انشاء عن التواضع، يوجد الكثير من الصفات الحسنة والجيدة التي يجب على كل إنسان الالتزام والاتصاف بها لما لها من آثار إيجابية على الفرد والمجتمع، وقد حث الدين الإسلامي على الكثير من الصفات الحسنة التي يجب على المسلم أن يتصف بها، ولعل أبرز وأهم هذه الصفات التواضع فهو يمس الأخلاق البشرية، كما أنه صفة محبوبة عند الجميع، لذلك تطلب المؤسسات التعليمية من طلابها القيام بكتابة موضوع إنشاء عن التواضع لبيان أهميته ولتوسيع معرفة الطلاب حول هذا الموضوع.

مقدمة موضوع إنشاء عن التواضع

يعتبر التواضع من الصفات الحسنة والجيدة التي يجب على كل شخص الاتصاف بها وهي على عكس التكبر فهما صفتان لا يجتمعان في شخص واحد، كما أن الإنسان المتواضع هو إنسان محبوب لدى الجميع والتواضع من الصفات التي يكتسبها المسلم بناءً على محبة الله ورسوله، بالإضافة إلى محبته للناس، بينما التكبر يؤدي إلى الطرد من رحمة الله سبحانه وتعالى وخسارة محبة جميع الناس فالتواضع يحفر مكانة في قلوب البشر تجاه الإنسان المتواضع والتكبر لا يزيد صاحبه إلا الخسران.

شاهد أيضاً: استيفاء الموضوع حقة من المعالجة والتعبير دون زيادة من معايير التفكير الناقد وتخص معيار

عرض موضوع انشاء عن التواضع

يعتبر التواضع من أبرز وأهم الصفات التي يتصف بها المؤمنون وهي من أعظم الصفات التي اتصف بها قدوتنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم، فقد كان متواضعاً بالرغم من أنه كان قائد هذه الأمة الإسلامية:

  • حيث أن الإنسان المتواضع هو الإنسان الذي يقوم بمعامله الناس برفق ولين وحسن الأخلاق فلا يقوم بالسخرية من أحد.
  • وقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم أعظم مثال للتواضع فكان يداعب الصغير ويعطف عليه ويحن على الكبير.
  • كما أن التواضع يعتبر من الأخلاق الحميدة التي يحبها الله ورسوله وهي من أهم الصفات التي تجعل المسلم مقبل على معاونة الآخرين ومساعدتهم.
  • فالشخص المتواضع يتصف بتسامحه مع الناس وتيسير الأمور وحسن المعاشرة ولين القلب ويقف أيضاً بجوار الآخرين في الشدة ويساعدهم في قضاء حوائجهم.
  • وقد دعى الدين الإسلامي إلى التواضع مع الناس في الكثير من الآيات القرآنية.

شاهد أيضاً: عرض موضوع تعبير عن عروبة القدس مميز وقصير

جزاء التواضع عند الله سبحانه وتعالى

لقد ورد الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة عن النبي الكريم التي تحث المسلمين على التواضع وضرورة الالتزام به، فالتواضع من صفات المرسلين فقد أمر الله سبحانه وتعالى رسوله الكريم بالتواضع في آيات القرآن:

  • كما أن الإنسان يحصل على محبة الله ورسوله من خلال تواضعه فهو من حسن الخلق.
  • حيث أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد قال: “أقربكم مني مجلساً يوم القيامة أحسنكم خلقاً”.
  • فإذا تواضع الإنسان فإن الله سبحانه وتعالى يرزقه بمحبة الناس في الأرض وعلو شأنه في قلوبهم بالإضافة إلى نيله للأجر والثواب العظيم من الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن طاعة الوالدين بالعناصر والأفكار مميز

ثمار المتواضع في الحياه

لصفه التواضع الكثير من الثمار التي يجنيها صاحبها في الدنيا قبل الأخرة، حيث أنه ينال رضا الله سبحانه وتعالى ونبيه الكريم، بالإضافة إلى نيله لمحبة الناس فالله سبحانه وتعالى يبارك في حياة المتواضع وصحته وماله لأنه يشكر الله دائماً على نعمه المختلفة:

  • ويرزق الله المتواضع الرضا في قلبه فلا يغتر بمظاهر الدنيا الخداعة ولا يعنيه كثرة المال والكنوز بل يتصدق بها على الفقراء ويحنو عليهم.
  • وقد كان أفضل مثال للتواضع في هذه الحياة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، كما كان التواضع هو سلوك العلماء الأجلاء.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن ظاهرة اطفال الشوارع بالعناصر كامل وجاهز للطباعة

مواقف رسول الله صلى الله عليه وسلم مع التواضع

بالرغم من انشغال النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حروبه مع الكفار وإدارة شؤون الأمة الإسلامية والدعوة إلى توحيد الله، فقد ضرب مثالاً عظيماً في التواضع، فقد كان كثير التواضع مع الناس فلا يشوب أخلاقه ذرة من الكبرياء بالرغم من سمو مكانته وقدره بين قومه، فقد كان يجلس بين أصحابه كواحد منهم وإذا دخل شخص غريب عليهم لا يعرف أين هو حتى يسأل عنه، كما كان يتفقد أصحابه ويسأل عن أحوالهم ويزورهم في بيوتهم، وذلك أعظم مثال على تواضع النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خاتمة موضوع إنشاء عن التواضع

يعتبر التواضع من أهم الصفات التي يجب على المسلم الاتصاف بها لما لها من آثار إيجابية على حياة الفرد والمجتمع، فينال المسلم بالتزامه بهذه الصفة الأجر العظيم من الله سبحانه وتعالى ومحبة الله ورسوله، بالإضافة إلى محبة الناس، حيث أن الإنسان المتواضع ينال الخير والأجر العظيم في الدنيا والأخرة، كما أن التواضع من أعظم الصفات التي اتصف بها النبي الكريم، لذلك يجب الاقتداء به والاتصاف بصفاته الحميدة.

انشاء عن التواضع، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن أبرز وأهم الصفات التي يجب على المسلم الالتزام بها، وهو التواضع من خلال موضوع إنشاء كامل يشتمل على الكثير من المعلومات حول التواضع.