هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية، كلما اقتربنا من نهاية العام الذي نعيشه تبدأ التساؤلات فيما يختص بالأحكام الشرعية حول الاحتفال برأس السنة وعيد الميلاد، ويعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة تداولاً عبر محركات البحث العالمية من قِبل المسلمين، وذلك لان هذا العيد من أشهر الأعياد حول العالم والتي يحتفل به الغرب، وملايين الناس حول العالم، وذلك للارتباط الديني الذي يشهد هذا اليوم لدى المسيحيين، في حين أن هناك من يحتفل به كعادة لا أكثر، سنتعرف إلي الحكم في هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية.

ماذا يعني رأس السنة الميلادية

قبل الخوض في التحدث عن الأحكام الشرعية فيما يختص باحتفال المسلمون لرأس السنة، فنحن بحاجة إلى التحدث عن العام الجديد، وذلك ما سنقوم به من خلال السطور التالية:

  • رأس السنة الميلادية هو اليوم الأول من العام، بداية العام الجديد، العام الذي لا يعلم غيبه إلا الله، ذلك العام الذي يحتفل به المسيحيون احتفالاً بذكر ميلاد المسيح، والذي يطلقون عليه بعيد الكريسماس، ويعتبر هذا اليوم يوم عطلة رسمية لدي كثير من المؤسسات وفي كثير من البلاد، فقد يطلق الناس الألعاب النارية احتفالاً بقدوم العام الجديد.
  • أصبح الاحتفال بهذا اليوم من الطقوس الحديثة التي تؤديها مجموعات من الأشخاص الذين يبقون حتى منتصف الليل للترحيب بالعام الجديد.

إقرأ المزيد: العطل الرسمية في المغرب 2023 مع العطلات المدرسية

هل يحتفل المسلم برأس السنة الميلادية

يرجع هذا السؤال إلي الأحكام الفقهية والشرعية التي تحدث بها العلماء وأهل الدين، والتي برزت الكثير من الأحكام المختلفة في هذا الأمر، ومن خلال السطور التالية سنتعرف إلي الحكم من هل يحتفل المسلم برأس السنة الميلادية:

  • لا يجوز للمسلمين الإحتفال بهذا اليوم، فإن الاحتفال في رأس السنة الميلادية محرم قطعاً، ولا يجوز أن يقوم به المسلم البالغ العاقل الراشد.
  •  يعتبر عيد رأس السنة من أعياد الكفار والنصارى، ولا يجوز التشبّه بهم والاحتفال معهم في هذا اليوم ولا بأي طريقة.
  • لا يجوز أن يتم تبادل التهاني في الأعياد التي تتبع للكفار، فإن الإحتفال بهذا اليوم من خصائص الدين الباطل الذي يعتنقونه، ومن إحتفل به فقد أصبح مصدقاً لما يتداوله أن عيسى ابن مريم هو ابن الرسول صل الله عليه وسلم.

هل يحتفل المسلم برأس السنة الميلادية

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية

قد اختلف علماء الدين والفقهاء حول الحكم الشرعي فيما يختص بـ الإحتفال برأس السنة الميلادية، فمن العلماء ما اتفق على جواز الإحتفال به، والبعض الأخر قد حرم الإحتفال، ومن خلال التالي سنبين حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية:

  • فيما جاء عن رأي أهل العلم المحرمين للاحتفال برأس السنة:
    • استدل أهل العلم حرمانية الإحتفال بهذا اليوم من القران الكريم بقول الله تعالى: ” وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا”.
    • وما جاء في السنة النبوية الشريفة: استدلوا بحديث رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال فيه: ” قدمَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ ولَهم يومانِ يلعبونَ فيهما فقالَ ما هذانِ اليومانِ قالوا كنَّا نلعبُ فيهما في الجاهليَّةِ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إنَّ اللَّهَ قد أبدلَكم بِهما خيرًا منهما يومَ الأضحى ويومَ الفطرِ “.
  • وما جاء عن أهل العلم الذين أباحوا الاحتفال برأس السنة:
    • ذهب بعض أهل العلم لإباحة الاحتفال برأس السنة الميلادية وعدم وجود التحريم في هذا الأمر، ورؤوا أنَّ الاحتفال فرحًا بميلاد نبي الله عيسى ابن مريم -عليه الصلاة والسلام- مُباح.
    • قد استدل أهل العلم من السنة النبوية بقول رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم في الحديث الشريف: ” أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ في الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَالْأَنْبِيَاءُ إِخْوَةٌ لِعَلَّاتٍ، أُمَّهَاتُهُمْ شَتَّى وَدِينُهُمْ وَاحِدٌ “.

شاهد أيضاً: هل الإحتفال بالمولد النبوي الشريف بدعة

هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي الجديد

قد نرى أن هناك من المسلمين من يتساءل فيما يختص بالتعرف على الحكم الشرعي في تبادل التهنئة بقدوم السنة الميلادية الجديدة، وهل يمكن أن يتم قول كل عام وأنتم بخير بقدوم هذا اليوم، من خلال السطور التالية سنتعرف إلي هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي الجديد:

  • ما قد جاء به أهل العلم بخصوص تبادل التهاني، فقد تبين أنه لا يجوز التهنئة والمشاركة في الاحتفال بهذا اليوم، وهذا ما وضحه الشيخ ابن عثيمين.
  • قد تبين أن الإحتفال وتبادل التهنئة يتم في الأعياد المعروفة لدي المسلمين وهما عيد الفطر وعيد الأضحي ولا يقوم المسلم بالاحتفال بغيرهما.
  • في حال أن قام المسلم بتبادل التهاني والاحتفال فإن ذلك يكون من المقلدين للنصارى، وما جاء عن سنة النبي صل الله عليه وسلم في ذلك أنه قال “من تشبه بقومٍ فهو منهم”.

هل يجوز التهنئة بالعام الميلادي الجديد

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا “هل يجوز الاحتفال برأس السنة الميلادية“، والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم الأحكام الشرعية حول جواز الاحتفال في رأس السنة الميلادية، وهل يجوز الاحتفال وتبادل التهاني بها.