موضوع تعبير عن فضل الام، للأم دوراً كبير حياة كل فرد، فالأم هي النجم اللامع في سماء أبنائها وهي الشمس التي تنير الطريق لهم، وللأم مكانة عظيمة عند أبنائها وفي المجتمع التي تعيش به، فالمرأة ذاتها هي نصف المجتمع، ومن تلده النصف الآخر للمجتمع، من الأم نستمد العطف والحنان والحب، قد أوصنا رسولنا الكريم بالأم في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن فضل الام.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الام

عظمة شأن الأم في الحياة لا يمكن أن يتصور وجودها إلا من أفتقد لوجودها، فالأم ذات مكانة كبيرة ولها مكانة كبيرة في حياة أبنائها بل في حياة أفراد أسرتها ككل، ونُذكر أن هناك بعض التساؤلات بخصوص الأم وتوضيحاً لشأن وجودها، فقد جاء في أحد الكُتب عن نابليون متسائلاً :” ما هو الشيء الذي ينقص الشباب الفرنسيين ليكونوا على أخلاق وأدب، فأجابته إحدي السيدات قائلة: تنقصهم أمهات، فما أن رد نابليون قائلاً هذه كلمة حق”، لا ننسى أن رضى الوالدين من رضا الله، فماذا إن نلت رضا أمك، ألا ترى أن الله سيرضى عنك في حياتك.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن وصف المنزل بالعربي للصف الخامس الابتدائي بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن فضل الام

للأم فضل كبير في حياتنا، فالأم هي المربي وهي المضحي وهي التي تعلم وتدلل وتحب وتسهر لراحة أبنائها، فالأم هي المدرسة الأولى في حياة الأبناء، من خلال السطور التالية سوف نتحدث عن الأم:

  • على الرغم من أن هناك أفضال كثيرة للأمهات ولكن لا يمكن أن تُعد أو تُحصى، ولكن لا يمكن أن ننسي الفضل الكبير وهو وجود الأبناء على قيد الحياة، لا ننسى أن الأم هي من حملت وتحملت ألام الحمل لمدة تسع أشهر وآلام الولادة وغيرها.
  • تقوم الأم ببذل الكثير من المجهودات من أجل إسعاد أبنائها، ومن أجل أن تمنحهم ما يريدون دون حاجتهم للأخرين فيما يريدون في حياتهم.
  • فإن للأم فضلاً كبير في المجتمع وفي حياة أسرتها، فهي المربية والتي تعمل دوماً على إسناد أولادها في كل أمر.

انشاء عن فضل الأم بالعناصر كامل

قد تنتهي حياتنا ونحن نجهل كيف يمكن أن نفي الأم بحقها على أثر تضحياتها الكبيرة التي قامت بتقديمها للأبناء، وعلى الرغم من ذلك في حال أن تحدثنا بقليل من الكلمات إليها نجدها قد وصلت لأقصى مراحل السعادة، سنتحدث عن فضل الأم بكلمة في السطور التالية:

  • نعلم جيداً بأن الأم هي مدرسة الطفل الأولى التي يتعلم منها ويقلد كل شيء ظهراً عن قلب مما تفعله أمه، ومن خلال يد الأم تبدأ شخصيته بأن تكبر وتنشأ.
  • الأم هي الحضن الحنون لأبنائها هي العطاء والأمان، السند لأبنائها أثناء الوقوع، الأم نجماً ساطع في سماء الظلام التي يمر بها الأبناء في فترات من حياتهم.
  • تقدم الأم كل ما هو غالي ونفيس لأبنائها لأجل أن لا يحتاجون ويلجأون إلي غيرها، تبدأ الأم بتحويل الكثير من أولويات حياتها لطفلها منذ أن تحمل به حتى تلده لكي تُشعره بقربها بجانبه في كثير من الأوقات.
  • لا يمكن للإنسان أن يعيش دون أم فمن حرم منه قد يعاني الكثير من الفقد مهما أتى بعدها، مهما كان يمتلك من الأصدقاء والأقارب والمعارف، فالأم أساس الوجود في حياة أبنائها.
  • تُضحي الأم بنومها وراحتها وتسهر الليالي لكي تصلي إلي الله وتدعو إلي أبنائها لتيسر أمور حياتهم ولينير الله لهم الطريق.

