اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس، مما لا شك فيه على أن يوم التأسيس يعتبر من الأيام التي لها أهمية كبيرة بالنسبة للشعب السعودي، ويجدر بالإشارة على أنه للاحتفال بهذه الذكرى لها أهمية كبيرة والتي تجسد روح الانتماء في قلوب السعوديين، وذلك كون اليوم الذي تأسست به الدولة السعودية الأولى على يد الإمام محمد بن سعود، ومن خلال المقال التالي سنضع لكم اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس كاملة الفقرات.

مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس

عند الحديث حول اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس، فهناك الكثير من المؤسسات التي تحرص على إظهار أهمية هذا اليوم، ويجدر بالإشارة على أن يوم التأسيس يعتبر من الأيام التي يتم الاحتفال بها بشكل رسمي ويكون إجازة رسمية في مختلف القطاعات، وفي هذا اليوم فقد تم تأسيس أول دولة سعودية في أراضي شبه الجزيرة العربية، وذلك بالتحديد قبل 290 عام.

علاوة على ذلك فإنه قد تم تأسيس الدولة على يد الإمام محمد بن سعود وذلك في الثاني والعشرين من شهر شباط فبراير1727 ميلادي، وقد مرت المملكة العربية السعودية قبل تأسيس وتطويرها لما عليه الآن بثلاثة مراحل وهي الدولة السعودية الأولى والثانية والثالث، ولهذا اليوم أهمية كبيرة ويتم إظهاره من خلال الاحتفالات والفعاليات المختلفة في السعودية.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية قصيرة للابتدائي كاملة بالفقرات مع المقدمة والخاتمة

فقرة القرآن الكريم عن يوم التأسيس السعودي 2023

وفي بداية اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس، فكلام الله سبحانه وتعالى اجمل ما يكون في البداية، وسنبدأ اذاعتنا المدرسية بآيات عطرة من الذكر الحكيم يتلوها على مسامعكم الطالب: 

  • أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَىٰ إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَّهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ۖ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا ۖ قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ.
  • عن وعد الله تعالى لعباده الصالحين بالتوفيق والنجاح: وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَىٰ لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا ۚ يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا ۚ وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب بالفقرات مميزة

فقرة الحديث النبوي الشريف 2023

واستكمالاً للحديث حول اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس، فإنه قد جاء ضمن ثاني فقراتنا الاذاعية الحديث الشريف، ويجدر بالإشارة على أن كلام الله سبحانه وتعالى وسيرته النبوية، ومن خلال النقاط التالية سنضع لكم بعض الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم كالاتي:

  • هي الدّيار التي أحبّها رسول الله صلى الله عليه وسلّم، فعندما مغادراً من مكة المكرمة إلى المدينة التفت محادثاً مكة في تلك اللحظة، لكأنّها أحد أصدقاءه أو أفراد عائلته، فقد روي عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله خاطب مكة قائلاً: (ما أطيبكِ من بلد وأحبَّكِ إليَّ! ولولا أن قومي أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ).
  • وفي رواية أخرى: (والله إني أعلم أنك خير أرض الله وأحبها إلى الله، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجتُ).
  • كذلك أيضاً فقد جاء في دعاء الرسول محمد بالبركة، فقد قال كان النَّاسُ إذا رأَوُا الثَّمرَ جاؤوا به إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فإذا أخَذه رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم
    • قال: (اللَّهمَّ بارِكْ لنا في ثمرِنا وبارِكْ لنا في مدينتِنا وبارِكْ لنا في صاعِنا ومُدِّنا اللَّهمَّ إنَّ إبراهيمَ عبدُك وخليلُك ونبيُّك وإنِّي عبدُك ونبيُّك وإنَّه دعاك لمكَّةَ وأنا أدعوك للمدينةِ بمثلِ ما دعا به لمكَّةَ ومِثْلِه معه) ثمَّ يدعو أصغرَ وليدٍ يراه فيُعطيه ذلك الثَّمرَ.

 فقرة اجمل حكم عن يوم التأسيس السعودي 

وفي سياق الحديث حول اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس، بالتالي فإن هناك الكثير من الحكم الجميلة التي جاءت عن يوم التأسيس السعودي، والتي جاء من ضمنها الحكم التالية:

  • مما لا شك فيه على أن قيام المملكة العربيّة السّعوديّة للمرّة الأولى، كان الشّعلة التي اتّقدت في قلب جميع السعوديين لاستعادة المجد، وتحقيق أكبر الأهداف باستقرار شعوب المنطقة.
  • يجدر بالإشارة على أن المملكة العربيّة السعوديّة حملت السّلام والأمان إلى شعوب شبه الجزيرة العربيّة بعد سنوات طويلة من الصراعات والضّعف والتفرّق، فاللهم لك الحمد على تلك النعمة التي لا تُعد.
  • إنّ من بركة الله على العباد أن سخّر لهذه الأرض رجالًا أشدّاء يقومون على أحلامها، ويسهرون من أجل مستقبلها، ويعملون في الليل والنهار من اجل اقتصادها وشعبها.
  • والجدير بالذكر على أنه قد أثبت الإمام محمد بن سعود -رحمه الله تعالى- أنّ الرجال قادرة على صناعة الأمم من الصفر، فقط عندما تكون العزيمة والإرادة والإيمان بالله حاضرًا في تلك الحالة.
  • كذلك أيضاً فإن مناسبة يوم التأسيس هي الضّوء الذي يستمدّ الإنسان السّعودي منه الأمل بمستقبل مُشرق وزاهي، لأنّها مناسبة تطيب بها الأفكار، وتتقوّى بها الأحلام.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية كاملة بالفقرات ومميزة جداً

خاتمة اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس

وفي نهاية اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس، فيجب العلم على أن الاحتفال بيوم التأسيس السعودي له أهمية كبيرة وأهداف متعددة، والتي جاء منها أنها تعرف الأجيال الحالية والقادمة بمراحل قيام المملكة العربية السعودية، كذلك أيضاً فإن في ذلك إبراز كافة أدوار ئمة السعوديين وحكّامهم وذلك لأجل الوصول إلى الوضع الحالي التي تقام عليه المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضا: اسئلة واجوبة عن اللغة العربية للاذاعة المدرسية والمسابقات مفيدة جداً للطلاب والطالبات

وبعد الانتهاء من كافة فقرات الاذاعة المدرسية التي تحدثنا خلالها عن أهمية يوم التأسيس السعودي، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي من خلاله قد طرحنا عليكم اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس.