موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم، نعلم جيداً بأن الأب والأم هم أساس الحياة، وهم النور والضياء لأبنائهم، وقد حثنا رسولنا الكريم في كتابه المبارك على أن نبرهم ونستمع إلى ما يأمروننا به باستثناء الأوامر التي تأتي في معصية الله سبحانه وتعالى، لبر الوالدين الكثير من الأفضال التي ترجع على الأبناء، ومن خلال مقالنا هذا سوف نقوم بكتابة موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم

الوالدين هم نور الحياة ونور الليالي المظلمة في حياة الأبناء، فإن نورهم لا ينطفئ أبدًا، وعطائهم لا ينتهي أبدًا، فيكون كل منهم على أتم الاستعداد ليقدم للأبناء كل ما يريده، فإنهم من أعظم الناس الذي خلقهم الله على هذه الأرض، فلطفهم ونورهم في حياتنا ينير على الأبناء طرقهم ويفتحون طريقًا جديدًا مليئًا بالتفاؤل والحيوية والإصرار لهم، فكم من الصعوبات والعقبات قد تجاوز الأبناء وهم يكونوا بمثابة الحائط التي نستند إليه في هذه الشدائد، ويبقي دعاء الوالدين هو ما ييسر لنا طرق كثيرة في حياتنا، فلا يستخف أحد بدعاء أهله، فإنه دعاء مستجاب عند الله.

عرض موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم

نعمل جيداً بأن الوالدين من أهم ما يجب أن نحافظ عليه في حياتنا لكي ننال الرضا والسلام في حياتنا، ومن خلال السطور التالية سوف نعرض أكثر عن الوالدين وأفضالهم في حياة أبنائهم:

  • يمنح الوالدان أطفالهما الحب والعاطفة والاهتمام الذي يحتاجون إليه لينموا كل واحد منهم بصحة نفسية لا بأس بها.
  • يخشى الآباء والأمهات أطفالهم ويبحثون على طرق السلامة لهم للمحافظة على سلامتهم ورعايتهم، في حين أن الأبناء ولا ينتظرون شيئًا في مقابل ما يقومون بتقديمه.
  • قد وضع الله في الآباء غريزة إليها في المحبة للأبناء والتضحية لأجلهم دون الانتظار لأي مقابل سوى برهم.
  • غالباً ما يقوم الأب على إعالة أطفاله بشكل مادي ومعنوي، ويسعى جاهداً لتزويده باحتياجاته، لكي يوفر له حياة كريمة.
  • لا ننسى أن للأم فضل عظيم فإنها تحملت الكثير من المشقات في حملها الطويل من أجل تقوية الجنين الذي يمتص العناصر الغذائية من جسمها، فتصاب الأم بالضعف وتفقد شعرها، بالإضافة إلى تحملها لآلام المخاض أثناء ولادتها لأبنائها.
  •  وفي النهاية فإن كلاً من الأب والأم يعملون معاً لأجل من أجل دعم وتوجيه وإرشاد أطفالهم طوال حياتهم، ويبحثون عن الوسائل التي يمنحوا طفلهم كل ما حرموا منه، ويريدون رؤيته كأعظم وأنجح شخص.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين بالعناصر والأفكار والاستشهادات

انشاء عن دور الأبناء تجاه آبائهم

لكي يحصل الأبناء على رضا الوالدين وبرهم كما حثنا رسولنا الكريم علي ذلك، لا بد أن يقوم الأبناء بدورهم كما يحثنا علينا ديننا الإسلامي، وأن يقوم الأبناء بذلك تعبيراً على التقدير والحب الذي يكنه للوالدين، ونذكر في دور الأبناء كلاً من:

  • في البداية وقبل أن نتحدث بكثير الكلام سنذكر الآية القرآنية التي حثنا بها رسولنا الكريم على الوالدين وبرهم، في قوله تعالي ” وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.
  • يجب على الأبناء الدعاء للوالدين بصالح الدعاء والتصدق عنهم إن رحل أحدهم، وقد حثنا في ذلك رسولنا الكريم في السنة النبوية في قوله صلى الله عليه وسلم: ” إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”.
  • يجب على الأبناء أن يقوموا بتقدير والديهم وتقديم ما يعبر عن احترامهم وتكريماً لهم.
  • رعاية الوالدين في الكبر فلا يتأفف منهم كما كانوا يفعلون معه وهو صغير، قال تعالى في كتابه الكريم “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

