دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب، إن الحياة الدنيا هي حياة تعب وكدر، والدار الآخرة هي الراحة والمستقر لمن عمل صالحاً وجحيم لمن خالف أوامر الله عز وجل، ولأن الدنيا فانية فهي لا تخلو من الحزن والضيق، بسبب الأمور المتلاحقة بها والمشاكل التي تظهر يوماً بعد يوم لدى كل إنسان في هذه الحياة، مما تعكر صفو حياته عليه، ولا ملجأ لأي مسلم من الله إلا عليه، لذلك عليه بالدعاء في السراء والضراء، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب.

دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب

إن الحياة في تفاصيلها وأحداثها لا تخلو من لحظات الهم والحزن، فهذه الدنيا دنيا تعب وعناء وشقاء، وعلينا أن نلزمها بالدعاء والاستغفار بكل ما في خاطرنا من أمور تهون علينا هذا التعب، ومن خلال موضوعنا سنضع لكم دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب:

  • اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل، يا من لا يشغله سمع عن سمع، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم اكشف عني وعن كل المسلمين كل شدة وضيق وكرب، اللهم أسألك فرجًا قريبًا، وكف عني ما أطيق، وما لا أطيق، اللهم فرج عني وعن كل المسلمين كل هم وغم، وأخرجني والمسلمين من كل كرب وحزن.
  • اللهم إن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمني، أم عدوٍّ ملَّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلُح عليه أمر الدّنيا والآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلّا بك.

شاهد أيضا: دعاء يوم الجمعة مكتوب 2023 أقوى صور ادعية صلاة الجمعة مستجابة

دعاء الضيق والهم والحزن قصير

إن لحظات الضيق والحزن هي لحظات كئيبة تجعلنا نشعر كما لو أن هنالك حمل ثقيل يضغط على قلبنا من شدة التعب، وهذا الأمر يزول لو أننا لجأنا إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والابتهال، وسنتناول الآن دعاء الضيق والهم والحزن قصير من خلال السطور القادمة:

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال.
  • اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك.

شاهد أيضا: دعاء المظلوم على الظالم سريع الاستجابة في جوف الليل مكتوب ومستجاب

دعاء الرسول عند الضيق

إن أي مسلم في هذه الدنيا عليه أن يقتدي بالرسول صلى الله عليه وسلم قولاً وفعلاً، وأن يتبع منهجه ويلتزم بسيرته في جميع حيثيات الحياة، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب سنضع لكم دعاء الرسول عند الضيق:

  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (دعوةُ ذي النُّونِ إذ دعا وهو في بطنِ الحوتِ { لَّا إِلَـهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}[٥] فإنَّه لم يدعُ بها رجلٌ مسلمٌ في شيءٍ قطُّ إلَّا استجاب اللهُ له)[٦].
  • عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الكَرْبِ: (لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ، لا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَرَبُّ الأَرْضِ، وَرَبُّ العَرْشِ الكَرِيمِ)[٧].
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الهَمِّ وَالحَزَنِ، وَالعَجْزِ وَالكَسَلِ، وَالجُبْنِ وَالبُخْلِ، وَضَلَعِ الدَّيْنِ، وَغَلَبَةِ الرِّجَالِ)[٨].
  •  قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ)[٩].
  •  عَنْ أحمدُ بن عليّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ، قَالَ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نَزَلَ بِي كَرْبٌ أَنْ أَقُولَ: (لَا إِلَهَ إِلا اللهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللهِ، وَتَبَارَكَ اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ)[١٠].
  • عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَرَبَهُ أَمْرٌ قَالَ: (يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغِيثُ)[١١].
  • عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، قَالَتْ: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ عِنْدَ الْكَرْبِ: (اللَّهُ، اللَّهُ رَبِّي، لَا أُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا)[١٢].

شاهد ايضا: دعاء يوم الجمعة مكتوب 2023 أقوى صور ادعية صلاة الجمعة مستجابة

دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت

منا من لم يشعر يوماً أو حتى لحظة بالتعب والإرهاق والغم والنكد، وكأن الدنيا قد أغلقت جميع الأبواب في وجهه، وهذا أمر معتاد في دنيا جميعها تعب ومعاناة، لأننا كمسلمين نعلم بأن الآخرة هي دار الراحة والبقاء، ومن خلال موضوعنا سنتناول دعاء الهم والحزن والضيق والتعب والغم أهل البيت:

  • اللهم اجعل لنا من كل هم مخرجا ولكل ضيق فرج اللهم يسر لنا أمورنا ودبرها لنا فنحن لا نحسن التدبير.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أسألُكَ أن تَجعَلَ خَيْرَ عَمَلي آخِرَهُ، وَخَيرَ أيامي يَوماً ألقاكَ فيه، إنَّك عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدير.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرّجال “.
  • اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كلّه، لا إله إلا أنت “.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السّموات والأرض، وربّ العرش العظيم “.
  • لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.

شاهد أيضا: دعاء يارب وفق ابنائنا في اختباراتهم مكتوب

دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب تويتر

من الجميل في مواقع التواصل الاجتماعي التي انتشرت بصورة كبيرة في العالم، وأصبح الناس يستخدمونها بكثرة من كل مكان، أن يتم استخدامها لوضع بعض الأدعية والأحاديث النبوية وتعريف الناس بها، وسنتناول الآن دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب تويتر:

  • ” اللهم لا رب لي سواك أسأله حاجتي ولا قادر على قضاء حاجاتي إلا أنت ففرج عني واستجب دعائي وإنك أنت القريب المجيب لا حول ولا قوة إلا بك” وهنا يسأل العبد ربه وهو القادر على كل شيء أن يرزقه الفرج ويعينه على التخلص مما يحزنه ويؤرقه.
  • ” اللهم ارزقنا الفرج والفرح من غير حول منا ولا قوة، اللهم يسر أمرنا وأسترنا وأرزقنا من حيث لا نحتسب” وهنا يتمنى الفرد من الله عز وجل أن ييسر له جميع أحواله، حيث لا يتمكن الحزن والهم منه.

دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور

نحن كمسلمين نعلم بأن الهم والتعب في هذه الحياة الدنيا هو أمر وارد وطبيعي، فنحن لم نأت إلى هذه الدنيا لنشعر بالراحة، بل أن علينا واجب يجب تأديته وهو عبادة الله عز وجل، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم سنتناول دعاء لفك الكرب وتسهيل الأمور:

  • ((يا حي يا قيوم، يا نور يا قدوس، يا حي يا الله، يا رحمن اغفر لي الذنوب التي تحل النقم، واغفر لي الذنوب التي تُورث الندم، واغفر لي الذنوب التي تحبس القِسم، واغفر لي الذنوب التي تهتِك العِصم، واغفر لي الذنوب التي تقطع الرجاء، واغفر لي الذنوب التي تُعجّل الفناء، واغفر لي الذنوب التي ترد الدعاء، واغفر لي الذنوب التي تمسك غيث السماء، واغفر لي الذنوب التي تُظلم الهواء، واغفر لي الذنوب التي تكشِف الغِطاء، اللهم إني أسألك، يا فارج الهم، يا كاشف الغم، مجيب دعوة المضطر، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمها، أسألك أن ترحمني برحمةٍ من عندك تُغنني بها عن رحمة من سواك)).

صور أدعية عن الضيق والهم

الشق والهم هم أحد الابتلاءات التي تواجهنا في الحياة، والتي يجب علينا أن نتعامل معها كما أمرتنا السنة النبوية والقرآن الكريم، بألا نجزع وأن نلجأ إلى الله سبحانه وتعالى بالدعاء والابتهال، ومن خلال موضوعنا سنضع أمامكم صور أدعية عن الضيق والهم:

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى ختام مقالنا لهذا اليوم والذي يحمل عنوان دعاء الضيق والهم والحزن مكتوب، وقد قمنا من خلاله بتناول مجموعة أدعية تقال في هذا الشأن.