الشهيل وش يرجعون، إن عائلة الشهيل اسمها الأصلي وهو شهيل، وجدير بالإشارة على أن هذه العائلة ليس عائلة واحدة فقط بل مجموعة من العائلات السعودية التي تفرع منها عدة فروع سعودية مختلفة، كما أن لها شهرة ومكانة كبيرة وعظيمة في المملكة العربية السعودية وبعض الدول العربية المجاورة، علاوة على ذلك فإن عائلة وقبيلة الشهيل هم من عنزة وعائلة الشهيل أيضاً من قحطان ومن بني تميم، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على اصل هذه العائلة والشهيل وش يرجعون.

الشهيل وش يرجعون

هناك بعض تساؤلات قد جاءت حول الشهيل وش يرجعون، فإن نسب عائلة الشهيل يرجع إلى الجد الأكبر، وخلال الاتي سنتعرف على أصول الشهيل يرجع لأي جد ومنها الاتي:

  • جدير بالإشارة أنه يعود إلى الشريف شهيل بن فهيد بن حسين بن مازن بن حسن بن محمد بن علي بن محمد بن جبل بن ذبيان بن عصفور بن شداد بن عيسى بن شيحة بن هاشم بن قاسم بن مهنا الأعرج بن الحسين بن مهنا الأكبر بن داود بن القاسم
  • بن عبيد الله بن طاهر المحدث بن يحيى النسابة بن الحسن بن جعفر الحجة بن عبيد الله الأعرج بن الحسين الأصغر بن علي زين العابدين بن الحسين الشهيد بن  عليّ بن أبي طالب.

شاهد أيضا: العدواني وش يرجع.. أصل قبيلة العدواني في السعودية

أصل عائلة الشهيل من وين

إن عائلة الشهيل من العوائل التي تتواجد في عنزة ومنهم بني تميم، كما أن منهم من يتبع إلى قبيلة قحطان، ومعروفين بجدهم بن شهيل العائذي القحطاني وعائذ من عبيدة، وأصلهم من سراة عبيدة بعدها قد تزوج جدهم واستقر بالمزاحمية قرب الرياض كما وتوجد قصور بن شهيل وأحفاده راشد وابراهيم ومحمد الذين شاركوا الملك عبدالعزيز بتأسيس الدولة السعودية.

وقد جاء منهم محمد بن عبدالعزيز بن شهيل وهو القائد العسكري الذي قاد العديد من الحملات المختلفة، كما وقد ضم مدائن صالح وتبوك وحقل وانتزعها من الأترك، وجدير بالإشارة أنه قاد حملة الحرب ضد الحسن الإدريسي في جيزان، وذلك على الرغم من مساعدة الإنجليز والطليان له، فمحمد بن شهيل قد انتصر عليهم وتولى إمارة الطائف وتبوك والحدود الشمالية أيضاً وحائل وتربة.

 اسماء أبناء آل شهيل

مما لا شك فيه على أن عائلة ال شهيل قد ضمت العديد من الشخصيات التي برز اسمها بشكل كبير في المملكة العربية السعودي، وسنضع لكم اسماء أبناء آل شهيل:

  • فيصل الشهيل: ويجدر بالإشارة أنه متوفى وأبنائه هم [معتز ومنصور، وسمو الأميرة منى شهيل وهي حرم السمو الملكي نواف بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود، وريما].
  • وعبد العزيز الشهيل: والجدير بالذكر أنه يعتبر من رجال الأعمال وأبنائه هم [ضاري والساري، وطلال، ومنصور، ولديه ثلاث بنات].
  • كذلك أيضاً عبد الله الشهيل: مما لا شك فيه أنه قد كان أديبًا وكاتب معروف، وقد كان رئيس الأندية الأدبية بالمملكة العربية السعودية، وأبنائه هم: [شهيل وبدر ولديه ابنتان].
  • وخالد الشهيل: وهو متوفي وقد كان من رجال الأعمال الحرة، ويعتبر كاتب صحفي سابقًا، وأبنائه هم [الوليد].
  • سلطان الشهيل: وأبنائه هم: [حسام، وفيصل، ومحمد، وعذوق، والأميرة الدكتورة عهود الشهيل حرم الأمير طلال بن عبد الله بن فيصل بن تركي الأول آل سعود، وأسيل الشهيل والتي تعتبر أصغر دبلوماسية سعودية في الأمم المتحدة، وسمو الأميرة نورة حرم محمد بن يوسف بن سعود بن عبد العزيز آل سعود].
  • وفهد الشهيل: علاوة على ذلك فإنه قد كان نائب الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وأبنائه هم: [ناصر مدي كهرباء مدينة الخبر ورشا، والمها، وفيصل].
  • الأميرة نوره الشهيل: والتي تعد حرم الأمير بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وأبنائها هم: [الأمير الوليد، والأمير طلال، والأمير حسام، والأميرة سلطانة].

شاهد أيضا: القفاري وش يرجعون.. أصل قبيلة القفاري من وين

هناك الكثير من القبائل العربية التي جاءت من شبه الجزيرة العربية وسكنت أراضي المملكة العربية السعودية، ولها مكانة ودور كبيرة في ازدهار وتطور المملكة، وفي ختام مقالنا فقد تعرفنا على بعض المعلومات عن عائلة وقبيلة الشهيل والشهيل وش يرجعون.