قد يهمك: موضوع تعبير عن يوم الام مكتمل العناصر والأفكار مع الاستشهادات

موضوع تعبير عن مكانة الأم في الإسلام

قد بين الإسلام مكانة الأم في حياة الفرد، وقد جاءت الكثير من الأحاديث والآيات القرآنية التي تتحدث عن فضل الوالدين وفضل وجود الأم، ومن خلال السطور التالية سوف نبين مكانة الأم في الإسلام:

  • كرم الله سبحانه وتعالى الأم كما وكرم الرسول صلى الله عليه وسلم الأم واوصانا بها وذكرها الله عز وجل في آيات قرآنية كثيرة، وذلك توضيحاً لعظمة شأن الأم والواجب الكبير التي تقوم به تجاه أبنائها.
  • ذُكر فضل الأم في قوله تعالى: “ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً”.
  • بينما في ذُكر عن فضل الأم في الحديث الشريف قول رسول الله صل الله عليه وسلم: ” الجنة تحت أقدام الأمهات”.
  • وفي حديث أخر عن فضل الأم جاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ” “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال : يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟. قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أمك) ، قال: ثم من؟ وقال: (أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك)”.

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الام

في نهاية تعبيرنا عن الأم لا بد للأبناء أن يعرفوا جيداً بفضل الأم في حياتهم فالأم هي النور الذي يمكن أن يستدل بها إلي طريقه ومستقبله الذي يعيشه، فلولا وجود الأم لما وجد الأبناء الحب والحنان الذي تمنحه الأم لأبنائها، لا بد أن تبقى ذاكرتنا يقظة حول ما قدمته الأم لأبنائها منذ الصغر فهي التي حملت لتسع شهور وتحملت الكثير من الألام، كما وأنها عانت الضعف في جسدها وفقدت شعرها، ولكنها لم تبالي لذلك فقد ضحت بذلك لأجل أبنائها ولأجل أن تقوى جنينها، فإن للأم مكانة كبيرة في حياتنا لا يجب علينا أن نتجاهلها.

موضوع تعبير عن فضل الام قصير

قد يوجد الكثير من الكلمات والعبارات والأبيات الشعرية التي تتحدث عن الأم والتي لا يمكن أن تُقدر بثمن ولا يمكن أن يساويها الإنسان يما قد تقدمه أو ما قدمته الأم في يوماً من الأيام لأبنائها، وعلى الرغم من ذلك سنتحدث عن فضل الأم من خلال تعبيرنا القصير التالي:

  • الأم هي من تقوم بتنشئة المجتمع وذلك لأنها هي التي تلد وهي التي تربي الأبناء الذين يكون لهم دوراً كبيراً في المجتمع فيما يقومون به، ففي حال كان جيلاً قد تربى على الأخلاق والآداب فإنه المجتمع سيكون صالحاً وسيكون هناك دوراً للأبناء في بناء المجتمع وتطويره، والعكس صحيح.
  • وفي الختام من تعبيرنا القصير لا بد أن نتذكر أن ديننا الإسلامي الحنيف قد حثنا على بر الوالدين وطاعتهما فيما يرضي الله، وذلك في قوله تعالى “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ”.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم بالعناصر كامل ومميز

ها قد وصلنا إلي نهاية موضوع تعبير عن فضل الأم والذي تحدثنا فيه عن أعظم مخلوقات الله على الأم، تحدثنا سوياً عن المرأة التي تستعد لأن تفني بحياتها لأجل غيرها، وليس فحسب بل أنها تواجه المصاعب والمعارك الخاسرة لكي تربح أبنائها في النهاية.