الثبيتي وش يرجع، الكثير من العائلات والقبائل التي سكنت في أراضي شبه الجزيرة العربية وتوزعت في أنحاء المملكة العربية السعودية والإمارات والكويت وغيرها من دول الخليج العربي، وقد كان لهذه القبائل أثر كبير في مختلف المجالات حيث أنها قد خرجت عدد من الممثلين والمعلمين والعلماء وغيرهم في عدد من المجالات الأخرى التي ساعدت في التطوير المختلف الحاص في دول الخليج العربي، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على أصل قبيلة الثبيتي والثبيتي وش يرجع.

الثبيتي وش يرجع

الكثير من التساؤلات التي جاءت حول بعض القبائل العربية والعائلات التي قد سكنت في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، ويجدر بالإشارة على أن النسابون قالوا أن عائلة الثبيتي هم من عتيبة من فرع  (أولاد ناصر)، كما أن هذا الفرع جاء منه الثبتة و النعة و الروسان و غيرهم من الفروع ، وينسب أيضاً إلى سعد بن بكر بن هوزان.

  • علاوة على ذلك فإن لهذه العائلة تواجد في العديد من الدول العربية منها المملكة العربية السعودية واليمن وبعض أنحاء الجزيرة العربية المختلفة.
  • كما وقد تتواجد بعض الأسر من هذه العائلة في مدينة الطائف، وهناك قسم آخر من الثبيتي يرجعون إلى العتيبة.
  • والجدير بالذكر على أن هذه العائلة لها العديد من الفروع والأفخاذ المختلفة والمعروفة في المملكة العربية السعودية، كما أن لها انتشار كبير في عدة أنحاء شبه الجزيرة العربية، ويتواجدون في المملكة بالتحديد في الطائف والرياض.

شاهد أيضا: الكثيري وش يرجع

أصل الثبيتي من وين

وفي سياق الحديث حول الثبيتي وش يرجع، فجدير بالإشارة على أن جذور عائلات الثبيتي ترجع إلى بتة بن سعد بن برقا، حيث أن هذه القبيلة تعتبر من القبائل سعودية الأصل وهي متجدرة من الروقة ويرجعون إلى قبيلة العتيبة، كما وقد انتشروا في العديد من المناطق السعودية بالتحديد في الطائف وانتشروا في الرياض وبعض المناطق المجاورة.

وقد قال النسابون على أن أصلهم يعود إلى أولاد ناصر وهم فخد من عتيبة، ونسبهم يعود للعديد من العائلات منها الثبتة والنعة والثبيتي والروسان وأبوهم هو سعد بن بكر، وهو ابن الشيخ هوزان ابن برقا، أبناء ثبتة، ووالده الاب الأكبر للقبيلة ناصر، وقبيلته جزء من القبيلة الأساسية وهي عتيبة، وقد هاجرت هذه القبيلة في زمن الخلافة العثمانية وسكنوا في مناطق السيل كبير.

أبرز الشخصيات من عائلة الثبيتي

مما لا شك فيه على أن قبيلة الثبيتي قد خرجت الكثير من الشخصيات التي كان لها أثر كبير في المملكة العربية السعودية، كما وقد كان احتل منهم في مراكز ومناصب مهمة في المملكة العربية السعودية السعودية الحالية والسابقة ومنهم الدعاة واهل العلم، وخلال النقاط التالية سنتعرف على أبرز الشخصيات من عائلة الثبيتي:

  • لقد جاء ضمن أهم الأسماء من هذه القبيلة ألا وهو عبد الباري بن عواض بن علي الثبيتي من قبيله عتيبة، كان إماما للحرم المكي ثم أصبح إماما وخطيبا للحرم النبوي
  • كما وقد ورد ضمن أبرز الشخصيات من عائلة الثبيتي هو محمد الثبيتي شاعر سعودي والذي من يعتبر أبرز شعراء الحداثة في المملكة، أصدر العديد من الدواوين الشعرية وتعرض لنقد من قبل أتباع التيار التقليدي.
  • كذلك أبضاً مطلق الثبيتي، ويعتبر شاعر سعودي أيضاً من أعلام الشعر النبطي والمحاورة، علاوة على ذلك فإنه قد عمل ملحقًا تعليميًا لدى سفارة السعودية في السودان
  • والشاعر مرزوق الثبيتي
  • علاوة على ذلك فإنه عند الحديث عن شخصيات وأعلام عائلة الثبيتي فيجب الحديث عن خالد الثبيتي والذي يعتبر نائب رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة القدم منذ يونيو (حزيران) 2023، المملكة العربية السعودية. كما ويعتبر عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم AFC
  • كذلك أيضاً الدكتور غازي الثبيتي أخصائي الجراحة الترميمية المجهرية وشد البطن.

شاهد أيضا: عبدالعزيز الزعتري وش يرجع 

وبعدما وضعنا لكم بعض التفاصيل والمعلومات التي جاءت عن إحدى القبائل التي سكنت أراضي المملكة العربية السعودية، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد تعرفنا أيضاً على أصل قبيلة الثبيتي والثبيتي وش يرجع.

قد يهمك

الفوزان وش يرجعون

المانع وش يرجعون

بني حنيفة وش يرجعون

السرحاني وش يرجعون

العبدلي وش يرجعون

العوازم وش يرجعون 

العريني وش يرجعون

الفهيد وش يرجعون

الشويعر وش يرجعون

العويس وش يرجعون 

السهلي وش يرجعون

الشهيل وش يرجعون 

ال زايد وش يرجعون

عائلة السيار وش يرجعون