية وليس تضاريس ومعالم فقط، بل يمثل الذاكرة والذكرة للإنسان وأجمل ما عشت داخل الوطن، فكلما أكلنا من خيراته ولطالما استهلكنا من موارده وفي المقابل معطاء ولوثنا سماءه الصافية، وبجره الجميل ونهر المتطاول بين الجبال والوديان، كذلك أيضاً فإنه لا يزال متجدد، لذا فيجب اتباع كافة الطرق للحفاظ عليه.

شاهد أيضا: موضوع تعبير كتابي عن مهنة الطبيب للسنة الخامسة ابتدائي بالعناصر كامل

عرض موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب، فواجبنا اتجاه الوطن في الحرب يجب أن تكون الدروع التي تحميه من غدر الأعداء ودنس المعتدين، علاوة على ذلك فينغي الدفاع عنه ضد أي عدوان يمس الأرض وتحريره اذا كان محتلاً ونرص الصفوف وتوحيد المجتمع على قلب رجل واحد للتصدي لأي عدوان سواء كان عسكرياً أو ثقافياً، وبذلك فيتوجب أن كون صفًا واحدًا نُحارب في إتجاه واحد مُتماسكين ننبذ العنف والفساد.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العمل للسنة الخامسة ابتدائي مع المقدمة والخاتمة مميز

ما هو واجبنا اتجاه الوطن

واستكمالا للحديث حول موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب، بالتالي فإن علماء القانون يعرفون الواجب بأنه التزام قد ذا طبيعةٍ قانونيّة أو أخلاقيّة، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم أهم الواجبات اتجاه الوطن:

  • مما لا شك فيه على أنه قد جاء ضمنها واجبنا الوفاء والإخلاص للوطن ومَحبّة المواطنين جميعًا سواء اتفقوا معًا أم اختلفوا، بمَوجب ما يتمتّعون به من خَيرات مُشتركة، وما يتعرّضون له من خَطر يُهدّدهم جميعًا، وبما يَجعل الوَطن لكلّ المواطنين.
  • كذلك أيضاً المُساهمة في خِدمة المجتمع المحلي من خلال المشاركة المبادرات التي تُعنى بنظافته وإعماره ونمائه وتحقيق التكافل الاجتماعي فيه.
  • ويجدر بالإشارة على أنه يتوجب الحفاظ على أمن الدولة وكف الأذى عن دِماء المواطنين وأعراضهم وأموالهم، والاستعداد للتضحية بالأموال والأرواح في سبيل الدفاع عن الوطن.
  • علاوة على ذلك فإنه ينبغي احترام القوانين وعدم مخالفتها، والدعوة إلى تَطبيقها ومجابهة كلّ من يخالفها، ممّا يَنتج عنه حفظ المجتمع من الفوضى والتخريب.
  • والاهتمام بالاطّلاع على القضايا المؤثّرة في المجتمع.
  • أيضاً عدم التهرب من دفع الضرائب والرسوم.

أجمل قصيدة عن حب الوطن

وبعدما وضعنا لكم موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب، فهناك الكثير من الشعراء الذين وضعوا أجمل القصائد الشعرية التي تتحدث عن حب الوطن، ومن خلال الفقرة الاتية سنضع لكم أجمل القصائد كالاتي:

  • ما قاله الشاعر مصطفى صادق الرافعي في قصيدة بلادي هواها في لساني وفي دمي

بلادي هواها في لساني وفي دمي         يمجِّدُها قلبي ويدعو لها فمي
ولا خير فيمن لا يحبّ بلادهُ                 ولا في حليفِ الحُبِّ إنْ لمْ يتيَّمِ
ومن تَأوِهِ دارٌ فيجحدُ فضلَها                    يكنْ حيوانًا فوقه كل أعجمِ
ألم تر أنّ الطير إن جاءَ عشَّهُ                  فآواه في أكنافهِ يترنَّمِ
وليس من الأوطان من لم يكنْ لها           فداء وإن أمسى إليهنَّ ينتمي
على أنَها للناس كالشَّمس لم تزلْ          تضيء لهم طرًّا وكم فيهم عمي
ومن يظلمِ الأوطان أو ينسَ حقَّها             تجبْهُ فنونُ الحادثات بأظلمِ
ولا خير فيمن إنْ أحبَّ ديارَهُ                    أقام ليبكي فوق ربعٍ مهدَّمِ
وقد طويتْ تلك الليالي بأهلِها                 فمنْ جهل الأيام فليتعلَّمِ
وما يرفع الأوطانُ إلا رجالُها                     وهل يترقى الناس إلا بسلُّمِ
ومن يك ذا فضل فيبخلْ بفضلهِ                على قومهِ يستغنَ عنه ويذممِ
ومن يتقلَّب في النَّعيم شقي به             إذا كان من آخاه غير منعَّمِ

