اذاعة مدرسية عن مرض السكري، على الرغم من خطورة مرض السكر الذي من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة، ولكن كما نلاحظ أن مرض السكري قد أصبح هو واحد من أمراض العصر الحديث الذي تزايد انتشاره في كافة البلدان دون الاهتمام إلى طبيعة المعيشة فيها، وهناك العديد من المعلومات التي تتعلق في مرض السكري، وهي التي يتم ذكرها في الإذاعة المدرسية، ولذلك سوف نتعرف على اذاعة مدرسية عن مرض السكري.

مقدمة اذاعة مدرسية عن مرض السكري

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، مديرتي ومعلماتي الفاضلات، وأخوتي الطلبة أسعد الله صباحكم، ومن خلال الإذاعة المدرسية اليوم سوف نتحدث عن مرض مهم ينتشر في كافة أنحاء العالم، وهو الذي عرف على أنها من أكثر الأمراض التي تؤثر على الإنسان وهو مرض السكري، وسوف نبدأ معكم فقرات إذاعتنا المدرسية على أمل أن تنال استحسانكم.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية طويلة وجميلة ومكتوبة بطريقة ابداعية

فقرة القرآن الكريم لإذاعة مدرسية عن مرض السكري

هناك الكثير من الآيات القرآنية التي ذكر من خلالها معلومات عن مرض السكري، وهي التي تم ذكرها في القرآن الكريم من أجل الشفاء منه بإذن الله، وهي التي سوف يتلوها على مسامعكم الطالب/ة………..

  • بسم الله الرحمن الرحيم: {الذي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ ﴿٧٨﴾ والذي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ ﴿٧٩﴾ وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴿٨٠﴾ والذي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ ﴿٨١﴾ والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ ٱلدِّينِ ﴿٨٢﴾.

شاهد أيضا: إذاعة مدرسية عن مرض الربو بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

فقرة الحديث الشريف لإذاعة مدرسية عن مرض السكري

صدق الله العلي العظيم، والآن سوف ننتقل إلى كلام أشرف الخلق النبي الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم-، وهو الذي ذكر في السنة النبوية، وهي التي سوف يقدمها على مسامعكم الطالب/ة………..

  • عن عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه- أنّه دخل على النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وهو يوعَك فقال: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّكَ لَتُوعَكُ وعْكًا شَدِيدًا؟، فردّ عليه -صلى الله عليه وسلم-: أجَلْ، إنِّي أُوعَكُ كما يُوعَكُ رَجُلَانِ مِنكُم قُلتُ: ذلكَ أنَّ لكَ أجْرَيْنِ؟ قَالَ: أجَلْ، ذلكَ كَذلكَ، ما مِن مُسْلِمٍ يُصِيبُهُ أذًى، شَوْكَةٌ فَما فَوْقَهَا، إلَّا كَفَّرَ اللَّهُ بهَا سَيِّئَاتِهِ، كما تَحُطُّ الشَّجَرَةُ ورَقَهَا”.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن مرض السكري

والآن سوف ننتقل إلى فقرة يتواجد بها الكثير من المعلومات التي تتعلق في مرض السكري، وهي التي نبدأ هذه الفقرة التي سوف يقدمها على مسامعكم الطالب/ة………..

  • هل تعلم أنّ مرض السكري ينقسم إلى نوعين الأول ناتجاً عن نقص في هرمون الأنسولين والثاني ناتج عن خلل في وظيفة هذا الهرمون.
  • كذلك، هل تعلم أنّ النوع الثاني من السكري هو الأكثر انتشارًا في العالم، والذي يصيب جميع الفئات ومنهم الأطفال.
  • هل تعلم أنّ زيادة التبول والإحساس بالعطش والتعب العام وعدم وضوح الرؤية وفقدان الوزن من أبرز المؤشرات التي قد تشير إلى الإصابة بالمرض.
  • كذلك، هل تعلم أنّ ممارسة الرياضة بشكلٍ منتظم ومستمر والتقليل من شرب العصائر المصنعة والمشروبات الغازية والكربوهيدرات المعقدة تقلل نسبة السكر في الدم.
  • هل تعلم أنّ اليوم العالمي للسكري يصادف 14 من نوفمبر كل عام، والذي يتمّ فيه تسليط الضوء على ضرورة الحميات الغذائية للمصابين بالمرض وزيادة التوعية حول هذا المرض.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن طفايات الحريق بالفقرات كاملة وممتعة

فقرة الشعر لإذاعة مدرسية عن مرض السكري

يوجد عدد من الشعراء الذين تحدثوا عم مرض السكري وقد تمكنوا من وصفه من خلال القصائد الشعرية، ولذلك سوف نرفق فقرة الشعر عن مرض السكري، وهي التي سوف يقدمها على مسامعكم الطالب/ة………..

قد جاءني الضيف الثقيل المفتري   هذا الذي سمّوه زوراً “سكّري”

إذ ليس حلواً طعمه، بل إنه   ألعلقمي الحنظلي المرمري

فلقد مُنعت من اللذائذ كلها  وحُرِمتُ حتى من شهيّ المنظر

لا الحلوُ مسموح تذوّقه، ولا   الخبز اللذيذ، سوى الرغيف الأسمر

وأكاد أُحرم كل لحم مدهنٍ   مثل الخراف: على النبات الأخضر

والنفس ما كفّت عن الطلب الدنيء    لكل ما حُرمته من أكل طري

وشغلتُ نفسي في رفوف وُضّبت    في كل سوقٍ رائجٍ متحضّر

خاتمة اذاعة مدرسية عن مرض السكري

من خلال هذه المعلومات القيمة التي تتعلق في هذا المرض المزمن يؤسفنا أن نقول أننا قد وصلنا إلى نهاية إذاعتنا المدرسية التي اشتملت على جميع المعلومات التي تتعلق في مرض السكري، ولذلك نود أن نشكر كل من ساهم في إتمام نجاح هذه الإذاعة، والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

اذاعة مدرسية عن مرض السكري، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في اذاعة مدرسية عن مرض السكري، وكما عرف على أنه واحد من أمراض العصر التي تتواجد في العالم، وهناك العديد من المعلومات التي تختص به.