موضوع تعبير عن يوم الام، يحتفل الأبناء وطلاب المدارس بمناسبة اليوم العالمي للأم من خلال كتابتهم لأجمل الكلمات وتقديم التهنئة وأجمل الهدايا للأمهات والمعلمات في يوم الأم العالمي، وهناك الكثير من الأشخاص حول العالم يحتفل بهذا اليوم فإن للأمهات مكانة عظيمة، فالأم هي التي تعلم وتعمل لأجل إنشاء جيل قادر وعظيم، لهذا يجب أن نحترم الأم ونقدرها من خلال تقديم الهدية أو إطاعتها أو بأي من هذه الطرق والحصول على رضاها، من خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن يوم الام.

مقدمة موضوع تعبير عن يوم الام

عيد الأم هو يوم عالمي تم اعتماده في السنوات الأخيرة للاحتفال بأعظم المخلوقات على هذه الكون، فهي التي تقبل أن تخوض تجاربها وتخوض المعارك التي تعلم بأنها ستكون خاسرة بها، إلا أنها لا يهمها ذلك بقدر أن تحصل على ربحها الحقيقي في الحياة وهو أبنائها، فالأم وحدها من تكون على حماسة دائمة في خوض المعارك والتضحية بنفسها لأجل أبنائها، فالأم هي من تقبل بالقليل وتقوم بتقديم كل ما هو كثير لأجل أبنائها وبيتها، وتقبل بالتضحية دون تردد من أجلهم.

إقرأ أيضاً: دعاء للأبناء بالهداية والتوفيق مكتوب وبالصور

عرض موضوع تعبير عن يوم الام

للأم مكانة عظيمة في حياة كل شخص في هذه الحياة، فلم يتم الاختصار على هذا اليوم ليحتفل به الأبناء بأمهاتهم، ولكن تكريماً لها في هذا اليوم باعتباره يوماً عالمي، من خلال التالي سنعرض بعض الكلمات عن يوم الأم:

  • يعتبر الاحتفال بعيد الأم من الاحتفالات الهامة للأبناء وتنبع أهمية هذا اليوم من قيمة الأم لأبنائها، فالأم رحمة ومصدر الحنان لأبنائها.
  • قد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم ببر الوالدين والبر بالأم والإحسان إليها، فإنها تتحمل الكثير من المصاعب في حياتها لأجل أن تقدم لأبنائها كل ما هو غالي وثمين، منذ أن تلده حتى كبره.
  • للأم أفضال كبيرة لا يمكن أن يتم إحصائها مهما قدم الأبناء لأمهاتهم، فأهم ما يجب أن يقوم بتقديمه الأبناء للأمهات هو برهم والعمل لأجل أخذ الرضا منهم والإحسان لهم.
  • لا يجب على الأبناء ترك أباءهم وأمهاتهم في المرحلة الكبيرة من العمر، فإنهم في مرحلة الشيخوخة يرجعون إلي صغر سنهم، فلا بد من رعايتهم كما قاموا بالرعاية بالأبناء منذ الصغر.

موضوع تعبير عن يوم الأم بالعناصر مميز

للأم مكانة عظيمة وكبيرة في حياتنا، فلا يمكن أن تكون الكلمات كافية لكي نقولها لتفي بحق الأم وبحق التضحيات التي قامت بها لأجل أن نعيش سعداء في حياتنا، وعلى الرغم من ذلك سنتحدث بقليل الكلام عنها من خلال التالي:

  • بفضل الله العظيم فقد كرم الله الأم، وقد جعلها الله سبباً للخير في الحياة والموت، فالأم هي الظل الأخضر لابنائها، والسماء التي تحرس الأحلام، فالأم هي الملجأ وهي الستر التي تحمي الروح به، فالأم هي التي يلجأ لها الأبناء في كل حين في السراء وفي الضراء.
  •  من أدنى ما يمكن أن يقوم به الأبناء هو الدعاء لهم في حياتهم وفي مماتهم فيارب ارحم جميع الامهات أحياناً كانوا أو أموات، وارزقنا رضاهم يا الله في الدنيا والآخرة فالأم هي المجتمع، عندما تلد الأم فإنها تلد النصف الأول من المجتمع، لذا فإن الأم هي المدرسة التي تغرس الأخلاق والدين والفضيلة في كل ما يتعلق بحياتنا.
  • يتم الإحتفال بعيد الأم باتباع العديد من الطرق التي تعبر عن عظمة شأن الأمهات، ففي هذا اليوم الرائع تنتشر البهجة والفرح والسعادة في قلوب الأمهات.
  • يقال إن هذا اليوم مكانة قيمة عند الأمهات فتنتظر الأمهات ما يمكن أن يقوم بتقديمه الأبناء لها مهما كان.
  • يذكر أنه في الحادي والعشرون/مارس من كل عام يحتفل بهذا اليوم كثير من الناس، ويعتبر عيد الأم عطلة اجتماعية وليس عطلة دينية.

