الشويعر وش يرجعون، هناك الكثير من العائلات العربية والقبائل التي جاءت منذ القدم وتوزعت في مختلف أنحاء شبه الجزيرة العربية، حيث أنه توزع في مختلف مناطق شبه الجزيرة العربية بالتحديد في المملكة العربية السعودية والكويت والأردن وفلسطين وغيرها من البلاد العربية ودول الخليج العربي، وللشويعر العديد من الفروع المختلفة التي تتوزع في مختلف أنحاء الدول العربية، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على الشويعر وش يرجعون.

الشويعر وش يرجعون

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول الشويعر وش يرجعون، وجدير بالإشارة أن أصول قبيلة الشويعر يعود بالدرجة الأولى وفقاً لبعض المصادر وكتب المؤرخين والنسابين لقبيلة الحقبان من الدواسر الجذم العدناني التغلبي، كما وقد تغلب القبيلة تنسب إلى تغلب بن وائل بن قاصد بن ھیب، بن أفصي بن دعمي، بن جدیلة بن أسد بن ربیعة، بن نزار بن معد بن عدنان، وعدنان من إسماعيل.

ويجدر بالإشارة على أن أبناء هذه العائلة قد انتشرت في مختلف المناطق في شبه الجزيرة العربية بالتحديد في المملكة العربية السعودية، وقد سكنوا أيضاً في أربع مدن بعد تفرقهم من الدرعية وذلك بعد انتهاء حرب إبراهيم باشا في عهد الدولة السعودية الأولى ومن هذه المناطق: الرياض، وجلاجل، وشقراء، وحائل.

شاهد أيضا: الحوشان وش يرجعون.. نسب عائلة الحوشان في المملكة السعودية

أصل قبيلة الشويعر وش يرجع

جدير بالإشارة على أن قبيلة الشويعر تعتبر من أشهر القبائل العربية والتي قد سكنت في مختلف أنحاء المدن التي تتبع للسعودية، ويعود أصل ونسب هذه القبيلة لنسب عريق مشرف من قبائل المملكة، فجدير بالإشارة على أن أفراد هذه القبيلة ينسبون لعنزة والتي تعد من قبائل عدنان والذي قد سكنوا في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض منذ قديم الزمان.

ووفقاً لما ورد من قبل إحدى المصادر فإنهم أول من سكن العاصمة، وقد سكن الكثير منهم في مناطق مدينة حائل وشقراء والمناطق الشرقية من الدواسر والذي عرفوا من قبيلة الحقبان.

قبيلة الشويعر في المملكة العربية السعودية

إن قبيلة الشويعر من القبائل العربية التي ضمت عدد كبير من الشخصيات والمشاهير، والذين قد ساهموا بدورهم بالعمل على رفعة وتطور المملكة وذلك بالتحديد منذ إنشائها حتى يومنا هذا، والجدير بالذكر على أن أبرز الشخصيات في هذه القبيلة والعائلة قد تقلدوا بعض المناصب الإدارية والحكومية في البلاد، وقد ساهموا أيضاً في شهرة في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

كما أن هناك بعض الشويعر الذي يقيمون أيضاً في جلاجل وفي المنطقة الشرقية ومنهم من يقيم في شقراء، كذلك أيضاً منهم من يقيم في أبها والساكنين وفي حائل أيضاً، حيث أن جميعه يرجعون لقبيلة الحقبان المشهورين بالدواسر.

شاهد أيضا: العدواني وش يرجع.. أصل قبيلة العدواني في السعودية

من أبرز شخصيات عائلة الشويعر

مما لا شك فيه على أن عائلة الشويعر تتضمن العديد من الشخصيات التي برز ولمع اسمها بشكل كبير في مختلف أنحاء البلاد العربية، ومن خلال النقاط التالية سنوضح لكم أبرز شخصيات عائلة الشويعر:

  •  الأمیر حمد بن عبدالله الشویعر: أمير جازان.
  • كذلك أيضاً الامیر سعود بن عبدالله الشویعر: تولى إمارة جازان عقب الأمير حمد.
  • والامیر علي بن عبدالله
  • أيضاً الأمير عبد العزيز بن عبدالله الشویعر
  • وحمد بن ابراهيم الشویعر
  • أيضا، والأمیر عبد العزيز بن حمود الشویعر
  • كما وقد جاء من ضمنهم الأمیر حمد بن عبدالله بن ناصر بن عبد العزيز بن حمود الشویعر.
  • علاوة على ذلك فقد ضمن أبرز شيوخهم وهو الشيخ الدكتور محمد بن سعد الشویعر مستشار بإدارة البحوث العلمية والإفتاء ورئيس تحرير مجلة البحوث الإسلامية في العاصمة السعودية الرياض.
  • والشیخ عبد العزيز بن علي بن عمر الشویعر رجل الأعمال المعروف و ھو من أھل جلاجل
  • كذلك أيضاً الشیخ عبدالرحمن بن عبد الله بن محمد الشویعر رجل الأعمال المعروف.

شاهد أيضا: المريخي وش يرجع واصل القبيلة واماكن تواجدها

وبتلك المعلومات والتفاصيل التي جاءت حول إحدى القبائل التي سكنت في مختلف أنحاء ومناطق المملكة العربية السعودية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي تعرفنا من خلالها على أصول عائلة وقبيلة الشويعر والشويعر وش يرجعون وأبرز شخصيات وشيوخ هذه القبيلة.