هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية، يحتفل الأشخاص برأس السنة الميلادية في كل عام معتقدين أنهم يفعلون ذلك كطريقة للفرح في نهاية العام وترحيبًا بعامًا جديد، ويتسأل المسلمون عن حكم تهنئة السنة الميلادية الجديدة وهل يجوز الاشتراك في تلك المناسبة أو يحرم الاشتراك فيها ولو بتهنئة بعضهم البعض فقط على الهاتف، وهل في الدين ما يمنع المسلمين من الاستمرار في هذه العادة، وسنعرف هنا هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية.

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

يؤكد العلماء المسلمين على عدم جواز الاحتفال برأس السنة الميلادية، فيجب اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه ومنهم من تبعهم عن السلف الصالح، حيث توضح العقيدة الإسلامية أحكام الولاء والبراءة وخطر التشبه بالكفار وسلوك طريقهم، وتحريض المسلمين على الاعتزاز بدينهم والتمسك به مشيرا إلى أن أعظم مظاهر الهداية للصراط المستقيم هو اتباع من أسبغهم عليهم والابتعاد عن اتباع اليهود والنصارى.

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

شاهد أيضاً: هل يجوز للابن ان يكون ولي لامه اسلام ويب

حكم التهنئة برأس السنة الميلادية

رأس السنة الميلادية مناسبة غير موجودة في الشريعة الإسلامية لذلك فهي محرمة، وفي الماضي لم يتبادل المسلمون التهاني بهذه المناسبة وتعتبر من البدع الحديثة، وعلى المسلمين أن يكفوا عن هذه العادة باستثناء التهنئة بمرور عام على تنفيذ ما أوصاه الله وطاعته والامتثال لما أمر به لأن خير الناس هو الذي يهب تلك الحياة لتتوافق مع وصايا الله، والتهنئة بالعام الميلادي تجعل المسلمين يشبهون الكفار وقد أباح بعض العلماء تهنئة الناس لبعضهم البعض بقصد إسعاد أرواحهم، كما يقول بعض علماء الدين إن حكم التهنئة يختلف باختلاف نية كل شخص.

حكم الدعاء في رأس السنة الميلادية

الدعاء للمسلمين متاح في أي وقت من السنة ويجوز ذلك سواء كان في السنة الميلادية أو الهجرية، وهناك بعض الكتب المخصصة لدعاء آخر العام ولكن يعتبر هذا الدعاء بدعة والأولى للإنسان أن يبتعد عنه، وهذا الدعاء وإن ورد في بعض الكتب الدينية إلا أنه ليس له أصل ديني فالأفضل تركه لأن البدعة ضلالة حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “أما بعدُ فإنَّ أصدقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وإنَّ أفضلَ الهديِ هديُ محمدٍ، وشرَّ الأمورِ مُحدثاتُها، وكلَّ مُحدَثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ، وكلَّ ضلالةٍ في النَّارِ”

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

شاهد أيضاً: هل يجوز الصيام على جنابة في رمضان اسلام ويب

دليل على تحريم الاحتفال بالكريسماس

في كل عام يحتفل الناس في جميع أنحاء العالم بليلة رأس السنة، وهناك العديد من المسلمين الذين يحتفلون بهذه المناسبة أيضًا، الاحتفال بليلة رأس السنة الجديدة والأعياد المماثلة للمسيحيين أو غيرهم من غير المسلمين محظور في الإسلام، دليل على تحريم الاحتفال بالكريسماس:

  • قال تعالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} المائدة 73.
  • وقال أيضا: {وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ (30)} التوبة.
  • قال رسول الله ﷺ: {لَتَتَّبِعُنَّ سُنَنَ الذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ، شبْرًا بشِبْرٍ، أوذراعًا بذراعٍ، حتى لَوْ سلَكُوا جُحْرَ ضبٍّ لَسَلَكْتُمُوهُ. قالوا: اليهودُ والنصارى؟ قال: فمَنْ؟} صححه الألباني.
  • وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ {ما هذانِ اليومانِ؟} قالوا: كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ {إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ} صححه الألباني
  • وقال أيضا: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ} [المائدة:2].
  • وقال أيضا: {وَإِنْ تُطِعْ أَكْثَرَ مَنْ فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ} [الأنعام:116]
  • وقال أيضا: {وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ} [يوسف:103]

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية

شاهد أيضاً: هل يجوز الاشتراك في الاضحية بنية العقيقة اسلام ويب

إلى هذا أوضحنا أن حكم التهنئة بالسنة الميلادية الجديدة وأن هذا لا يجوز شرعا ولا يجب القيام به، وهذا المعنى وحده يكفي في بيان حكم الاحتفال بهذه المناسبة واجابة السؤال هل يجوز الاحتفال بعيد راس السنة الميلادية، لان المسلمين ليس لهم الا عيدين وهما عيد الفطر وعيد الاضحى.