موضوع تعبير عن عيد النصر للصف الخامس الابتدائي، يعتبر عيد النصر واحد من أهم الأيام التي يحتفل بها الشعر المصري في جمهورية مصر العربية في كل عام بتاريخ الثالث والعشرون من كانون الأول/أكتوبر، والتي يعتبر من أعظم الأحداث التي لا يمكن أن ينساها أبناء الشعب، حيث أنها تعبر عن عظمة وقوة الجيوش المصرية في مواجهة العدوان الثلاثي في عام 1956م، ولأهمية هذا اليوم أو هذا العيد بالنسبة للمصرين قد يتطلب كتابة مواضيع تعبير تختص بهذا اليوم، ومن خلال مقالنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن عيد النصر للصف الخامس الابتدائي.

مقدمة عن موضوع تعبير عن عيد النصر

يحتفل الشعب المصري في عيد النصر تكريماً وتفاخراً بما قام به الجيوش المصرية خلال عام 56م، وهو أن خاضت الجيوش حرباً طاحنة في مواجهتها للعدوان الثلاثي في ذلك العام، ومنذ أن حدث ذلك الانتصار ويعتبر المصريون ذلك اليوم هو يوم عيد يجب أن يحتفل به أبناء الشعب المصري وكافة أبناء جمهورية مصر العربية، تخلياً لتضحيات وسُكان محافظة بور سعيد أمام كلاً من العدوان البريطانيّ والفرنسيّ والإسرائيليّ عليها.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن في السلم والحرب بالعناصر والأفكار كامل

عرض عن موضوع تعبير عن عيد النصر

عندما نتحدث عن عيد النصر تأتي إلي الذاكرة الأحداث العظيمة التي قام بها الجيش المصري والتضحيات التي قدمها الشعب لأجل حماية البلاد، سنتعرف أكثر عن عيد النصر من خلال الأحداث التالية:

  • مع مرور الوقت بدأ جيل الشباب ينسى ببطء تلك العطلة والتي اعتبرها مثل غيرها من العطلات، لم يتم التأكيد عليها بشكل كافٍ لكي يحتفل بها المصريون، ولكنها لا تزال محفوظة في حكايات الأجداد، ويشبه روايتها الحكايات التي مرت معهم في حياتهم، إلا أن بورسعيد أصبحت في الآونة الأخيرة تعتبر هذا اليوم يوماً للاحتفال بمفردها، لأن لها قصة بها.
  • ففي عام 1956 ابتليت منطقة الشرق الأوسط بالصراعات الداخلية والخارجية، وبرز اسم جمهورية مصر العربية كدولة قوية مستعدة لقيادة الحركة الثورية في المنطقة مقابل النفوذ البريطاني والفرنسي.
  • فقد أُجبر الجيشان البريطاني والفرنسي على إفشال حلم الأمة العربية في التحرير، فقد قاموا بالهجوم على الجيش المصري، بينما كان الجيش الإسرائيلي ينظر هذه المعركة لكي يسيطر على شبه جزيرة سيناء المصرية.
  • فما كان للعدوان الثلاثي البريطاني والفرنسي والإسرائيلي إلا أن تأبي محاولاته بالفشل للحركة الهجومية التي شنها على مصر وذلك لبطولة الشعب المصري في الحرب، لذلك السبب تحتفل مصر في كل عامً بتاريخ 23/أكتوبر بعيد النصر.

انشاء كتابي عن عيد النصر قصير وسهل

قد يتساءل البعض عن التاريخ التي يتم الإحتفال به من قبل المصريون في هذا اليوم، وما هو العام التي حدث بها هذا النصر، وهل لا يزال يحتفل به المصريون، من خلال السطور التالية سنتعرف على تاريخ عيد النصر:

  • قد اعتبر المصريون أن تاريخ الثالث والعشرون من شهر ديسمبر لعام 1957م، هو التاريخ التي حققت فيه مصر انتصاراً عظيماً أمام العدوان الثلاثي الإسرائيلي والفرنسي والبريطاني.
  • فقد كان المصريون يحتفلون بهذا العيد في ذات التاريخ من كل عام حتى عام 1967م وذلك التاريخ التي أتت فيه النكسة، فقد توقف المصريون بالاحتفال بهذا اليوم، حتى عادوا للاحتفال به في عام 1975م بعد تحقيق العديد من الانتصارات في حرب أكتوبر.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن العيد القومي لمحافظة كفر الشيخ مع المقدمة والخاتمة كامل

