دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر، الدعاء من أفضل العبادات التي يحبها الله تعالى والتي تقرب العبد من رب العالمين، ويستجيب الله دعاء الداعي إذا دعا إليه ولا بد من الإصرار على الدعاء والخشوع لله وعدم الشعور بالملل أو اليأس من رحمة الله، والدعاء في وقت الفجر من الادعية المستجابة بإذن الله وذلك لان وقت الفجر من الأوقات المباركة والذي يكون الله سبحانه وتعالى قريب من عباده الصالحين ويسمع لهم ويستجيب دعائهم، واليكم هنا دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر.

هل دعاء صلاة الفجر مستجاب

يعتبر الدعاء في أوقات صلاة الفجر من الادعية المستجابة بالتأكيد وذلك لأن الله يكون فيها قريب من عباده، ولأن هذه الأوقات هي الذي يقوم بها العبد من نومه وراحته للقيام بالعبادات، ومن اهم الادعية المستجابة الذي يتم دعائها اثناء صلاة الفجر هي الاتية:

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم، ما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، أعلم أن الله على كل شيء قدير، وأن الله قد أحاط بكل شيء علمًا، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل شيء قدير
  • اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، تقبل الله الدعاء والصلاة والصيام، وغفر لنا ورحمنا وأسكننا جنات الفردوس الأعلى.
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، وغلبة الدين وقهر الرجال.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم إنا نستعينك ونستغفرك ونؤمن بك ونتوكل عليك ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يكفر بك، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

شاهد أيضاً: دعاء الفجر للفرج

دعاء لصلاة الفجر في وقتها

يحاول العديد من الأشخاص أداء صلاة الفجر خلال وقتها المتعارف عليه، ويفشل العديد من التمكن في القيام بصلاة الفجر في اوقاتها، لذلك ذكر العديد من الفقهاء الطرق الصحيحة لأداء صلاة الفجر في اوقاتها من خلال الادعية، ويمكن ذلك من خلال الخطوات الاتية:

  • صدق النية إلى الله تعالى والثبات على دينه، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: (يا مقلِّب القلوب، ثبِّت قلبي على دينك). رواه الترمذي
  • تكرار التعوذ بالله من الشيطان الرجيم وشره، وكان الرسول دائما يقول: (اللهم أعوذ بك من شرِّ نفسي وشرِّ الشيطان وشركه).
  • تلاوة القرآن الكريم بتدبر والتعود على تلاوة الاذكار، قال تعالى: (كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا).
  • البعد عن المعاصي والمحرمات والمحافظة على القيام بالواجبات الشريعة مثل قيام الصلاة خلال أوقاتها.
  • ذكر بعض الادعية مثل اللهمَّ لا تُؤْمِنِّي مَكْرَك ولا تُولِّني غيرَك ولا تنزع عني سِتْرَك ولا تُنْسِني ذِكْرَك ولا تجعلني من الغافلينَ.

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

شاهد أيضاً: دعاء الصباح مكتوب +25 أجمل أدعية تقال مع اشراقة الصباح تريح البال

دعاء قبل صلاة الفجر لقضاء الحوائج

الدعاء من أفضل الأعمال التي يقترب بها العبد من ربه الكريم بعد التوحيد، إضافة إلى أنها من الوصايا النبوية الشريفة وإحدى السنن الموصي بها عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، نقدم لكم اليوم دعاء صلاة الفجر لتلبية احتياجات المرء وقضاء حوائجه:

  • اللهم اني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي، وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي، اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وأسبغ عليهم الصحة والعافية، وعلينا عفوك وعافيتك.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله خير الأسماء، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى، بسم الله الكافي، بسم الله المعافي، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السميع العليم.
  • اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على كل شيء قدير.

دعاء صلاة الفجر بعد الركعة الثانية

هناك بعض الأدعية التي يمكن تكرارها عند صلاة الفجر، فإن الدعاء بعد صلاة الفجر مستجاب هو شريان الحياة وسبيل تحقيق الأمنيات وتلبية الاحتياجات، ويوجد بعض الادعية الذي يتم دعائها بعد الركعة الثانية في صلاة الفجر خصوصا، وذلك لاهمية هذا الوقت ومن هذه الادعية:

  • بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك، ولا نكفرك ونخلع ونترك من يفجرك، بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك الجد، إن عذابك بالكافرين ملحق.
  • اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل ؛ وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.
  • اللهمّ إيّاك نعبد، ولك نصلّي ونسجد، وإليك نسعى، نرجو رحمتك ونخاف عذابك إنّ عذابك الجد بالكفار ملحق.
  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • رضيت بالله ربًا وبالاسلام دينًا وبسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولا، اللهم لا طاقة لي بالجهد، ولا قوة لي على البلاء، فلا تحرمني العافية والرزق ولا تكلني إلى خلقك.

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

شاهد أيضاً: دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب +20 أفضل أدعية لفك الكرب وتسهيل الأمور مستجابة

دعاء بعد صلاة الفجر

الدعاء من أعز العبادات إلى الله تعالى إذ يقترب العبد من ربه في الدعاء طالبًا منه إشباع حاجاته وأمور حياته، وخصوصا الادعية وقت الفجر فهو في الغالب من الادعية المستجابة، واليكم هنا مجموعة من الأدعية الذي تقال في موعد صلاة الفجر وهي الاتية:

  • الحمد لله الذي جعل رزقي في يده , ولم يجعله في أيدي الناس، اللهم إني أصبحت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت، وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسوله.
  • يا الله  يا رب يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أسئلك بإسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقاً واسعاً حلالاً طيباً، اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة
  • اللهم إنّي أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلّي على سيّدنا محمّد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهمّ اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولّنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِنا واصرف عنا شر ما قضيت، نستغفرك اللهم من جميع الذنوب والخطايا، ونتوب إليك، لا منجا ولا ملجاً منك إلّا إليك.
  • اللهم إني أسألك يا من أقر له بالعبودية كل معبود، يا من يحمده كل محمود، يا من يفزع إليه كل مجهود، يامن يطلب عنده كل مقصود، يا من سائله من فضله غير مردود، يا من بابه لسؤاله غير موصود ولا محدود.

دعاء بعد صلاة الفجر للفرج

أذكار الفجر أفضل أوقات الدعاء في يوم المسلم حيث أمرنا الله تعالى بالدعاء والدعاء حتى يفي بمطالبنا، ومن أهم الأوقات التي يستجيب فيها الله تعالى للدعاء هو وقت الفجر وقبل الفجر بساعة وبعد صلاة الفجر، ومن الادعية الذي تكون بعد الفجر للفرج هي:

  • اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أبوء لك بنعمتك، وأبوء لك بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك، له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك بحرمة هذا الدعاء وعظمته عندك أن تصلي على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم صل على محمد و آل محمد ، الأوصياء الراضين المرضيين بأفضل صلواتك، و بارك عليهم بأفضل بركاتك ، و السلام عليهم و على أرواحهم و أجسادهم ، و رحمة الله و بركاته.
  • اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، اللهم إنا نسألك في شهرك الفضيل زيادة في الدين وبركة في العمر وصحة في الجسد وسعة في الرزق.
  • رب اغفر لي وتب علي انك أنت التواب الغفور، إلهي أنت تعلم كيف حالي، فهل يا إلهي فرج قريب، يا الله ضاقت عليا الدنيا بما رحبت، فلا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته.
  • اللهم اعطني إيمانا صادقاً ويقيناً ليس بعده كفر ورحمةً أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الصبر عند القضاء والفوز عند اللقاء.

دعاء بعد صلاة الفجر للأبناء

دعاء بعد صلاة الفجر لسد حاجة والدعاء للأبناء  لان هذا الوقت من أفضل الأوقات المباركة، مع العلم أن الأدعية تكون في كل الأحوال وفي كل وقت فالأدعية تعمل على ضبط النفس وضبط سلوك المسلم، ومن أهم الأدعية للأبناء بعد صلاة الفجر هي:

  • إلهي إستودعتُك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكانٍ غابت عنهُم عيني، ولكن عينُك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليقٌ بعظمتك”.
  • اللهم في هذا الفجر ارزقنى فرحة قريبة تجبر بها خاطرى و تغير بها مجرى حياتى للأفضل.
  • ربي متعني ببرهم في حياتي وأسعدني بدعائهم بعد مماتي، وصلي اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
  • اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم .
  • ربي أبعد عنهم أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيهم غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان.

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

دعاء الفجر مكتوب افضل ادعية وقت صلاة الفجر

شاهد أيضاً: دعاء المطر ووقت نزول الغيث مكتوب +20 أقوى أدعية نزول المطر مستجابة بالصور

الدعاء بعد صلاة الفجر في الغالب هو دعاء مستجاب، فهذا وقت مبارك عندما ينزل الله تعالى إلى دنيا وينادى عبيده هل من يتضرع أن يستجيب له سائلاً إياه أن ييسر له كل أمره، وذكرنا في هذا المقال العديد من الادعية المستجابة اثناء او بعد صلاة الفجر.