اذاعة مدرسية عن صحة الاسنان، حيث إن الاهتمام بصحة الأسنان ونظافتها أمر مهم جدا، ويجب على جميع الأشخاص أن يعتنوا بنظافة وصحة أسنانهم، وذلك لتجنب المشاكل الصحية الناتجة عن تسوس الأسنان وخرابها وفقدانها، ويجب أن يتم توعية الأفراد بطرق الاهتمام بنظافة الأسنان وصحتها، وذلك من خلال نشر حملات توعوية وتقديم المعلومات الهامة عن الأسنان، وتعتبر الاذاعة المدرسية أحدى طرق التوعية والتثقيف لطلاب المدارس، وسنعرض لكم في هذا المقال اذاعة مدرسية عن صحة الأسنان.

مقدمة عن اذاعة مدرسية عن صحة الاسنان

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على النبي الصادق الأمين، الذي لا ينطلق عن الهوى، إنما هو وحي يوحى، يسعدنا أن نقدم لكم هذا البرنامج الإذاعي المفيد والذي سنطرح فيه موضوع صحة الأسنان والاهتمام بها، فديننا الإسلامي أمرنا بالنظافة والتي تشمل نظافة البدن والأسنان وغيرها، والأسنان هي من النعم الكثيرة التي من الله بها على الإنسان، فهي تعطي للإنسان المظهر الجميل، والابتسامة المشرقة، وهي المسؤولة عن مضغ الطعام لتسهيل هضمه وامتصاصه، فلنتعرف سويا على فوائد الأسنان وطرق الحفاظ على صحتها ونظافتها.

فقرة القرآن الكريم لاذاعة مدرسية

أوصانا الله سبحانه وتعالى بالاهتمام بالنفس الإنسانية ووقايتها من كل ما يؤذيها أو يسبب لها الضرر، وضرورة تجنب الأمراض والمشكلات الصحية التي تؤثر على حياة الإنسان، وفقرة القرآن الكريم عن صحة الأسنان هي:

  • “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُم مَّوْعِظَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِّمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فبذلك فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ”.

فقرة الحديث الشريف عن صحة الأسنان

أوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن نهتم بالصحة وأن نواظب أيضًا على المحافظة على أجسادنا فهي هبة من الله ونحن سنسأل عنها يوم القيامة، وأما الآن مع الطالب (..) في فقرة الحديث الشريف عن صحة الأسنان:

  • حديث شربف: عن علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: « تسوكوا فإن السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ما جاءني جبريل إلا أوصاني بالسواك حتى لقد خشيت أن يفرض علي وعلى أمتي ولولا أني أخاف أن أشق على أمتي لفرضته لهم وإني لأستاك حتى لقد خشيت أن أحفي مقادم فمي »

كلمة الصباح عن العناية بالأسنان

إن حماية الأسنان أمر ضروري للغاية، ويجب أن يهتم بها كل إنسان حتى لا يفقد أسنانه، وحتى يتجنب مشاكل الأسنان وما ينتج عنها من الآلام ومضاعفات لا يمكن تحملها، كما أوصانا الله سبحانه وتعالى بالمحافظة على نظافة أجسادنا وأعضاءنا، والأسنان هي أحد أعضاء الجسم الهامة التي يتم من خلالها مضغ الطعام والمساعدة على هضمه وامتصاصه في الجسم، كما أمرنا الله عز وجل بالطهارة والنظافة، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ}.

موضوع عن صحة الأسنان قصير

تعتبر الأسنان من النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان، وعدد الأسنان في فم الشخص البالغ 32 سن، تتنوع ما بين الأنياب والطواحين والأسنان العليا والأسنان السفلى، وخلص الله الأسنان لتقوم بالكثير من المهام ومنها:

  • تعمل الأسنان على مضغ الطعام حتى يسهل هضمه وامتصاصه واستفادة الجسم منه.
  • تختلف الأسنان باختلاف لونها من شخصٍ لآخر وكذلك حسب عمر الشخص، فقد يكون لون الأسنان أبيض أو أصفر.
  • تمنح الأسنان مظهر خارجي جميل لوجه الإنسان، وكذلك تمنحه الابتسامة المشرقة والجميلة.
  • يجب على كل شخص أن يحافظ على نظافة أسنانه حتى لا تتعرض للتلف والخراب والتسوس وفقدانها كلياً.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن مركز مصادر التعلم شاملة الفقرات ومتكاملة

فقرة هل تعلم عن صحة الأسنان

تعتبر فقرة هل تعلم التي يتم طرحها في برنامج الإذاعة المدرسية من أهم الفقرات، حيث يتم فيها تقديم الكثير من المعلومات الهامة حول موضوع الإذاعة، ويتم فيها تثقيف الطلاب وإلمامهم بالكثير من المعلومات، وفقرة هل تعلم عن صحة الأسنان هي:

  • هل تعلم أن الأسنان تكون موزعة في الفك العلوي والفك السفلى، ولها أشكال وأنواع مثل: القواطع والأنياب، والضواحك، والأضراس.
  • هل تعلم أن مضغ شريحة من البصل لمدة ثلاث دقائق، يؤدي إلى علاج آلام الأسنان والتخفيف من حدتها.
  • عزيزي الطالب هل تعلم أن مادة الفلورايد من المواد الأساسية والهامة جدًا للأسنان، لذلك ينصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.
  • هل تعلم أن شرب عصير البرتقال المفيد والغني بفيتامين ج، يؤدي إلى توقف نزيف اللثة. حدوث نزيفٍ اللثة.
  • هل تعلم أن تناول الماء بكميات كبيرة يؤدي إلى القضاء على روائح الفم الكريهة.
  • صديقي هل تعلم أن عدد الأسنان اللبنية هو عشرون سنًا، بينما عدد الأسنان الدائمة 32 سنًا.
  • هل تعلم أن استخدام السواك بشكل منتظم، يؤدي إلى التخلص من التهابات اللثة، كما يمنع تراكم البكتيريا.