شعر عن الأم

قد قام الكثير من الشعراء بالإبداع في تعبيراتهم الشعرية وكتاباتهم عن الأم، ونذكر أن هناك الكثير من الأبيات الشعرية والقصائد التي تم كتابتها احتفالاً وتكريماً للأم، ونذكر من خلال السطور التالية شعراً في اشتياق الأم للشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش قائلاً:

    أحن إلى خبز أمي

وقهوة أمي ولمسة أمي

وتكبر في الطفولة يومًا

على صدر أمي وأعشق عمري

لأني إذا مت أخجل من دمع أمي

خذيني إذا عدت يومًا

وشاحًا لهدبك وغطي عظامي

بعشب تعمد من طهر كعبك

وشدي وثاقي بخصلة شعر

بخيط يلوح في ذيل ثوبك

عساني أصير إلهًا إلهًا

أصير إذا ما لمست قرارة قلبك

ضعيني إذا ما رجعت

وقودًا بتنور نارك

وحبل غسيل على سطح دارك

لأني فقدت الوقوف

بدون صلاة نهارك هرمت

فردي نجوم الطفولة

حتى أشارك صغار العصافير

درب الرجوع لعش انتظارك

شاهد المزيد: موضوع تعبير عن بر الْوَالِدَيْنِ للصف السادس الابتدائي بالعناصر مع الاستشهادات

خاتمة موضوع تعبير عن يوم الام

لا بد أن نعلم جيداً بأنه لا يجب علينا أن ننتظر الحادي والعشرون من أذار في كل عام لأجل الاحتفال بالأم، فيمكن للإنسان أن يحتفل بأمه في أي وقت وفي أي يوم أرد، وذلك لكي يعبر الإنسان عن تقديره وتكريمه للأم في حياته، ولك يعبر عن مدى احترامه ومحبته بوجودها بجانبه، كما وأن الاحتفال بالأم يجب أن يكون لأجل تحقيق أكبر قد من السعادة لها بوجود أبنائها بجانبها وشعورها بأنهم لا يزالون محافظين على المحبة فيما بينهم والتي سعت كثيراً لأن تجعلها في قلوبهم أثناء تربيتها لهم، وفي النهاية لا بد أن نقول عيد الأم مجرد مناسبة عالمية يحتفل بها في يوم واحد ولكن الأم مكانة عظيمة يحتفل بها الإنسان طيلة حياته.

موضوع تعبير عن يوم الام قصير

الأم من أعظم النعم الذي أكرمنا بها رسولنا الكريم أوصانا ببرها، والتي لا يعرف قيمتها جيداً إلا من يفتقر لوجودها في حياته، حفظ الله لنا أمهاتنا جميعاً ورحم أمهات المسلمين، من خلال هذه الفقرة من مقالنا سنقوم بكتابة تعبير قصير عن عيد الأم:

  • الأم هي نعمة عظيمة في حياة كل فرد لأننا لا نستطيع أن نعيد لأمهاتنا كل ما تقدمه لنا في هذا اليوم، فإنه مجرد يوم يحتفل به في كل أم.
  • فلا تتوقع الأمهات هدايا من أبنائهن غير أن تستمع منهم الكلمات الطيبة، إلا أنها تعتبر نفسها بأنها تعيش أسعد لحظات حياتها فإنها تشعر بالبهجة عندما يقدم أبنائها وبناته هدايا صغيرة مثل الورد والتي تظهر مدي سعادتها في عيونها.
  • عيد الأم هو اليوم الذي يتم في التعبير عن حبنا لأمهاتنا ومثابرتهم وأحد الأساليب المستخدمة لرد الجميل الذي لا يمكن أن يرد بكل هذه البساطة، ولكن بهذه الطريقة نجعلهم سعداء.
  • في الختام من تعبيرنا هذا لا بد أن نقوم يجب أن نكون خير الأبناء لأمهاتنا ، ولا بد أن تأخذ نصائحهم في عين الإعتبار لان الأم هي المصدر الأول للأمان والحنان على هذه الأرض.
  • يمكن أن تقوم بمكافأة أمك خلال يومها بأي كلمة من الكلمات اللطيفة ليس شرطاً أن تنظر قدوم عيد الأم لتقول لها الكلمات الجميلة التي تستحق أن تستمع لها دوماً.

قد يهمك: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوالدين بالعناصر والأفكار والاستشهادات

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم الأيام التي تحتفل به الكثير من دول العالم العربي وخارجه، والتي يعبر فيه الأبناء عن محبته لأمهاتهم، قد قمنا بكتابة موضوع تعبير عن يوم الام، كما وقد قمنا بذكر بعض من الأبيات الشعرية التي أبدع الشعراء في كتابتها للأم، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.