موضوع تعبير عن طاعة الوالدين بالعناصر، هم سبب كل سعادة وكل فرحة بحياتنا، فالوالدين هم القادرون على التضحية بأنفسهم من أجل الأبناء، لذا يعيشون حياتهما في عمل وكد وتعب من أجل توفير الحياة الكريمة للأبناء، وكثيرة هي النصوص الشرعية التي حثت على طاعة الوالدين ونهت عن معصيتهما، مادام الأمر لا يوجد به معصية للخالق، وعند الكتابة عن فضل الوالدين فإن الكلام لا ينتهي والأفعال غير كافية لتقديم الشكر على ما بذلوه، ونرفق لكم موضوع تعبير عن طاعة الوالدين بعناصره.

مقدمة موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

يتحمل الوالدان الكثير من الأعباء في سبيل إعطاء أبنائهم كافة المتطلبات الخاصة بهم، لذا نجد أن الأب يعمل ليلا ونهارا في سبيل تحقيق الاكتفاء المالي لهم وعدم حاجتهما للغير، كما تحاول الأم الوفاء بكل مطالبهم من مأكل ومشرب وعطف وحنان، فتحرم نفسها من أبسط الأمور في سبيل إسعاد أبنائها وكذلك الأب، ويجب على الأبناء أن يكثروا الدعاء للوالدين، في حياتهم وبعد مماتهم، يجب أن يكونوا على شكر دائم لله عز وجل، على نعمة الوالدين.
شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عيد الام للصف الخامس الابتدائي قصير وكامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

نعمة الوالدين هي من النعم التي فضلها الله علينا، فالوالدين هما سبيل السعادة لأي ابن او بنت في هذه الحياة، وقد وصى الله الأبناء على طاعة الوالدين، وكما خصص الأم بذلك نظراً  لأشهر حملها، وهي في أشد الضعف، فالطاعة الوالدين تشير إلى الطاعة وإظهار الحب والاحترام لهما، ومساعدتهما في كل أمور الحياة، ويعني الاعتناء بهما وبما صلحهما، والقيام على خدمتهما، كذلك يشير إلى إلى العمل الدائم لكسب رضا الوالدين، والحرص على إدخال السرور إلى قلبيهما. وطرد أي حزن يسيطر عليهما، كما يرمز إلى الصدق معهم، وقضاء حوائجهم.

حقوق الوالدين

إن بر الوالدين من الأمور التي تحصد خيره في الدنيا والآخرة، ففي الدنيا يرى الأبناء الزيادة في الرزق والبركة، وكذلك الزيادة في الصحة والعمر، كما يروا حب الناس لهم، كما أنها من أرقى الطاعات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَفْضَلُ الْأَعْمَالِ الصَّلَاةُ لِوَقْتِهَا، وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ)، ولعظمة هذا الأمر قد فرض الإسلام عدة واجبات وحقوق للوالدين ومنها ما يلي:
  • حيث الدعاء لهما في حياتهما وبعد مماتهم.
  • كما تقديم الابن حق الوالدين على حقوقه.
  • أيضا الإنفاق على الوالدين، وسد كافة احتياجهما.
  • كذلك الأمر خدمتهما وإدخال السرور والسعادة على قلوبهما.
  • كما خفض جناح الرحمة لهما وإظهار التقدير بلين الكلام والقول الطيب.
  • يجب تقديم الاحترام الكامل في كلّ الأوقات والمواقف، وعدم التفوه أو القيام بأي شيء يغضبهما أو يزعجهما.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن علماء وادباء مصر بالعناصر والأفكار كامل وجاهز للطباعة

كيفية بر الوالدين بعد موتهما

إن الأمر لا يقتصر على تقديم الطاعة لهما في الحياة، بل لعظم فضل الوالدين فإن طاعتهما مستمرة بعد موتهما، فكثير هي الأعمال التي يفعلها الابن ليشعر وجود الوالدين بجانبهما، والتي نوضحها في تلك السطور:

