موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء، خاض الجيش المصري العديد من المعارك والحروب التي شهدت له بشجاعته وبسالته في الدفاع عن أرض الوطن خوفاً من أن يتم سلبها من الأعداء الطامعين بها، وفي كل حرب قد خاضها الجيش وكان نتيجتها النصر كان يحتفل المصريون بذلك اليوم واعتباره عيداً ويتخذونه عطلة رسمية للاحتفال به، كما يفعلون في عيد النصر في الثالث والعشرون من ديسمبر، كذلك في السادس من أكتوبر، من خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء.

مقدمة موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء

يعتبر عيد تحرير سيناء من الأعياد المقدسة لدى المصريين والتي تذكرهم في البطولات العظيمة التي قام بها أبطال الجيوش المصرية خلال العدوان مع إسرائيل في تحرير سيناء، ومن خلال التالي سنتعرف أكثر بخصوص هذا اليوم:

  • يحتفل المصريون كل عام بعيد تحرير سيناء في 25 أبريل 1982 م بعد تحريرهم الكامل من الاحتلال الإسرائيلي.
  • كان ذلك اليوم هو اليوم الذي رُفع فيه العلم المصري بعد صراع طويل بين مصر وإسرائيل على أعلى قمم في شبه جزيرة سيناء.
  • يتم إقامة العديد من المهرجانات للاحتفال بتلك المناسبة العظيمة التي كان لها تأثير كبير على الحياة المصرية.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن يوم الاستقلال الفلسطيني بالعناصر شامل وجاهز للطباعة

موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء أرض الفيروز

تعد ارض سيناء من الأراضي المباركة وذلك لان العديد من الأنبياء قد مرو بها ومنهم من عاش فيها ايضاً، فقد كان سيدنا إبراهيم هو أول من بارك هذه الأرض، فقد كان أبو الأنبياء عليه السلام وزوجته سارة.

  • كما كانت سيناء من أهم الأماكن المقدسة لسيدنا موسى عليه السلام والتي كلم الله سبحانه وتعالى النبي موسى على الجبل المقدس في سيناء
  • كما وقد أقم سيدنا يعقوب عليه السلام وابنه سيدنا يوسف وأولاده على أرض سيناء، قبل أن يتم بيع الأرض لعزيز مصر، بالإضافة إلي كثير من الأنبياء كداود عليه السلام والنبي صالح وعيسى عليهم السلام.

كلمة عن عيد تحرير سيناء

قد كان تحرير سيناء من الحروب العظيمة التي خاضتها مصر ضد الجيوش الإسرائيلية والتي حققت فيها مصر نظراً عظيماً جعلها من الدول التي تمتلك جيوشاً باسلة وتقبل أن تضحي لأجل نفسها من أجل الوطن، من خلال السطور التالية سنتحدث أكثر عن تحرير سيناء:

  • استخدمت مصر مجموعة متنوعة من وسائل النضال والدفاع عن الوطن، فقد كانوا يستخدموها الجيوش لمحاربة الاستنزاف، استمرت 6 سنوات متتالية.
  •  انتصرت مصر في حرب أكتوبر عام 1973 ويعود هذا الانتصار الذي قلب معايير الحرب العسكرية إلى المعجزة التي حققها الجيش المصري بتدمير “خط بارليف”.
  •  استطاعت مصر استعادة السيادة الكاملة على قناة السويس، وجزء من شبه جزيرة سيناء التي كانت المرحلة الأولى لانتصار سيناء وتحريرها.
  •  ثم بدأت المرحلة الثانية من الصراع بالمفاوضات السياسية وإصدار القرار 383 الذي يقضي بوقف كامل للقتال العسكري، والذي كان في نهاية أكتوبر من العام نفسه.
  • بدأت المساعي الدبلوماسية للرئيس الراحل السادات عندما زار اسرائيل والقى خطابا باسم “الكنيست” عرض فيه مبادرة السلام.

تعبير عن استرداد أراضي سيناء الغالية من العدو الصهيوني

بعد أن خاضت الجيوش المصرية حربها ضد العدو التي يستولي على أرض سيناء لأعوام، فقد تمكنت من إسترداد أراضيها من العدو بعد سنوات دون أن تستسلم وتترك أرضها للعدو، ومن خلال السطور التالية سنتحدث عن كيفية ومدة استرداد ارض سيناء:

  • بعد ست سنوات من الاحتلال الإسرائيلي لشبه جزيرة سيناء من عام 1967 إلى عام 1973، بدأت حرب السادس من أكتوبر وتمكن شعب مصر العظيم، بدعم من الشعب العظيم، من تحرير شبه جزيرة سيناء.
  • فقد خاضت الجيوش المصرية حرب مجيدة لا تزال كتب التاريخ تتحدث عنها بإعجاب، فجرت أساطير المنطقة والعالم، والجيش الذي لا يقهر، وغيرت الكثير من النظريات العسكرية، وعاصفة في ست ساعات.

