اذاعة مدرسية عن السلامة في النقل المدرسي، الأبناء هم فلذات أكبادنا، فيفعل الإنسان كل ما بوسعه من أجل تأمين حياته والحفاظ على سلامته، وعندما يلتحق بالمدرسة فإنه في الصفوف الأولى يقوم بتوفير وسيلة نقل آمنة له من أجل الذهاب والعودة وهو مطمئن أنه بأيدي أمينة، تنتشر في العديد من الدول المكاتب التي تقوم بإيصال الطلاب للمدارس والتي يجب أن تراعي ضوابط السلامة في الوسائل التي تملكها، في هذا المقال نتطرق للحديث حول اذاعة مدرسية عن السلامة في النقل المدرسي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن السلامة في النقل المدرسي

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد الصادق الأمين أما بعد، مديرتي الفاضلة أعضاء الهيئة التدريسية الموقرين، أحبابي الطلاب نبرق لكم تحياتنا في هذا الصباح السلام عليكم ورحمة الله وبركات، كلنا أمل في أن يكون اليوم مليء بالحيوية والنشاط، نقدم لكم إذاعتنا المدرسية التي تحمل عنوان السلامة في النقل المدرسي والتي تتبناها معظم المؤسسات التعليمية وخير ما نبدأ به يومنا قرآن كريم لنستمع بإنصات وهدوء للطالب (…).

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم “الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلا لَّعَلَّكُمْ تَهْتَدُون، وَالَّذِي نَزَّلَ مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَنشَرْنَا بِهِ بَلْدَةً مَّيْتًا كَذَلِكَ تُخْرَجُونَ ، وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا وَجَعَلَ لَكُم مِّنَ الْفُلْكِ وَالأَنْعَامِ مَا تَرْكَبُون، لِتَسْتَوُوا عَلَى ظُهُورِهِ ثُمَّ تَذْكُرُوا نِعْمَةَ رَبِّكُمْ إِذَا اسْتَوَيْتُمْ عَلَيْهِ وَتَقُولُوا سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِين، وَإِنَّا إِلَى رَبِّنَا لَمُنقَلِبُونَ”.
  • أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14) هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ ۖ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) أَأَمِنتُم مَّن فِي السَّمَاءِ أَن يَخْسِفَ بِكُمُ الْأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16).

فقرة قرآن كريم عن السلامة في النقل المدرسي

إن خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم فلا يتم الحديث إلا بذكر توجيهات خير الخلق محمد صلى الله عليه وسلم فهو الهادي لطريق الخير، لنستمع إلى خير الكلام وحديث شريف حول السلامة في المواصلات المدرسية والطالب (…..):

  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: (من كان معه فضلُ ظَهرٍ فليعد به على من لا ظَهر له، ومن كان له فضلٌ من زاد، فليعد به على من لا زاد له”، قال: فذكر من أصناف المال ما ذكر حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل).
  • عن أبي سعيد الخدري قال: بينما كنا في رحلة مع النبي صلى الله عليه وسلم جاء رجل على بعقته. من ليس له ظهر ومن له فائض من صاحب الرزق فليعد به لمن ليس له رزق “. قال: فذكر أنواع المال التي ذكرناها حتى رأينا أنه ليس لأحد منا فضل.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التسامح ونبذ العنف كاملة بجميع الفقرات

فقرة حكمة عن السلامة في النقل المدرسي

في الوقت الراهن مع ازدياد الحوادث المرورية فإن معظم المدارس تأمّن للطلبة وسيلة النقل المدرسي التي من خلالها يتم توصيل الطالب إلى المدرسة صباحًا ومن ثم إرجاعه للبيت في نهاية الدوام فيما يلي نورد الحكم عن النقل المدرسي مع الطالب (…):

  • من الحكمة أن تحافظ على تلك الوسائل التي توفر لك الوقت.. فحافظ على النقل المدرسي.
  • عليك ألا تترك حقائبك المدرسية في ممر الحافلة.
  • في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
  • يجب ربط حزام الأمان جيدًا، عن انطلاق الحافلة على الطريق.
  • كيف الحال إن غابت وسائل النقل المدرسية.. حاول الحفاظ عليها قدر المستطاع.
  • عدم التدافع على باب الحافلة عند النزول، قد يؤدي إلى سقوط أحد زملائك.
  • التأكد أن الطريق خالي، قبل قطع الطريق للوصول إلى الحافلة.

شاهد أيضا: مقدمة اذاعة مدرسية عن نصر 6 اكتوبر قصيرة ومميزة جدا

فقرة هل تعلم عن سلامة النقل المدرسي

تقوم إدارة المدرسة باختيار مكتب للنقل يتوفر لديه كافة المقومات المطلوبة والتي تقرّها شرطة المرور من أجل التأكد من توصيلهم بأمن وسلامة، نستمع لزميلنا الطالب ( ……) وفقرة هل تعلم عن سلامة النقل المدرسي:

  • عزيزي الطالب هل تعلم أن أول حافلة تم تسييرها للنقل المدرسي ظرهت سنة 1886.
  • هل تعلم أنّ الاهتمام بقواعد الأمن والسلامة في ركوب الحافلات، يحافظ على حياة الجميع.
  • هل تعلم أن أول حافلة كانت على هيئة عربات متصلة ببعضها البعض تسير عن طريق الخيول.
  • من المعلومات المفيدة أيضا أنه بدأت الحافلات تسير بالمحركات خلال عام 1914.
  • هل تعلم تتميز الحافلات باللون الأصفر، لأنه أسرع الألوان في جذب الانتباه.

شاهد أيضا: أقوى اذاعة عن اليوم العالمي للمعلم 2022 بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

كلمة عن النقل المدرسي للطالبات

كان لا بد من كلمة تلقيها علينا مديرة المدرسة لتضع من خلالها توجيهاتها المختلفة فيما يتعلق بأمان الطالبات وسلامتهم في المرور المدرسي، لأننا عند اتباع تلك التوجيهات نسير في الدرب السليم، فلتتفضل المديرة (….) على بركة الله:

  • أبنائي الطلاب أسعد الله صباحكم بكل خير، يسعدني أن أقف أمامكم لأوصيكم بهذه الوصايا التي تحافظ على أرواحنا وسلامتنا.
  • إن التنظيم والترتيب هو من أخلاق المسلمين وقد أوصانا له نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لذلك يجب عند التدافع عند الصعود إلى الحافلة.
  • كذلك أحبابي الطلبة عند التوجه إلى الحفلة من المنزل يجب التأكد من وقوف الباص وعدم وجود سيارات تسير في الاتجاه الآخر.
  • الجلوس بهدوء وعدم التحدث مع السائق وإشغاله هن القيادة بالحديث الذي لا فائدة منه.
  • في الحصة الاخيرة يجب عدم التدافع من أجل النزول وركوب الحافلة لكن من الأفضل النزول بتأني حتى لا يتم التدافع على الدرج.
  • كذلك عدم الخروج من بوابة المدرسة حتى يتم التأكد من أن الحافلة توقفت نهائيًا وعدم دفع أي طالب باتجاهها من قبل المزاح.
  • في النهاية عليكم التأكد جميعًا أن السلامة في النقل هي مسؤوليتنا جميعًا والتي يجب أن نحافظ عليها حتى نصل لبر الأمان.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التعاون 2023 بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

خاتمة اذاعة مدرسية عن السلامة في النقل المدرسي

إن السلامة والأمن هو المقصد الأساسي الذي يبحث عنه جميع الأشخاص ويجب علينا ن نراعيه في كل أمور حياتنا وليس فقط في النقل، أيضا إن من نعم الله علينا أن سخّر لنا هذه الأرض وجعل الطريق مذللة للسير عليها، لذلك يجب أن نحفظ تلك النعمه بشكر الله عليها، وعدم إتلاف وسائل النقل والسير بهدوء وسكينة، في ختام إذاعتنا لهذا اليوم الجميل نشكر لكم حسن استماعكم آملين أن تكونوا قد استفدتم منها في حياتكم، كانت معكم مقدمة الإذاعة الطالبة: ( … ) تحت إشراف المعلمة القديرة ( …. ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

في الختام وصلنا لنهاية هذا المقال الذي يحمل عنوان اذاعة مدرسية عن السلامة في النقل المدرسي، كذلك أوردنا الفقرات المختلفة التي تتنوع بين المعلومات العامة والحكم المدرسية، بالإضافة لتوجيهات مديرة المدرسة في هذه الاذاعة.