شاهد أيضا: أفضل اذاعة مدرسية عن مرض السكري بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

فقرة عن مشاكل الأسنان للإذاعة المدرسية

تتعرض الأسنان للكثير من المشاكل التي تؤدي إلى الشعور بالآلام كثيرة قد لا يتحملها الشخص، لذلك يجب على كل شخص أن يتجنب القيام ببعض السلوكيات الخاطئة وتجنب المشاكل الناتجة عنها، ومن مشاكل الأسنان هي:

  • من مشاكل الأسنان هي انحسار اللثة بسبب التقدم في العمر، حيث تكون جذور الأسنان مكشوفة وتتأثر بالمشروبات والمأكولات الساخنة والباردة.
  • مشكلة تسوس الأسنان الناتجة عن بقايا الطعام التي تتأكسد في الأسنان.
  • مشكلة التهاب اللثة ونزيفها، وذلك بسبب إهمال الشخص لنظافة أسنانه وفمه، بحيث يكون هناك احمرار في اللثة ويصاحبها ألم خفيف وظهور رائحةٍ كريهة للفم، وكذلك حدوث تورم ونزيف.
  • مشكلة تقرحات الفم والالتهابات بحيث تنتشر البقع البيضاء في الفم، بسبب الإفراط في تناول الحلويات.

أهمية المحافظة على صحة الأسنان

تعيش في الفم أنواع عديدة من البكتيريا غير الضارة، بحيث تكون خاضعة لسيطرة جهاز المناعة، لذلك يجب على الأشخاص أن يهتموا بنظافة الفم والأسنان، ليحافطوا على صحة أسنانهم ولحمايتها من التسوس ومن الأضرار الأخرى، وأهمية صحة الأسنان:

  • إن الإهمال في صحة الأسنان والفم يزيد من الأمراض المُضعفة لجهاز المناعة مثل متلازمة نقص المناعة البشرية، مما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا وظهور أمراض اللّثة الشديدة.
  • يساعد اللعاب على معادلة البيئة الحمضية التي تنتج عن البكتيريا وبعض أنواع الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومدرات البول ومضادات الاكتئاب تؤدي إلى تقليل كمية اللعاب التي يفرزها في الفم مما ينتج عنه أمراض اللّثة وتسوس الأسنان.

شاهد أيضا: أفضل اذاعة مدرسية عن مساعدة المحتاجين بالفقرات كاملة وجاهزة للطباعة

انشودة عن نظافة الاسنان وصحتها

إن الاهتمام بالأسنان والحرص على نظافتها وتفريشها بالفرشاة والمعجون كل يوم للتخلص من الأطعمة الزائدة التي تؤدي إلى حدوث مشاكل تسوس الأسنان، أمر مهم للغاية ويجب أن تكون عادة سلوكية يومية، وانشودة عن نظافة الاسنان وصحتها هي:

أسناني اللؤلؤُ أو أزهى
أعْطَتْ لِفَمِي شكلاً أبهَى
وأُسَبِّحُ ربي خالِقَها
بنظافة أسناني تبقى

أستعملُ مِسواكاً أخْضَرْ
أسناني تصبحُ كالمَرْمَرْ
في كلِّ صلاةٍ أغْسِلُها
وبمَعجُونٍ تضحي أنضرْ

وقُبَيلَ النَّومِ أُغَسِّلُهَا
وفَمِي بسِواكٍ يتَعَطَّرْ
أستيقِظُ صُبْحاً لِصَلاتي
وأشُوْصُ السِّنِّ بفِرْشَاتي
وفَمِي في حُلْوِ البَسَمَاتِ

بسلامَةِ أسناني أفْخَرْ
يا مُهْمِلَ أسناناً تندَمْ
إنْ بَدَأ السُّوسُ بها تألَمْ
آلامُ السِّنِّ مُبَرِّحَةٌ
فاسْتَعْمِلْ مِسواكاً تَسْلَمْ

خاتمة إذاعة مدرسيه عن صحة الأسنان

وفي نهاية برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم، والذي تحدثنا فيه عن موضوع صحة الأسنان ونظافتها وطرق الحفاظ عليها، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الفائدة في كل ما يخص الأسنان ومشاكلها وطرق الوقاية والحفاظ عليها، وننصحكم بالاهتمام بنظافة الأسنان والعناية بها، وذلك لتجنب التسوس والالتهابات والآلام الناتجة عنها، كان معكم الطالب:……. تحت إشراف المعلم:…….. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وصلنا لختام مقالنا هذا، والذي كان بعنوان: اذاعة مدرسية عن صحة الاسنان، حيث قدمنا فيه فقرات الاذاعة والتي تشمل فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف، وهل تعلم، وكلمة الصباح وأنشودة عن صحة الأسنان.