موضوع تعبير عن أهمية سيناء التاريخية

تُكمن أهمية سيناء التاريخية والدينية من أهم المناطق التي كان يقيم بها الأنبياء عليهم السلام، كما وقد كانت لها من التاريخ مكانة كبيرة، ومن خلال السطور التالية سنذكر أهميتها:

  • كانت سيناء الحبيبة نقطة العبور الرئيسية للجيوش الإسلامية إلى القارة الأفريقية وكان أول جيش بقيادة “عمرو بن العاص” الذي جاء لغزو مصر.
  • حدثت العديد من الهجرات إلى شبه جزيرة سيناء خلال الفترة العباسية والأموية.
  •  كانت سيناء ذات يوم طريقًا للحجاج وكان لها دور عسكري مهم، لذلك كان الصليبيون متحمسين بشأنه عندما رأوه في طريقهم إلى بلاد الشام.
  • تلعب شبه جزيرة سيناء دورًا مهمًا يربط بين قارات إفريقيا وآسيا.
  • كما وأن سيناء لها أهمية عسكرية وتجارية كبيرة، عندما بدأ العصر التاريخي لحكم محمد علي، وقد قم بتأسيس محافظة العريش وضم إليها جميع سكان سيناء، وكانت سيناء تنتمي إلى العريش، وكان حاكم الإقليم بالإنابة يشكل قوة عسكرية كبيرة.

خاتمة موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء

وبعد كل الأحداث وكل السنوات التي عادت فيها سيناء الحبيبة إلى وطنها يوم تحرير سيناء، لقد فتحت مصر آفاقا جديدة للمستقبل وبدأت في الاستفادة من جميع الموارد الصناعية والسياحية والتاريخية لشبه جزيرة سيناء لتنفيذ خطط التنمية الشاملة، بدأ هذا بالفعل منذ سنوات عديدة، وبما أن سيناء تحتل معظم المشاريع الموجودة في العين السخنة والسويس، كانت سيناء دائمًا مركز اهتمام العالم من فضاء الوادي الضيق.

موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء قصير

في ذكر الانتصارات والاحتفالات العظيم التي يمر بها المصريون، قد يتطلب من الطالب أن يقوم بالتحدث عن هذه المناسبة من خلال كتابة موضوع تعبير قصير، سنتعرف من خلال السطور التالية عن موضوع تعبير قصير لتحرير سيناء:

  • حيث شهدت سيناء العديد من الحروب على مر العصور، دافع المصريون عن أرضهم بكل قوتهم كانت حربها الأخيرة حرب أكتوبر المجيدة، كانت واحدة من أعظم الحروب التي خاضها الجيش على الإطلاق، ودافع الجيش عن أرضه ضد إسرائيل بكل قوته دون تمييز في الزمن بين المسلمين والمسيحيين تحرير أرض سيناء، فقد كان الهدف هو تحرير أرض سيناء.
  • على الرغم من اندلاع حرب أكتوبر العظيم في رمضان في أكتوبر 1973، فقد قضت على الإسرائيليين، هناك حارب الجنود بثبات وبسالة خلال صيام شهر رمضان، وكانت الضربة الجوية المصرية الأولى من أنجح الضربات الجوية في الحرب العربية حتى تحرير الأرض، وفي مارس 1981 رُفع العلم المصري عالياً فوق أرض طابا أخر البقع التي تم تحريرها في سيناء، فقد تم تطهير الأرض من جميع المتسللين والمهاجمين.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن العلم للصف الاول متوسط بالعناصر كامل مع الاستشهادات

إلى هنا وقد إنتهينا من مقالنا “موضوع تعبير عن عيد تحرير سيناء”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم الحروب التي خاضها الجيوش المصرية ضد الجيش الإسرائيلي في دفاعه عن أرض سيناء التي كان يريد أن يسيطر عليها الإسرائليون طمعاً بها، وقد خاض بها الجيش المصري محققاً نصراً عظيماً رافعاً علمه على أراضي طابا، وفي الختام نتمنى أن يكون مقالنا نال على إعجابكم.