موضوع تعبير عن يوم 6 اكتوبر، هزت حرب أكتوبر الجيوش الصهيونية فقد هزمت في هذه الحرب بعد أن انتصرت الجيوش المصرية في هذه الحرب، قد كان للجيوش المصرية دوراً شجاعاً في الدفاع عن أرضها بكل قوتها وبسالتها، استطاعت أن ترجع ما تم سلبه منها في خلال النكسة عام 67م، فقد اتبعت الجيوش المصرية مقولة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر “ما أخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”، من خلال مقالنا سوف نقوم بكتابة موضوع تعبير عن يوم 6 اكتوبر.

مقدمة موضوع تعبير عن يوم 6 اكتوبر

إن حرب أكتوبر من أعظم الحروب التي قامت بها الجيوش المصرية، وذلك لأنها قاومت بكل قوتها وبسالتها عن جزء لا يتجزأ من أراضيها التي استولت عليها القوات الإسرائيلية، بل أرادوا استعادة حقوقهم وأراضيهم، فكانت الهزيمة حقاً عندما حلت به حرب النكسة، فكان هذا هو سبب تواجد الصهاينة في هذه الأرض، فقد حكمت إسرائيل أثناء غزو أرض سيناء، وبعد ذلك قرر الرئيس الراحل محمد أنور سادات الانضمام إلى هذه المعركة لاستعادتها، لذلك طور خطة عسكرية ذكية للغاية لتحقيق النصر الذي سعى إليه، وأعد جيشًا مصريًا قويًا جدًا لهذا الغرض ولأجل تحقيق النصر.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب بالعناصر والأفكار كامل

موضوع تعبير عن يوم 6 اكتوبر قصير

بعد أن حققت الجيوش المصرية الباسلة النصر والهزيمة للعدو الإسرائيلي أمامها وأماد الدول المشاركة في حرب أكتوبر، فقد بدأت الاحتفالات بهذا اليوم في كافة أنحاء الجمهورية، ومن خلال السطور التالية سوف نستعرض أحداث الحرب بشكل مبسط:

  • بدأت حرب السادس من أكتوبر في الساعة الثانية من بعد ظهر يوم 6 تشرين الأول/أكتوبر، بهجوم موازى للجيش السوري على هضبة الجولان التي احتلها العدو الإسرائيلي.
  •  كما وقد هاجمت مصر العدو من جانب قناة السويس ودمرت خط بارليف واخترقت بحوالي 20 كيلومترًا حتى شبه جزيرة سيناء.
  • استمر القتال حتى يوم 28 أكتوبر، وتوقف بعد وصول قوات الأمم المتحدة إلى منطقة القناة لتشكيل منطقة عازلة بين الجانبين، وانتهى رسمياً في 32 مايو 1974، في ذلك الحين قد تم توقيع مصر وإسرائيل اتفاقية فك الشِباك.
  • ونتيجة لما تم القيام به خلال هذه الحرب، استعادت مصر الأرض المحتلة وهزمت العدو الإسرائيلي الذي اعتقدت أنه لا يقهر.
  •  منذ ذلك الانتصار التي حققته مصر لم تجرؤ أي بلد على مهاجمة مصر التي أصبحت حدثًا كبيرًا في العالم، وأصبح جيشها الضخم جيشًا قويًا ذات مكانة لا تقاوم.

كلمة عن يوم 6 اكتوبر

من خلال الكلمة التالية التي سنقوم بكتابتها عن حرب أكتوبر لا بد أن نقوم بذكر الخطط التي قام بها الرئيس الراحل محمد السادات قبل أن يقوم الجيش بشن الحرب على العدو الصهيوني لاسترداد أرض سيناء:

  • قد قام الرئيس محمد أنور السادات يخوض حرباً مع إسرائيل لاستعادة ما كانت قد سيطرت عليه من الأراضي والتي نهبتها منها، بما في ذلك أرض جزيرة سيناء بجمهورية مصر العربية.
  • فقد قام بوضع خطة حكيمة من أجل بدأ هذه الحرب في 6 أكتوبر 1937، في تمام الساعة 2:00 ظهراً، فقد تبين أن هناك ضعف في الصهاينة الأعداء تجاه الجيوش المصرية.
  •  عملت الجيوش المصرية على تدمير أكبر خط مانع للعدو الصهيوني هو خط بارليف.
  •  فقد كانت إسرائيل تعتبر هذا الخط من أصعب الطرق التي يمكن لأي شخص أو أي أمة تدميرها.
  • فقد كان للرئيس الراحل السادات خطة ذكية جعلته يصل إلي ما يريد في هذه الحرب ويحقق النصر العظيم لشعبه وانتزاع أرضه من العدو الصهيوني، وتدمير العديد من الطائرات والمدرعات التابعة للجيش الإسرائيلي خلال هذه الحرب.

