اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للعمل التطوعي، يسعى الفرد لنيل الثواب والأجر العظيم سواء كان في الدنيا أو الآخرة لذا يلجأ للقيام بالأعمال التي تفيد المجتمع وتعمل على زيادة تطوره وتقدمه، من أبرزها التطوعية التي تكون بدون مقابل ولا مال، فقط العمل على خدمة شخص أو مجموعة في أشياء يتقنها الفرد ويعرفها بشكل جيد، ولا يتكبر على الأفراد في حين فعله هذه الخدمة له بل تكون خالصة كاملة لوجه الله عز وجل، فبعض الأعمال تكون مالية وهناك المعنوية أو الاجتماعية أي أنها تشمل على العديد من المجالات، فنجد العديد مهتم في اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للعمل التطوعي.

مقدمة عن اليوم العالمي للتطوع

هلّ هذا الصباح الجميل بكم يا خير من أعطتنا الحياة، فالسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، وصلوات الله وسلامه على خير الرسل محمد بن عبد الله، أحبائي هيئة التدريس الموقرة ها نحن اليوم أمامكم لكي نسرد لكم أجمل معاني الكلمات في إذاعتنا باليوم العالمي للتطوع:

  • العمل التطوعي عبارة عن شجرة تنهمر علينا بالثمر طوال الحياة ويجب أن يتم الدعوة لها بكل الدول.
  • حرص الدين الإسلامي الحنيف على التطوع في كل المجالات التي نعرفها لأنها ترفع من أجرنا وقدرنا عند الله عز وجل.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن مرض الربو بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة.

فقرة القرآن الكريم عن العمل التطوعي

لم أجد أفضل من بداية ليومنا الجميل سوى آيات الله الرحيم، التي تشرح الصدر وتيسر الأمر، وتريح البدن وتزرع في نفس الفرد راحة لا تنتهي وسعة الصدر، فالآن دعونا نستمع لآيات من الذكر الحكيم مع صاحب الصوت الندي الجميل والطالب:

  • ” مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل، في كل سنبلة مائة حبة، و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم، الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ، ثم لا يتبعون ما أنفقوا منا و لا أذى، لهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون “. ( سورة البقرة / الآيات 261-262 ).

شاهد أيضاً: هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية مميز وشيق.

فقرة حديث شريف عن العمل التطوعي

شكراً للطالب على هذه التلاوة العطرة، والآن دعونا مع الطالب في الحديث النبوي الشريف عن رسول الله صل الله عليه وسلم اشرف المرسلين، والصادق الأمين الذي حارب من أجل انتشار الدين وتحمل الصبر والمشقة لكي نصبح أمة مسلمة تعبد الله فيتفضل الطالب:

  • عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- أن رسولَ الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «ما من مُسلم يَغْرِسُ غَرْسًا، أو يَزْرَعُ زَرْعًا، فيأكلَ منه طَير، أو إنسان، أو بَهِيمة، إلا كان له به صدقة». أخرجه البخاري ومسلم والترمذي.
  • عَنْ أَبِي مُوسَى- رضي الله عنه- عَنِ النَّبِيِّ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قَالَ: (عَلَى كُلِّ مُسْلِمٍ صَدَقَةٌ). قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَجِدْ؟ قَالَ: (يَعْمَلُ بِيَدِهِ، فَيَنْفَعُ نَفْسَهُ، وَيَتَصَدَّقُ). قَالُوا: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ، أَوْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: (يُعِينُ ذَا الْحَاجَةِ الْمَلْهُوفَ). قَالُوا: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ:((يَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ، أَوْ بِالْخَيْر). قَالُوا: أَرَأَيْتَ إِنْ لَمْ يَفْعَلْ؟ قَالَ: (يُمْسِكُ عَنِ الشَّرِّ؛ فَإِنَّهَا لَهُ صَدَقَةٌ).

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية للغة العربية كاملة بالفقرات ومميزة.

فقرة ثمرات العمل التطوعي

يدر العمل التطوعي الكثير من الخيرات للفرد بشكل خاص وللمجتمع بصورة عامة ويجعله مواكب لكل الحضارات الجديدة والتقدم وينشر روح المحبة والإخاء والتعاون بين الأفراد، ومعرفة مهارات وخبرات في العديد من المحالات، ومن أبرز هذه الثمار التي نجنيها بالعمل هي التالي:

  • زيادة العلاقات في المجتمع وتحسينها لأن الجميع يرغب في مساعدة الآخر.
  • نشر التقدم والازدهار بين كل الشعب.
  • تحقيق أعلى درجات التكافل الاجتماعي بين المواطنين.
  • يشعر الفرد بمن معه من أحبة وأصدقاء وحتى الغرباء ويشعر بالنعم التي أعطاه الله اياها.
  • تعتبر من أنواع صلة الرحم لأنها عبارة عن تقديم للمساعدة.
  • شعور الفرد بأن ضميره مرتاح ويقوم بقعل الخير.

