حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق، يمكن تعريف الأخلاق على أنه أحد الميول أو عادة الإرادة التي قد تغلب على الإنسان دوماً، وذلك بالتحديد إلا أن تصبح إحدى عاداته، كما ويعرف على أنه القوة الراسخة في الإرادة التي قد تجعل المرء يختار ما فيه خير وصلاح وذلك إن كاف الخلق كريماً وحميداً وقد تجعله يختار ما بين الشر والفساد، ومن خلال هذا الصدد سنته للتعرف على أجمل حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

في بداية اذاعتنا المدرسية التي سنتحدث خلالها عن الأخلاق، فالإسلام قد حث المسلمين على التحلي بالعديد من الأخلاق الحميدة والفضيلة والابتعاد عن الأخلاق السيئة التي قد تظلم حياة الفرد، فجدير بالإشارة على أن الإسلام قد حث على خلق الأمانة والإيثار والحياء، كما وقد نوه التحلي بهذه الأخلاق لما لها من آثار إيجابية على حياة الفرد والمجتمع.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس بكامل العناصر ومقدمة وخاتمة

حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق

الكثير من البحث الذي جاء حول حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق، فجدير بالإشارة على أن هناك الكثير من الحكم الجميلة التي جاءت تتحدث عن الأخلاق، ومن خلال الأسطر التالية سنضع لكم حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق:

  • الاخلاق شجرة تنمو وتترعرع كلما سقيت بماء المحبة والوفاء، وهي نجمة تزهو وتتألق في سماء الأُخوة والصفاء، وهي جسر ترسو عليه سفن المحبة والوفاء.
  • ينبغي الحرص على أن يكون الوجه الذي تراه في المرآة كل صباح مشرقاً، فقد لا تراه بقية اليوم، ولكن الآخرين سوف يرونه.
  • إذا أعجب المرء بنفسه عمي عن نقائصها، فلا يسعى في إزالتها، ولهى عن الفضائل فلا يسعى في اكتسابها، فعاش ولا أخلاق له، مصدرا لكل شر، بعيدا عن كل خير.
  • أعدت الأخلاق ما بيننا .. أين أخو العهد من الناكث , لعبت بي فيما مضى عابثا .. فالعب بغيري اليوم كالعابث , أقسمت لي فاذهب فأقسم لها .. فأنت أهل القسم الحانث , أحببت بنت الحي حتى قضى .. واليوم أحببت أبنة الوارث.
  • شيئان ما انفكا يثيران في نفسي الاعجاب و الاحترام : السماء ذات النجوم من فوقي ، و سمو الأخلاق في نفسي .
  • السياسة المدنية هي تدبير المنزل أو المدينة بما يجب بمقتضى الأخلاق والحكمة ليحمل الجمهور على منهاج يكون فيه حفظ النوع وبقاؤه.

فقرة هل تعلم للإذاعة المدرسية عن الأخلاق

وفي سياق الحديث حول حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق، ففقرة هل تعلم من الفقرات المهمة في الأذاعة المدرسية، وسنضع لكم بعض المعلومات التي جاءت عن الأخلاق الحميدة كما يلي:

  • هل تعلم أن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان من أحسن الناس أخلاقاً، وأفضلهم سلوكاً.
  • كذلك أيضاً هل تعلم أن من أوائل الأشخاص الذين يدخلون الجنة، من يتمتع بالأخلاق الحميدة، والتقوى.
  • هل تعلم أن إيمان أي شخص لا يكون كاملاً إلا إذا تحلى بالأخلاق الفاضلة.
  • وهل تعلم أن الأخلاق الكريمة هي أهم السمات التي يجب أن يتسم بها الشخص المسلم.
  • أيضاً هل تعلم حديث رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم حين قال (إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحاسنكم أخلاقاً).

اجمل ما قيل عن الأخلاق للإذاعة المدرسية

واستكمالاً للحديث حول حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق، فخلال الأسطر التالية سنضع لكم اجمل ما قيل عن الأخلاق للإذاعة المدرسية وسنبينه لكم على النحو الاتي:

  • علي ابن أبي طالب: إن كان لا بد من العصبية، فليكن تعصبكم لمكارم الأخلاق ومحامد الأفعال.
  • كذلك أيضاً فقد قال: عمرو بن الأهتم بن سمي السعدي: لَعَمْرُكَ ما ضاقَتْ بِلاَدٌ بأَهْلِهَا … ولكنَّ أَخلاقَ الرِّجالِ تَضيقُ إرنست همنغواي: ما أعرفه هو أن الفعل الأخلاقي هو الذي تحس بعده بالراحة وغير الأخلاقي هو ما تحس بعده بعدم الراحة.
  • أيضاً قال ليو تولستوي: ليس الكمال الأخلاقي الذي يبلغه المرء هو الذي يهمنا، بل الطريقة التي يبلغه بها.
  • قال قاسم أمين: لا تكمُل أخلاق المرء إلا إذا استوى عنده مدح الناس وذمهم إياه.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن الزلازل وأجمل مقدمة لإذاعة مدرسية وخاتمة عن الزلازل

خاتمة اذاعة مدرسية عن الأخلاق

وفي ختام اذاعتنا المدرسية عن الأخلاق وأهميتها على الفرد والمجتمع، فقد ورد أهمية الأخلاق عن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة

وبعدما وضعنا لكم بعض المعلومات والتفاصيل والحكم الجميلة عن الأخلاق الحميدة وأثرها على الفرد والمجتمع، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا الذي جاء بعنوان حكم للمدرسة قصيرة عن الاخلاق واجمل ما قبل عن الأخلاق.