  • صلة أرحامهما وتكون  من خلال الإحسان إلى الأعمام والعمات من أقارب الأب والخالات والأخوال من أقارب الأم، فمن الإحسان إلى الوالدين الإحسان إلى أقاربهما وصلتهم من صلة وإكرام الوالدين.
  • كما توقير أصدقائهما وإكرامهم، فإن كان للوالدين أصدقاء وأحباب؛ فعلى الابن أن يحسن لهما ويقدر صلة والديه بهم، وأن يقدم لهم أوجه الإحسان كاملة؛ كالكلام الطيب وما يتبعه من أمورٍ فيها كل الخير.
  • كذلك الاستغفار لهما بعد موتهما، لذا  سُئل النبي عن حقوق الوالدين بعد الموت وأوضح لنا هذا الحق بالحديث التالي، (بينا نحن جلوس عند رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذ جاء رجلٌ من بني سلمةَ فقال يا رسولَ اللهِ هل بَقِي من بِرِّ أبوَيَّ شيءٌ أبرُّهما به بعد موتِهما قال نعم الصَّلاةُ عليهما والاستغفارُ لهما وإنفاذُ عهدِهما من بعدِهما وصلةُ الرَّحِمِ الَّتي لا تُوصَلُ إلَّا بهما وإكرامُ صديقِهما)، فالصلاة يقصد بها  الدعاء لهما، والترحم عليهما.

شاهد أيضا:موضوع تعبير عن طبيب الاسنان كامل بالعناصر والأفكار والشواهد

ثمرات بر الوالدين

بر الوالدين يستجلب الكثير من الأمور النافعة والتي تعود على الأبناء الصالحين، المطيعين لوالديهما والقائمين على أحوالهما الشخصية، وإن في عقوقهما أمر خطير لن يجلب إلا الضرر، ولن يحصل الابن على البركة والزيادة في النعم وستأتي النتيجة عكسية على أبنائه، ونقد فيما يلي ثمرات بر الوالدين:

  • حيث أخذ العبد إلى طريق الجنة؛ فبرّ الوالدينِ من الطرق المؤدية إلى الجنةِ ونعيمها. تمام الإيمان للبار وإظهاره للالتزام بجمال الإسلام ورقيِّه.
  • كذلك زيادة البركة للبار في الرزق والأبناء وفي سائر شؤون حياته.
  • بالإضافة إلى ذلك تحقق الجزاء من جنس العمل، فيلقى البار بوالديه؛ نفس المعاملة من أبنائه.
  • أيضا تفريج للهموم والكروب، وفي برّهما جلاءٌ للحزن وانشراحٌ في الصدر.
  • كما ذكر لبارِ يبقى حائمًا في الدنيا والآخرة لِعظم ما يقومُ به عند الله -عز وجل-.
  • علاوة على ذلك النور الدائم في وجه البار وقلبه في الدنيا والآخرة، فمن وصلَ والديه ولازم ودّهما فإن الله لا يُطفئُ نوره أبدا.

خاتمة موضوع تعبير عن طاعة الوالدين

قال الله تعالى في القرآن الكريم: “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير، من هنا ندرك أهمية طاعة الوالدين، فالأم هي النور في الليالي المعتمة، حيث إنها تضحي براحتها في سبيل راحة أبنائها، وسعادتهم، كما تقطف ثمارها كالشجرة الشامخة، لتعطي أبناءها الثمار الناضجة والمفيدة لهم، والأب هو السند والأمن والأمان في حياة الأبناء.

موضوع تعبير عن طاعة الوالدين بالعناصر، لا يدرك الأبناء حقيقة أهمية وجود الوالدين إلا بعد رحيلهما، فهنا يعيشون في ظلمة كبيرة، ولن يجدوا من يضيء الطريق لهم، وهذا ما وضحنا في هذا المقال.