الشهيل وش يرجعون، هناك عدد كبير من العائلات والقبائل العربية التي لها مكانة عظيمة في المملكة العربية السعودي وبعض دول الخليج العربي بالتحديد العائلات التي سكنت أنحاء شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وتعتبر عائلة الشهيل من العائلات ذات المكانة المرموقة في المملكة العربية السعودية، والتي قد جاء منها العديد ذو أصحاب المكانة الكبيرة في السعودية في مختلف المجالات والذين ساعدوا في تطوير مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، ومن خلال هذا الصدد سنتعرف على اصل عائلة الشهيل من وين والشهيل وش يرجعون.

الشهيل وش يرجعون

إن عائلة الشهيل من العائلات العربية التي توزعت في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، ويجدر بالإشارة أن هذه العائلة تضم العديد من العائلات الأخرى، ولهذه العائلة مكانة وشهرة كبيرة في المملكة العربية السعودية، حيث أن هذه العائلة من عنزة وعائلة الشهيل أيضاً من قحطان ومن بني تميم، كما ويعود أصل هذه العائلة إلى جدهم بن شهيل العائذي القحطاني.

وبالنسبة لأصل العائلة يعود لسراة عبيدة وجدهم بن شهيل العائذي القحطاني فقد انتقل من سراة عبيدة، علاوة على ذلك فقد استقرت العائلة في المزاحمية والتي تعتبر من المناطق القريبة من عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض.

شاهد أيضا: الشايع وش يرجعون اصل عائلة الشايع

اصل الشهيل من وين

وفي سياق الحديث حول الشهيل وش يرجعون، فهناك العديد من العائلات التي جاءت من الشهيل وهي من عائلة الشهيل من الحمران من تميم من التواصل من بني تميم، علاوة على ذلك فإنه عبارة عن عائلة تميمية تتواجد بيتوهم في مدينة حائل وتقوم هذه العائلة بنسب أنفسهم لآل حوشان من الصقور من العمارات من بشر من عنزة.

كما أن أصلهم يرجع للعائلات الراقية والعالية ذات المكانة العظيمة في المملكة العربية السعودية، وتتميز هذه العائلة في بعض البطولات والتي قد حدثت في العصر القديم ومكانتهم معروفة ومرموقة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: بني تميم وش يرجعون 

قبيلة الشهيل في السعودية

إن قبيلة الشهيل من القبائل العربية العريقة في المملكة العربية السعودية وقد جاؤوا من مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، ويجدر بالإشارة أن أحفاد جد عائلة الشهيل بن شهيل العائذي القحطاني وهم إبراهيم ومحمد وراشد، وقاموا بالعديد من المواقف العظيمة والتي ساعدت في رفع مكانتهم في السعودية، فقد قاموا بمشاركة الملك عبد العزيز مؤسس المملكة في تأسيسها.

ولهم العديد من الانجازات التي قد سطرها التاريخ وتم الاحتفاظ بها في تاريخ المملكة لتفخر بأبناءها، ومحمد بن عبدالعزيز بن شهيل يعتبر أحد أهم الأسماء التي جاءت من هذه العائلة وهو قائد عسكري شارك في العديد من الحملات، وقد قام بانتزاع مدائن صالح ومدينة تبوك وحقل من الأتراك والذين قد سيطروا عليها وقام بإعادتها للسعوديين.

أبرز أعلام عائلة الشهيل في السعودية

لقد قامت عائلة الشهيل بتخريج العديد من الأعلام والشخصيات التي برز اسمها بشكل كبير في العديد من المجالات المختلفة في المملكة العربية السعودية، فمنهم من برع في العلم والدراسة وقد تولوا العديد من المناصب القيمة والعظيمة في المملكة، وخلال النقاط التالية سنضع لكم أبرز أعلام عائلة الشهيل في السعودية:

  • القائد العسكري محمد بن عبدالعزيز الشهيل:
    • وهو قيادي عسكري سعودي ويجدر بالإشارة أنه قد عاش في كافة تكوينات المملكة العربية السعودية، وهو أحد رجال الملك عبدالعزيز وأشهرهم، وهو من أعمدة الدولة السعودي في مرحلة التأسيس، ولد محمد بن عبد العزيز الهشيل في المزاحمية عام 1316 هـ، وقد اشتهرت عائلته باسم الجد السادس قبل ثلاثة قرون وقد عرف عنهم بالإمارة والتجارة.
    • كما وقد عمل في العديد من المناصب منها: أميراً على منقطة تبوك ومنطقة الطائف، كذلك أيضاً فقد عمل أميراً على منطقة الحدود الشمالية، وكان أميراً على إمارة لينة وتربه والليث.
  • والشيخ فيصل بن محمد الشهيل.

شاهد أيضاً: الكثيري وش يرجع 

وفي ختام الحديث حول تاريخ العائلات والقبائل العربية التي سكنت في أراضي المملكة العربية السعودية وبعض دول الخليج العربي المجاورة، وقد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا من خلالها على الشهيل وش يرجعون واصل قبيلة الشهيل.

قد يهمك

الفوزان وش يرجعون

المانع وش يرجعون

بني حنيفة وش يرجعون

السرحاني وش يرجعون

العبدلي وش يرجعون

العوازم وش يرجعون 

العريني وش يرجعون

الفهيد وش يرجعون

الشويعر وش يرجعون

العويس وش يرجعون 

السهلي وش يرجعون

الشهيل وش يرجعون 

ال زايد وش يرجعون

عائلة السيار وش يرجعون