اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة، حيث يحتفل السعوديون بيوم العلم السعودي في الحادي عشر من شهر مارس، وقد صدر قرار هذا الاحتفال بأمر ملكي في يوم الأربعاء الموفق 1 مارس 2023، وذلك لتسليط الضوء على أهمية العلم الوطني في تاريخ المملكة العربية السعودية، وذلك منذ أن تأسست في عام 1139هجري، والموافق 1727ميلادي، وسنعرض لكم عبر هذا المقال اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، النبي محمد الصادق الأمين وعلى آله وأصحابه أجمعين، المدير الموقر، المعلمين الأفاضل، إخواني الطلاب، يسعدنا في هذا الصباح أن نقدم لكم بهذا اليوم الوطني المميز برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم وبمناسبة يوم العلم السعودي:

  • الحضور الكرام، إن العلم السعودي هو الذي يمثل رمزاً وطنياً مهماً في المملكة العربية السعودية.
  • فقد تأسست المملكة العربية السعودية في عام 1932م على يد الملك عبدالعزيز آل سعود.
  • وبعد ذلك تم تبني العلم السعودي الذي يتكون من لونين هما الأخضر والأبيض، ويحتوي على نصف شعار الدولة في الوسط.
  • ويدل اللون الأخضر على الإسلام والحياة، أما اللون الأبيض فإنه يرمز إلى النظافة والنقاء والصفاء.

اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة

فقرة القرآن الكريم عن العلم السعودي

وخير ما نبدأ به فقرات برنامجنا الاذاعي لهذا اليوم وفي هذه المناسبة الوظنية العظيمة، خير الكلام وأفضله وهو آيات من الذكر الحكيم ويتلوها عليكم الطالب (…..).

  • بسم الله الرحمن الرحيم: “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ”.

شاهد أيضا: متى يوم عطلة يوم العلم السعودي وهل يوم العلم السعودي إجازة رسمية للطلاب

فقرة الحديث الشريف في اذاعة العلم السعودي

إخواني الحضور الكرام، إن خير الكلام بعد القرآن الكريم هو كلام النبي الصادق الأمين الذي بعثه الله رحمةً للعالمين، وهو كلام النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ونترككم الآن ومع فقرة الحديث النبوي الشريف ومع الطالب (……..….)

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم:” والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت). صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

فقرة هل تعلم عن العلم السعودي

إن العلم السعودي هو رمز الوطن الغالي على قلوبنا، وهو فخرنا واعتزازنا ورمز حضارتنا وثقافتنا، وحب الوطن مغروس في نفوسنا، وواجبنا نحوه أن نحميه ونبنيه سوياً، ونسير به نحو الأمام، والآن نترككم مع فقرة هل تعلم عن العلم السعودي، ومع الطالب……

  • هل تعلم أن أول مرة ظهر بها العلم السعودي كانت في 15 مارس عام 1973م.
  • هل تعلم أن الذي قام بتصميم العلم السعودي هو حافظ وهبه، وهو سفير المملكة العربية السعودية.
  • هل تعلم أن العلم السعودي يحمل شعار الدين الإسلامي ومكتوب عليه كلمة التوحيد” لا إله إلا الله محمد رسول الله”.
  • هل تعلم أنه لا يجوز الجلوس على العلم السعودي لأنه مقدس.
  • هل تعلم أن العلم السعودي يتكون من خلفية خضراء ترمز إلى الخصوبة والازدهار والنمو، ويتوسطها شريط أبيض يمثل السلام والطهارة.
  • هل تعلم أنه يوجد في وسط  العلم السعودي شعار المملكة العربية السعودية المكون من شجرتي نخيل ترمز إلى الوفرة والازدهار، وسيفين متوازيين يرمزان للعدل والحكمة، وعلى كل شفرة من السيفين يوجد كلمة “لا إله إلا الله”.

شاهد أيضا: كلمة بمناسبة يوم العلم السعودي 2023.. عبارات قصيرة عن العلم السعودي تويتر

اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة

دلالات على العلم السعودي

العلم السعودي يحمل العديد من الدلالات والرموز التي تعبر عن قيم ومعتقدات المملكة العربية السعودية، ويعتبر العلم السعودي رمزاً وطنياً يعكس تاريخ المملكة وثقافتها وقيمها ومعتقداتها، ويحمل معانٍ ودلالات كثيرة تعبر عن روح الوطنية والانتماء الوطني لدى الشعب السعودي وهي كالتالي:

  •  اللون الأخضر: يرمز إلى الخصوبة والازدهار والنمو، ويعبر عن الطبيعة الخضراء الواسعة في البلاد والتي تمتد من الغابات الكثيفة إلى الصحاري الواسعة.
  • أما اللون الأبيض: فإنه يدل على السلام والطهارة، ويعبر عن النزاهة والصفاء والنقاء الذي يجب أن تحمله الأفكار والتصرفات الحكومية.
  • ويتكون شعار المملكة من شجرتي نخيل وسيفين يرمزان للعدل والحكمة، وكلمة “لا إله إلا الله”: تعبر عن التوحيد والإيمان الصادق، وتمثل القيم الإسلامية التي تتحلى بها المملكة.
  • وكذلك العقدة: ترمز إلى الخمسة أركان الإسلامية والتمسك بالإسلام والعادات والتقاليد السعودية، وتعبر عن روح الوفاء والانتماء للدين والوطن.
  • الشمس: وتدل على النور والطاقة والقوة، وتعبر عن طموح المملكة في النهوض بالاقتصاد وتحقيق التقدم والازدهار.

إلى هنا وصلنا لنهاية هذا المقال، والذي كان عن اذاعة مدرسية عن يوم العلم السعودي كاملة العناصر مكتوبة وجاهزة، وقدمنا فيه اذاعة مدرسية كاملة عن يوم العلم السعودي، وعناصر الاذاعة كاملة.