هل الاحتفال براس السنة حرام، إن رأس السنة هو المصطلح الذي يطلق على اليوم الأول من رأس السنة الميلادية الجديدة، والجدير بالذكر على أنه أحد الأيام التي يتم الاحتفال بها في مختلف أنحاء دول العالم، وهو اليوم الأول من شهر يناير/ كانون الثاني من السنة الجديدة، حيث أن ذلك حسب التقويم الذي وضعه كريكوري الثالث عشر بعدما أجرى تعديلاته على التاريخ والتقويم القديم، ومن خلال المقال المتناول بين أيدينا سنتعرف على إجابة سؤال هل الاحتفال براس السنة حرام.

ما هو عيد رأس السنة الميلادية ويكيبيديا

إن عيد رأس السنة الميلادية هو عبارة عن عيد يتم الاحتفال به من قبل النصارى واليهود أو المسيحيون كل عام في نهاية شهر ديسمبر، والجدير بالذكر على أنه يعتبر من الأعياد الدينية عندهم، وهو يعني عيد ميلاد المسيح والمسيح هو النبي عيسى ابن مريم عليه السلام، وهو النبي الذي أرسله الله سبحانه وتعالى لبني إسرائيل بالدين الأوحد ليدعو لوحدانية الله.

حيث أنه قد أنزل عليه كتابه الإنجيل، والجدير بالذكر على أنه قد أصبح الآن بالعديد من النسخ والتواريخ المختلفة، وذلك بالتحديد أن قام بتحريفه القساوسة والملوك.

شاهد أيضا: افكار هدايا راس السنة الميلادية الجديدة 2023 ونصائح عند اختيار هدايا رأس السنة

هل الاحتفال براس السنة حرام

هناك بعض التساؤلات التي جاءت حول هل الاحتفال براس السنة حرام، ويجدر بالإشارة على أنه لا يحل للمسلمين الاحتفال برأس السنة الجديدة أو المشاركة بالاحتفالات أو الإعانة عليها، حيث أن رأس السنة الميلادية الجديدة هي عبارة عن عيد مولد لابن الرب الذي يعبده النصارى وذلك يعد كفر محض، والجدير بالذكر على أنه لا يجوز للمسلم الاحتفال فيه أو الفرح فيه أو قبول الطقوس والعادات التي تقوم فيه.

وذلك لأنه يعتبر قبولاً لشعائر الكفر والشرك بالله تعالى، وبذلك فإنه لا يجوز للمسلمين الاحتفال بهذه الأعياد الشركية إطلاقاً وللمسلم عيدان فقط يحل له الاحتفال بهما بما أحل الله سبحانه وتعالى وهما عيد الفطر وعيد الأضحى.

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية ابن باز

وفي سياق الحديث حول هل الاحتفال براس السنة حرام، فإنه لا يجوز على المسلمين مشاركة النصارى أو اليهود في أي من الظواهر أو الشعائر الدينية الخاصة بهم، والجدير بالذكر على أن السبب في ذلك لأنه يندرج تحت بند التشبه بهم، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك: ( من تشبه بقوم فهو منهم)، وقد حذرنا الرسول من مشابهة الكفار أو التخلق بأخلاقهم.

ويجدر بالإشارة على أنه يجب على المسلم والمسلمة الحذر من الاحتفال بأعياد الكفار أو مشاركتهم فيه أو تهنئتهم فيها، وذلك لأن فيها مخالفة لشرع الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية | حكم التهنئة بالعام الميلادي الجديد

دليل تحريم الاحتفال برأس السنة

هناك الكثير من الأدلة التي جاء من القرآن الكريم والسنة النبوية التي تدل على تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، والتي جاء من ضمنها الأدلة التالية:

  • روي عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “لتتَّبعنَّ سنَّةَ من كانَ قبلَكم باعًا بباعٍ، وذراعًا بذراعٍ، وشبرًا بشبرٍ، حتَّى لو دخَلوا في جُحرِ ضبٍّ لدخلتُم فيهِ، قالوا: يا رسولَ اللَّهِ اليَهودُ، والنَّصارى؟ قالَ: فمَن إذًا”.
  • والجدير بالذكر على أن الأصل في السنة النبوية الشريفة وفي الشرع على أن الاحتفال لا يكون إلا في عيدي الفطر و الأضحى ويوم الجمعة عيد للمسلمين، وما عدا ذلك هو من الأعياد المبتدعة التي لا يصح للمسلم أن يحتفل فيها، وبخاصة أعياد أهل الكتاب والنصارى.

شاهد أيضا: هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية .. حكم التهنئة والدعاء برأس السنة الميلادية

وبعدما وضعنا لكم بعض الادلة التي جاءت عن تحريم الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، فقد وصلنا إلى نهاية وختام مقالنا والذي قد جاء بعنوان هل الاحتفال براس السنة حرام.