كلمات معبرة عن حب الوطن والانتماء إليه

إنّ الأوطان تُبنى بأهلها الشرفاء، وتطيب بهم، وليست فقط مجرّد أكوام من الحجارة والتراب الملقى على قارعة الطريق وأرصفة العامة، بالتالي فهناك الكثير من الكلمات الجميلة والمعبرة التي جاءت تتحدث عن الوطن وحبه والانتماء إليه والتي جاء من ضمنها التالي:

  • يجدر بالإشارة على أن الوطن هو الضامن لاستمرار الحب في قلوب البشر، فالوطن هو الشّغف الأوّل والذكريات الأولى، هو بداية الأحلام، وغالباً ما تكون البدايات أفضل مراحل الحياة.
  • كما أن الوطن هو الهوية التي يتحدّد معها الإنسان، فالوطن هو من يرسم ملامح الصّوت والصّورة بشكل واضح على معالم سكّانه، فمحال أن يتنكّر الإنسان لوطنه مهما حاول.
  • فالوطن هو تاريخ الأجداد ورحلة الآباء، هو الرسالة التي تتوارثها الاجبال جيلًا بعد جيل، فكل عيد وطني وأنتم بخير.
  • والوطن يتجاوز فكرة الحجارة والتراب غالبًا، الوطن هو تلك المشاعر الغريبة التي تسيطر على الإنسان بمجرّد دخوله إلى تلك البقعة المُحاطة بالذكريات، إنّ الوطن هو فرحة الاجتماع بالعائلة.
  • تحيي الأوطان بحبّ أبناءها، وهو ما تعارفت عليه كافّة حضارات البشر، فلا وطن عظيم دون علاقة ارتباط وانتماء قويّة تجمعه بسكّانه.
  • إنّ الأوطان هو الحقيقة الوحيدة في ظل الاوهام الكاذبة، هو الواقع الملموس والمحسوس في وسط فوضى الحياة، وهو اختصار لمختلف معايير السّعادة.

عبارات مؤثرة عن حب الوطن

هناك الكثير من العبارات والكلمات الجميلة والمؤثرة التي جاءت تتحدث عن حب الوطن وأهمية وواجبنا للحفاظ عليه، والتي جاء من ضمنها الكلمات والعبارات التي سنضعها لكم في الأسطر التالية:

  • اللهم استودعناك أوطانًا تأنّ وجعًا وتتراقص وهي غارقة في النزيف، اللهن كن لبلادنا العربيّة خير عونٍ وسند، واجبر كسر قلوب أهلها الكرام.
  • وحدها الأوطان من تأبى التنازل أو الانكسار، فحب الوطن يصل إلى مراحل الإيمان، لأنّ الوطن هو الخير وهو الضّامن لمستقبل أفضل للأبناء والأحفاد.
  • حيث أن الأوطان العظيمة المستقرّة هي إحدى النعم، أمّا تلك الغارقة في الحرب فهي الجحيم، فاللهم استودعناك أوطانًا حزينة فاستبدل حزنها فرحًا.
  • إنّ الوطن هي الزهرة التي تطيب بذكرها الأيام وتحلوا معها الأحلام، الوطن هو كلّ شيء يحتاجه الإنسان كي ينجح بعد ان يتوكّل على الله ويمضي.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط بالعناصر كامل مع الاستشهادات

خاتمة موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب

وفي نهاية موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب، بالتالي فإن الوطن هو رمز الهوية والانتماء والعزة والفخر والكرامة، ويجدر بالإشارة على أن امتلاك الحقوق الكاملة للمواطن لقد جاءت في إطار ما هو مقبول، وبذلك يجب علينا بذل الجهد لأجل الحفاظ عليه في السلم والحرب، والتصدي لكافة الأعداء الذين يحاولون تدمير الوطن والسيطرة عليهم، ويجب الحفاظ على مقدرات الوطن وممتلكاته العامة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين بالعناصر والأفكار والاستشهادات

وبعدما وضعنا لكم كافة الواجبات التي يجب القيام بها للحفاظ على الوطن في السلم والحرب، وأجمل العبارات والكلمات المؤثرة عن حب الوطن فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب.