إذاعة مدرسية عن السرقة، تعتبر السرقة آفة تهدد أمن المجتمع وتهدده. يتخلى اللص عن كل صفات الخير مثل الصدق والأمانة، ويستولي بشكل غير قانوني على ممتلكات الآخرين سواء كانت أموالًا أو غير ذلك، والسرقة عمل غير مرغوب فيه يكره الجميع التعامل مع السارقين وذلك لفقدان الثقة فيهم، كما يهتم المدرسين لحث الطلاب على تجنب هذه العادة الخاطئة، لذلك تقديم إذاعة عن السرقة سوف يساعد الطلاب على تجنب مثل هذه العادة السيئة، وسنقدم لكم من خلال مقالنا إذاعة مدرسية عن السرقة.

مقدمة إذاعة عن السرقة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين عليه خير الصلاة وخير التحية نبدأ هذا اليوم الدراسي الجديد، ونرحب بجميع المعلمين الكرام والطلاب الأعزاء والإخوة الحاضرين، أهلاً بكم في يومنا الإذاعي لهذا اليوم والذي سنتناول فيه أحد أهم المواضيع وأكثرها تشويقًا وهو موضوع السرقة وأثرها على الفرد والمجتمع، ولقد حرمنا الدين الإسلامي من السرقة وحذرنا منها لما لها من أثر سلبي على الفرد والمجتمع.

فقرة القرآن الكريم عن السرقة

ذكر الله تعالى في كتابه الكريم عن سلوك السرقة وأضرارها، فالسرقة من المحرمات في ديننا الإسلامي لأنها من أنواع اذية الغير، وأحسن الكلام ما ذكره رب العباد في كتابه الكريم، والآن مع فقرة من آيات القرآن الكريم يتلوها عليكم الطالب المميز:
  • من سورة الممتحنة:

بسم الله الرحمن الرحيم: (يا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَىٰ أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ). صدق الله العظيم

  • من سورة يوسف:

بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ وَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَخَاهُ قَالَ إِنِّي أَنَا أَخُوكَ فَلَا تَبْتَئِسْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ * فَلَمَّا جَهَّزَهُمْ بِجَهَازِهِمْ جَعَلَ السِّقَايَةَ فِي رَحْلِ أَخِيهِ ثُمَّ أَذَّنَ مُؤَذِّنٌ أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ * قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تَفْقِدُونَ * قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ وَلِمَنْ جَاءَ بِهِ حِمْلُ بَعِيرٍ وَأَنَا بِهِ زَعِيمٌ * قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ عَلِمْتُمْ مَا جِئْنَا لِنُفْسِدَ فِي الْأَرْضِ وَمَا كُنَّا سَارِقِينَ ﴾ صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن السرقة

والآن لنتجول معًا في بساتين السيرة النبوية العطرة وبكلمات رسولنا الكريم والحديث الشريف، حيث حثنا الرسول الكريم على الابتعاد عن السرقة وأكد على أنها من المحرمات، والآن بفقرة من الحديث الشريف ومن الهدى النبوي الذي يشرح القلوب والنفوس يقدمها لكم الطالب:

عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لَعَنَ اللَّهُ السَّارِقَ، يَسْرِقُ البَيْضَةَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ، وَيَسْرِقُ الحَبْلَ فَتُقْطَعُ يَدُهُ”. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

إذاعة مدرسية عن السرقة

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن التواصل الاجتماعي كاملة بالفقرات وجاهزة

كلمة عن السرقة

والآن حان وقت حديث الصباح يسعدنا أن أنلقي لكم هذا الصباح خطابا بعنوان “دوافع السرقة”، وسلوك السرقة سلوك سيء يتعارض مع القيم الفاضلة والأخلاق الحميدة كما ان عقاب اللص عظيم في الدنيا والآخرة، وسيقوم الطالب المميز بإلقاء هذا الخطاب إلينا:

  • يسعى المجتمع للتخلص من آفة السرقة ويجب على الأسرة توعية أولادها منذ الصغر بقبح هذه العادة، وتذكيرهم بعقاب من يفعلها أمام الله ونظرة المجتمع إليه.
  • كما يجب على المدرسة توعية الطلاب حول خطورة هذا الفعل وتأثيره على الفرد والمجتمع، من أجل توفير جيل صالح من الشباب الذين يستفيدون من الوطن.
  • يمكن القول أن السارق لديه دوافع كثيرة لفعل ذلك، منها الرغبة في اقتناء أشياء جديدة وقيمة، خاصة إذا كان شابًا أو مراهقًا يريد تقليد الناس من حوله فيلجأ إلى السرقة بسبب ذلك.
  • وقد يكون السبب تقليدًا أعمى للآخرين خاصة من يظهرون على التلفاز فهي أقصر طريقة للحصول على المال.
  • وقد تكون السرقة سلوكًا قد يعتاد عليه الفرد منذ الصغر نتيجة خلل في الأسرة و طريقة التعليم التي تتبعها مع الأطفال.

هل تعلم عن السرقة وأضرارها

السرقة فعل حرمته كل الديانات السماوية، ويجب على مرتكبي هذا السيئة مراعاة الله تعالى في كل شيء والعودة من هذا السوء الذي يضر بصاحبها في الدنيا والآخرة، والان في هذا البرنامج الإذاعي سنذكر لكم فقرة هل تعلم عن السرقة مع الطالب:

  • هل تعلم أن السرقة من التصرفات الخاطئة التي تجعل الفرد مكروهاً بين الناس.
  • هل تعلم أن السرقة باتت منتشرة في كل المجتمعات.
  • هل تعلم أن السرقة يمكن أن تؤثر سلباً على المستوى الاجتماعي والاقتصادي.
  • هل تعلم أن هناك فئة معينة مريضة بالسرقة … ولا تفعل ذلك طواعية.
  • هل تعلم أن السرقة لها عواقب وخيمة ويمكن أن تسبب الفوضى والمشاكل.
  • هل تعلم أن السرقة يمكن أن تحول الإنسان من محبوب إلى مكروه.

فقرة الحكمة عن السرقة

من الحكمة تحديد الأفعال التي يمكن أن تضر بحياة الإنسان او ان يضر بحياة غيره ليبتعد عنها، مثل السرقة فهي من اكثر الأمور ضررا على المجتمع، لا تقتصر السرقة على الحصول على المال بشكل غير قانوني فقط، والآن مع فقرة الحكمة عن السرقة والطالب المميز:

  • الفقر يخلق لصوصًا على الرغم من أنهم يستطيعون العمل بدلاً من السرقة، لكن هناك أناس يحبون السرقة بدلاً من العمل الجاد.
  • لعن الله السارق إلا أن هناك الكثير ممن لا يزالون يفعلون هذا العمل.
  • السرقة والائتمان وجهان لعملة واحدة اختر المسار الصحيح لنفسك من البداية للوصول إلى أعلى المراكز.
  • كثير من الأعمال النبيلة هي تلك التي يمكنك القيام بها بدلاً من السرقة .. التي يمكن أن تقودك إلى طريق الضياع.
  • السرقة تمثل أول طريق للخسارة والانحراف لمن يمارسها .. ولكن لا يزال بإمكانك تعديل مجرى حياتك وتحقيق ما هو جيد لك.
  • لا يمكنك العيش بشكل لائق إذا كنت تنوي الاعتماد على السرقة كمصدر رزق.
  • على الرغم من أن اللص عادة ما يكون حذرًا ولا يترك أدلة وراءه، إلا أن هذا لا يستبعد إمكانية الوقوع في المؤامرات أحيانًا.
  • إذا كنت تريد أن تنال إعجاب واحترام الآخرين من حولك، فسيتعين عليك الامتناع عن كل أشكال السرقة والباطل.
  • السرقة مع مرور الوقت ستسلبك من تلك الروح التي لديك.. وبعد ذلك ستجد أن الحياة أصبحت بلا معنى.
  • من منا لا يوافق على أن السرقة هي أبغض من الكذب.. فحاول أن تكون لك صفات حسنة وتعيش بسعادة.

خاتمة إذاعة عن السرقة

في ختام حديثنا نؤكد ان السرقة من المحرمات الذي حذرنا الله تعالى والرسول من اقترافها لما تعود بأضرار جسيمة على الفرد والمجتمع، والسرقة ليست فقط سرقة المال بل لها أنواع أخرى مثل سرقة الجهد وسرقة المشاعر وسرقة المعلومات، نسأل الله لنا ولكم البعد عن هذه المحرمات، وهنا أعزاءي الطلاب والطالبات وصلنا إلى ختام برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم آملين أن نلتقي بكم غدًا في برنامج إذاعي جديد.

إذاعة مدرسية عن السرقة

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن الجار كاملة وجاهزة بالفقرات

السرقة هي فعل مذموم حرمته كافة الديانات السماوية، فهو التعدي على حقوق الاخرين وسلب ممتلكاتهم بدون وجهة حق، وهنا قدمنا ​​لكم في مقالنا فقرات إذاعية عن السرقة كاملة، حتى يتمكن الأشخاص من التعرف على الطرق الصحيحة للتخلص من هذه العادة المكروهة.