خاتمة عن موضوع تعبير عن عيد النصر

في تاريخ 23 ديسمبر 1957 حتى 1966م، كان هذا اليوم بمثابة عيدًا واحتفالًا، حيث تستعد جمهورية مصر العربية للاحتفال باليوم قبل شهر على الأقل، فقد كان الاحتفال بيوم النصر الذي شهده الزعيم الراحل حسن عبد الناصر، يتضمن على مسيرات عسكرية وفرات وخطب تتحدث عن عظمة هذا اليوم، فقد كان القائد الراحل حسن عبد الناصر يُلقي خطاباً للاحتفال بهذا اليوم في مدينة بورسعيد، كما وتقوم الإذاعات بنقل تلك الاحتفالية في الإذاعة المصرية وكان الزعيم عبد الناصر حريصاً على اللقاء بأبطال بورسعيد.

موضوع تعبير عن عيد النصر بالعناصر كامل

بتاريخ 23 ديسمبر يصادف يوم النصر وخروج آخر الجنود البريطانيين والفرنسيين من بورسعيد بعد انتصار المقاومة الشعبية وانتصار السياسة المصرية في صد الغزو الثلاثي لمصر، فقد كان هذا اليوم عطلة رسمية في مصر، وحتى نهاية السبعينيات كانت عطلة رسمية للدولة بأكملها.

حتى تم إلغاؤها وتقرر بأن تصبح عطلة وعيداً قومياً لمحافظة بورسعيد المدينة الباسلة فقط، فقد كانت حرب السويس التي يسميها الغرب انتصار مصر السياسي والشعبي الذي هز العالم بلا شك، ورفضت الحكومات الثلاث المشاركة في هذا العدوان، حتى انتهاء إمبراطوريات الدول الكبرى المعروفة ببريطانيا وفرنسا حتى جاء ذلك اليوم التي كان علامة لإثبات الهيمنة الأمريكية السوفيتية.

نشيد والله زمان يا سلاحى

قد كان للأغنية وكلمات أثر كبير في نفس أبناء الشعب المصري أثناء العدوان الثلاثي القائم عليها، وعندما يستمعون إلي الأغاني الوطنية يصبح لديهم الشجاعة في القتال والدفاع عن أرضهم، يبقي كل شخص متحفز لأن يفدي وطنه بروحه، ونذكر من هذه الأناشيد نشيد والله زمان يا سلاحى والذي قام بتأليفه الشاعر الراحل صلاح جاهين وإلقائه السيدة أم كلثوم:

و الله زمان يا سلاحي

اشتقت لك فى كفاحى

انطق وقول أنا صاحى

يا حــرب والله زمان

و الله زمان ع الجنود

زاحفة بترعد رعود

حالفة تروح لم تعود

إلا بنصر الزمان

هموا وضموا الصفوف

شيلوا الحياة على الكفوف

ياما العدو راح يشوف

منكم فى نار الميدان

يا مجدنا يا مجدنا

مظاهر الاحتفال بعيد النصر

احتفالاً بيوم الثالث والعشرون من ديسمبر يقوم المصريون بالاحتفال بعيد النصر، ويبدأ بالتحضير له قبل فترة من قدومه، ومن مظاهر الاحتفال في هذا اليوم كلاً من:

  • التزام الزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر الاحتفال بهذه الذكرى.
  •  إقامة الاحتفالات في مدينة بورسعيد بوضع أكاليل الزهور على أرواح الشهداء الذين سقطوا في المعركة، وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء في هذه المدينة العظيمة، ومن ثم يبدأ بالاحتفالات الحية التي يتم افتتاحها باستعراضات عسكرية.
  • كما ويهتم الشعب المصري في تقديم العروض الرياضية لطلاب المدارس التي تتواجد في المدينة، وقد استمر الاحتفال بعيد النصر من عام 1956 إلى عام 1967 ، فقد وصفها المصيون بأنها موجة من الفرح والسعادة التي أدخلت على قلوب الشعب.
  • يتم تقديم ثُلة من الحقائق التاريخية لأكبر فئات الجماهير مع العديد من المقاطع الموثقة من الخطب الشهيرة والمسلسلات التاريخية المترجمة إلى لغات متعددة.
  • عرض البطولات والانتصارات المرتبطة بهذا اليوم، ويتم استضافة دور أوبرا شهيرة تمثل العروض المسرحية المرتبطة بالحدث.

قد يهمك: متى عيد النصر في الجزائر 2022

إلى هنا قد انتهينا من مقالنا “موضوع تعبير عن عيد النصر للصف الخامس الابتدائي”، والتي تعرفنا من خلاله على أحد أهم الأيام التي يحتفل بها الشعب والمصري في كل عام بتاريخ الثالث والعشرون من ديسمبر.