تعبير عن فضل بر الوالدين عند الله سبحانه وتعالى

يعتبر بر الوالدين من أعظم العبادات التي يتقرب بها العبد إلي ربه بها، وهي من العبادات التي يحصل الإنسان على رضا الله من خلاله ويكون قريباً من ربه بها، ونذكر من الفضل الذي يناله الأبناء في بر الوالدين عند الله سبحانه وتعالى:

  • فيما قد جاء عن نبي الله صلى الله عليه وسلم: ” أنَّ جاهِمةَ جاءَ إلى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمٍّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها “.
  • كما وقد جاء في حديث لعبد الله بن مسعود رضي الله عنه: ” سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ وقالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي”.
  • في الحياة نعيش جميعنا على مبدأ كما تدين تدان، ففي حال أن نلت على رضا والديك، سنتال بإذن الله رضا أبنائك.

قد يهمك: موضوع تعبير عن النجاح بالعناصر للصف السادس الابتدائي مميز مع الاستشهادات

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم

قد وصلنا لنهاية تعبيرنا والتي نتحدث به عن أهم الأشخاص في حياة كل منا، فالوالدين من أحب الأشخاص إلينا والأقرب إلي القلب، فإنهم النور الذي يضئ طريقنا، فللوالدين حقاً كبير علينا ومهما فعل الإنسان لن يوفي بهذه الحق، فقد كانوا على عناية بأبنائهم منذ الصغر حتي الكبر، فلا بد أن نبرهم ونطيعهم في كل ما يأمروننا به، فلا بد أن يكون الابن باراً بوالديه لكي ينال رضاهم وينال رضا الله، فإننا نعلم بأن رضا الله من رضا الوالدين.

موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم قصير

قد نرى أن هناك الكثير من الكلمات والعبارات التي نحملها في عقولنا وفي قلوبنا للوالدين، وعندما نريد أن نقوم بكتابة أبسط ما يمكن عنهم فإن القلم يعجز عن فعل ذلك لمكانتهم العظيمة في الحياة، ومن خلال السطور التالية سنقوم بكتابة تعبير قصير عنهم:

  • لقد بين القرآن الكريم بأن رضا الله من رضا الوالدين والتوفيق في الحياة أيضاً ما هو إلا رضا للوالدين، فلا بد أن يعرف الإنسان أن الأب والأم يقومون الليالي لأجل الدعاء إلي الله وعمل الصالحات لأجل حماية أبنائهم والدعاء لهم بالتوفيق لينير الله لهم طريقهم في الحياة.
  • فلا بد للأبناء أن يعرف كل منهم بأن الأمهات والآباء هم السبب الحقيقي في التوفيق والنجاح الذي يعيشه في حياته بفضل دعواتهم وصلواتهم، فلا يوجد أعظم وأهم منهما في الحياة.
  • ما أعظم أن يقوم الأبناء بتقديم أبسط الكلمات والعبارات للوالدين في كل مساء للتعبير على محبته وتكرمه لهم، على الرغم من أن ذلك لا ينظره الوالدين فإنهم يعلمون ما يجري في عقول أبنائهم.
  • على الأبناء أن يعرف كلاً منهم بأن رضا الوالدين هو الشمس المشعة التي تنير الحياة للإنسان حتي وإن كان يعاني الظلام، فإن دعائهم بمثابة النجم الثاقب الذي ينير في السماء العتمة ويكون متلألأ ليمد الأبناء بالأمل والتفاؤل التي يحتاجون له.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن يوم الام مكتمل العناصر والأفكار مع الاستشهادات

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أهم ما يجب على الإنسان أن يحافظ عليه في حياته، فمن خلال مقالنا قد قمنا بالتحدث عن فضل الوالدين في حياة الأبناء، قد قمنا بالتنويه إلى ما يجب على الإنسان أن يفعل لأجل الحصول على رضا والديه من خلال مقالنا موضوع تعبير عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهم.