موضوع تعبير عن عروبة القدس، إن تاريخ الوجود العربي والإسلامي في القدس يرجع ذلك إلى عام 638م، وذلك عند فتحها بقيادة الخليفة عمر بن الخطاب، وبقيت فيما بعد تحت السيطرة العربية ثم الإسلامية، ثم تعرضت للاحتلال والاستعمار من قبل دول عديدة أهمها الاحتلال الفرنجي، لكن ذلك لم يدم تم استعادتها من قبل صلاح الدين الأيوبي، والآن فهي تتعرض من جديد للاحتلال اليهودي لها، وعلى الرغم من تعاقب الدول الأجنبية عليها واحتلالها، إلا أنها بقيت محافظة على عروبتها وأصالتها العربية.

مقدمة موضوع تعبير عن عروبة القدس

تشير الدراسات إلى أن السكان الأصليين في فلسطين لم يتغيروا كثيرا منذ القرن السادس وحتى الرابع قبل الميلاد حيث استمرت خصائص الأنماط الاستيطانية والاقتصادية التي أقيمت في فلسطين خلال العصر البرونزي وحتى حكم الآشوريين دون وجود تغيير الأمر الذي يدل على عدم قدوم اليهود اليها في تلك الحقبة، كما أن القدس عربية خالصة وكل ما يتم زعمه من قبل اليهود لا صلة له بالحقيقة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عيد الام للصف السادس الابتدائي كامل بالأفكار والعناصر

عرض موضوع تعبير عن عروبة القدس

تعد القدس هي البوابة الاستراتيجية لفلسطين لذا فإن أهميتها الجغرافية تعود لمناعتها الحربية، فهي نقع على التلال المرتفعة وتحيطها الأسوار العالية، وغير ذلك فإن الموقع الديني جعلها ذات أهمية اقتصادية متفردة، فهي قبلة الحجاج من كافة الأديان السماوية، وعوضاً عن ذلك تقع في فلسطين التي تجمع بلاد الشام ومصر ببعضها البعض جغرافياً.

معلومات عن القدس

 عاصمة الدولة الفلسطينية وأكبر مدنها التاريخية، فهي تحتل المكان الأكبر بين مدنها، كما تبلغ المساحة الكلية لها حوالي 19.331كم²، والمعروف عنها أنها مهد الديانات السماوية الثلاثة الإسلامية والمسيحية واليهودية، وإبان ذلك فلقد تعرضت المدينة عبر الأزمان للعديد من الهجمات الشرسة في سبيل طمس هويتها العربية والإسلامية، لذا تمّ تدميرها مرتين وحوصرت ما يقارب 23 مرةً، وتم مهاجمتها 52 مرةً وتعرّضت للغزو ما يقارب 44 مرة.
  • حيث تم تأسيسها من قبل الكنعانيين أي ما يقارب 3000 عام قبل الميلاد، وسكنها اليبوسيون فسُميت نسبة إليهم باسم (يبوس).
  • حيث كانت القدس منذ القدم محط أطماع الكثيرين كالصليبيين، والفرس والرومان.
  • وسميت القدس بأسماء عديدة منها: بيت المقدس، وأولى القبلتين، والقدس الشريف.
  •  الموقع الجغرافي للقدس، فهي في قلب فلسطين ووسطها إلى الجهة الشرقية من البحر المتوسط على بعد 60كم عن البحر الأبيض المتوسط، وتبعد عن العاصمة الأردنية عمّان حوالي 88كم، وتبعد عن دمشق حوالي 290كم، وعن بيروت حوالي 241 كم.
  • كذلك تقع القدس على سلسلة جبال هضبة الخليل والتي تتكون من مجموعةٍ من الجبال منها: جبل الطور الواقع شرقي المدينة، وجبل الزيتون، وجبل المشارف الواقع غربي المدينة.
  • ومن أهم معالم القدس مسجد قبة الصخرة: وهو جزء من المسجد الأقصى، وتعتبر القبة من أهم معالم القدس، حيث تقع القبة داخل الحرم القدسي الشريف، وتتميز بوجود الصخرة المشرفة داخلها والتي عرج منها الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء في ليلة الإسراء والمعراج.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن علماء وادباء مصر بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

الأهمية الدينية للقدس لدى المسلمين

المهتم بالأمور الإسلامية في حياة المسلمين، يدرك أهمية وجود القدس وماذا تمثل لهم، والصراعات المتلاحقة لطمس الهوية الإسلامية، فضلاً عن السعي الدائم في تحريرها من أيدي الاحتلال والاستعمار من قبل سكانها الأصل، ونوضح فيما يلي الأهمية الدينية للقدس لدى المسلمين:

  • يوجد فيها المسجد الأقصى المبارك الذي يعتبر أولى القبلتين وثاني مسجد بني في الأرض، وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال.
  • كما يعد منتهى الإسراء ومبتدأ المعراج، والصلاة فيه بخمسمئة صلاة عما سواه من المساجد.
  • أيضا القدس تعتبر أرض مباركة: فمدينة القدس مباركة بنص القرآن الكريم في قوله تعالى: (ونجيناه ولوطاً إلى الأرض التي باركنا فيها للعالمين).
  • وقال ابن كثير في الأرض التي باركنا فيها أنها بلاد الشام، وفي قوله تعالى: (وجعلنا بينهم وبين القرى التي باركنا فيها قرى ظاهرة)، وقال ابن عباس في وصف القرى التي باركنا فيها أنها بيت المقدس. أرض مقدسة: إذ قال الله تعالى على لسان نبيه موسى: (يا قوم ادخلوا الأرض المقدسة التي كتب الله لكم)،
  • وعرف عنها أنها أرض المحشر والمنشر: فعن ميمونة رضي الله عنها قالت: يا نبي الله، أفتنا في بيت المقدس فقال: (أرض المحشر والمنشر)،

كلام جميل عن القدس

تحظى القدس عبر تاريخها بتقديس أتباع الديانات الثلاث، وهي الديانة اليهودية والديانة المسيحية، وكذلك الإسلامية ، حيث يوجد فبها يوجد كنيسة القيامة والمسجد الأقصى والحائط الغربي، وكما عن القدس الكثير من الأشعار والحكم التي تمجد مكانتها وأهميتها في نفوس الجميع ونذكر بعض منها فيما يلي:

  • يا قدس يا مدينة تفوح أنبياء يا أقصر الدروب بين الأرض والسماء يا قدس يا منارة الشرائع يا طفلة جميلة محروقة الأصابع حزينة عيناك يا مدينة البتول يا واحة ظليلة مرّ بها الرسول حزينة حجارة الشوارع حزينة مآذن الجوامع يا قدس يا جميلة تلف بالسواد.
  • وسوف تستمر مسيرة النصر حتى يرفرف العلم الفلسطيني في القدس وفي كل فلسطين.
  • البندقية الفلسطينية جاهزة وسوف نقوم باستخدامها إذا حاولوا منعنا من الصلاة في القدس.
  • قانوننا هو القانون الأردني التي ورثناه، والتي ينطبق على كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، ويحدد عقوبة الإعدام بالنسبة لأولئك الذين يبيعون الأراضي للإسرائيليين.
  • فلقد وهبتُ رُوحي لربّي موحِّداً قاصداً الجهاد والشهادة مسلحاً فأنا بحُبّ كتائب القسام متيمٌ وبعشق فلسطين والقدس مغرمٌ فأوصِلْني لدرب المُقَاومَة قوياً فأنا بالشهادة وبجنة الخلد مبشراً.

شاهد أيضا: مقدمة موضوع تعبير عن الوطن وأهميته وكيفية الحفاظ عليه قصيرة ومختصرة

خاتمة موضوع تعبير عن عروبة القدس

سبحان من جعل القدس صلبة قوية على الرغم مما مرت به من صعوبات وتحديات، إنها تشبه امرأة كبيرة في السن لكن صحتها قوية، امرأة تعرضت لكل المهالك التي تجعل أعتى الرجال ينهارون لكنها أبية، لا تركع أبدا لظالم ولا تخشى من جائر.

عرض موضوع تعبير عن عروبة القدس، تطرقنا في هذا المقال العديد من التفاصيل الشيقة التي تتحدث عن عروبة القدس وأصالتها الإسلامية على الرغم من تعقب العديد من الدول على احتلالها وطمس هويتها العريقة.