قد يهمك: موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء بالعناصر والأفكار مميز جداً

موضوع تعبير عن 6 اكتوبر مختصر

قد تكون الفرحة في النصر من أكثر المشاعر التي يتمنى أن يعيشها أي شعب قد تم احتلال أرضه من قِبل الأعداء، وحصل على نصره وأرضه من خلال تضحياته التي قام بها، للنظر كيف كانت فرحة الشعب المصري بنصر أكتوبر من خلال السطور التالية:

  • منذ ان حقق الجيش المصر النصر في أكتوبر من عام 1973م، وما زال الشعب يحتفل بهذا اليوم وبهذا النصر العظيم، فقد أبدا الشعب المصري فرحته بسماعه للانتصار العظيم في أكتوبر، وهزيمة العدو فيها، بل وكانت هذه الفرحة أكثر عندما استعاد الجيش أرضه من العدو.
  • فقد كان هذا اليوم من الأيام التي قررت الحكومة المصرية أن تجعله يوم عطلة رسمية في كافة قطاعاتها وإعتبروا هذا اليوم كيومي قومي للبلاد كافة.

خاتمة موضوع تعبير عن يوم 6 اكتوبر

ختاماً تعبيرنا فإننا لا بد أن نقول بأن دماء شهداء حرب أكتوبر لم تسفك على الأرض عبثاً، بل زينت تضحياتهم بطهارة أرواحهم والانتصارات العظيمة التي حققوها وجعلت منهم جيشاً عظيماً يتمتع بالمحبة والإعجاب في كافة دول العالم العربي،فقد توج الشعب المصري هذه الذكرى لأبطالهم الخالدين لأنهم قاموا بمحاربة الاحتلال الإسرائيلي لاسترداد أرضهم في شبه جزيرة سيناء وشنهم للهجوم المفاجئ الذي تحقق من خلاله النصر العظيم للقوات المصرية المسلحة بقيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

موضوع تعبير عن 6 اكتوبر للصف الخامس الابتدائي

قد أبدع الكثير من كُتاب التاريخ في تحدثهم عن السادس من أكتوبر، وذلك بتدوينهم الكتابات في كُتبهم، كما وقد أبدع الكثير من المخرجين والمؤلفين بإخراجهم للعديد من الأفلام الوثائقية التي تتحدث عن هذا اليوم العظيم، ومن خلال السطور التالية سنقوم بكتابة موضوع قصير عنه:

  • في ذلك الحين الذي كان الجيش الإسرائيلي يسمي نفسه بالجيش الذي لا يقهر، وكان مستعداً جيداً لأية محاولة أو حرب يمكن أن يخوضها، فقد قام كلاً من الجيش المصري بمشاركة سوريا، بشن حرباً ضد الجيش الإسرائيلي في أكتوبر العظيم.
  • أوضحت الحرب أن الجيش الإسرائيلي يمكن هزيمته وهذا ما أثبتته الحرب بينها وبين الجيشان المصري والسوري.
  • وشنت سوريا هجوماً على مرتفعات الجولان، كما اجتاحت القوات المصرية قناة السويس وشبه جزيرة سيناء، و “ما يؤخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة”، وذلك لاجل استرداد أرضهم.
  • قد كان الجيش مدرب على الصمود في ساحة المعركة وعدم الخوف من المواجهة، مما يثبت للجميع أن الجيش المصري قادر على استعادة سيادته وانتزاع ما يريد من أعدائه.
  • كان لدى الرئيس الراحل محمد أنور السادات خطط للسماح للمتمردين بشن هذه الحرب بلا خوف، لكن لم يكن أمام الجيش خيار سوى التنفيذ.
  • استخدم الجيش المصري سلاحه الجوي في حرب السادس من أكتوبر، ولعب هذا السلاح دورًا كبيرًا وحيويًا في انتصار الجيش في هذه الحرب وفي قتاله ضد أعداء الصهاينة وتخافوا من الفشل.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن مكانة مصر بالعناصر والأفكار كامل مع الاستشهادات

إلي هنا وقد إنتهينا من مقالنا والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم الحروب التي خاضتها الجيوش المصرية لأجل استرداد ما تم سلبه منها خلال حرب النكسة من قبل العدو الصهيوني، وقد استطاعت الجيوش المصرية الباسلة من فعل ذلك بتقديمها للعديد من الأرواح فداءً للوطن، وفي الختام نتمني أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.