شاهد أيضاً: إذاعة مدرسية عن السعادة كاملة بالفقرات ومميزة جدا.

أجمل عبارات ما قيل عن التطوع

تحفز العبارات الجميلة الفرد وتزرع في داخله شعور بالرغبة في فعل الأمور الجيدة والجميلة، لذا يجب على الفرد أن يستمع للمقولات الفريدة والتي توضح أهمية الأعمال التي يقوم بها الفرد ويكون الهدف منها هو مساعدة الأخرين بدون نيل أي مقابل، والآن مع الطالب في أجمل العبارات:

  • الخير والإحسان مصطلحان لا يفترقان، فمن أراد الخير في الدنيا والآخرة عليه بالإحسان، ومن اعتاد الإحسان فجزاؤه الخير من الله تعالى في الدنيا والآخرة.
  • لن تستطيع العطاء بدون الحب، ولن تستطيع أن تحب بدون التسامح، إبراهيم الفقي.
  • الفقراء ليسوا من لا يمتلكون المال، الفقراء هم الذين لا يعرفون معنى العطاء، ولا يفقهون خير هذا العَمل وأهميته.
  • ذّكر نفسك أيها الطالب بأنك تتاجِر مع الله دائمًا وليس مع البشر، وإنما البشر هم أسباب وضعها الله تعالى في طريقك لتكون أفضل وأطهر.
  • مثلما يعود النهر إلى البحر هكذا يعود عطاء الإنسان إليه.
  • كل الخير يكون في الشخص الذي يهب غيره معلوماته ويسهم في تطوره نحو الأفضل، كن ذلك الخير.

شاهد أيضاً: كلمة للاذاعة المدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم مميزة وقصيرة.

فقرة شعر عن العمل التطوعي

يتنافس الشعراء في انتقاء أفضل الكلمات والألفاظ ليبدعوا في سرد المواضيع الشيقة والتي تثير الانتباه مثل التطوع، لأنهم يدركون أن ألفاظهم ستسهم في جعل شخص ما يتغير ويرغب في مساعدة الأخرين، فمن أجمل هذه الأشعار نسردها عليكم مع الطالب:

ما كانَ أَحْلى مَوْضِعي في الْعَمَلِ التَّطَوُّعي أَسْمو بِه إلى الْعُلا
وَكُلُّ إخْوَتي مَعي بِهِمَّةٍ مَنْبَعُها أَكْرِمْ بِهِ مِنْ مَنْبَعِ تُسايِرُ الْخَيْر

وَفي مَرْعى الثَّوابِ تَرْتَعي بِاللهِ قُلْ يا صاحِبي وَأَنْتَ لِلْقَوْلِ تَعي

هَلْ في حَياتي عَمَلٌ أَنْفَعُ مِنْ تَطَوُّعي وَهَلْ بِغَيْرِهِ أَرى
قُرْبَ الرَّسولِ مَوْقِعي نَعمْ.. سَأَبْقى رافِعًا عِنْدَ النِّداءِ إصْبَعي
لِخِدْمَةِ الْأَرْضِ الَّتي نِداؤُها في مَسْمَعي مَحْبوبَةٌ وَحُبُّها
يَطيبُ فيه مَصْرَعي وَمِنْ عَـطائِها رَنا إلى الْعُلا تَطَلُّعي
هذا بَيانٌ مُعْرِبٌ عَمّا تُكِنُّ أَضْلُعي وَالْحَمْدُ للهِ عَلى
كُلِّ عَطاءٍ مُقْنِعِ ثُمَّ صَلاتُنا عَلى نَبِيِّنا الْمُشَفَّعِ.

شاهد أيضاً: أفضل اذاعة مدرسية عن مرض السكري بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن العمل التطوعي

والآن نكون قد أنهينا ما تعبنا لأجل أن نوصله لكم، وسردنا لكم ما في داخلنا من كلمات ومعاني وعبارات منمقة جميلة تستحق قلوبكم التي استمعت لنا، شكراً لكم ولأذانكم الصاغية، ولا نقول وداعاً بل إلى اللقاء في إذاعة قادمة تحمل موضوع ومعنى جديد مفيد لكم، نتمنى أن تكونوا قد استمتعتم بما قدمنا اليوم، ونلقاكم في يوم جديد، استودعتكم الله.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية صباحية قصيرة جاهزة للطباعة وكاملة بالفقرات.

وبذلك نكون قد تعرفنا على اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للعمل التطوعي بشكل كامل وكل ما فيها من فقرات من مقدمة وخاتمة والقرآن الكريم والأحاديث والتعرف على أجمل الكلمات عن الأعمال التطوعية التي ترتقي بها المجتمعات.